أسباب تلوث الهواء داخل المنزل

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 01 أغسطس 2022 , 07:49

 من أسباب تلوث الهواء داخل المنزل

التدخين سبب قوي من أسباب تلوث الهواء داخل المنزل . وهناك اسباب اخرى وهي :

  • الأبخرة المتصاعدة من شمع البارافين .
  • المواد البيولوجية الملوثة .
  • الغبار .
  • منتجات الكلور الثانوية .
  • الكيماويات المستخدمه في التنظيف .
  • العطور .
  • المبيدات الحشرية .
  • الغازات العضوية المتطايرة .
  • غاز الرادون .
  • ملوثات الاحتراق .
  • السجاد والمفروشات .
  • وبر الحيوانات الأليفة .

 الأبخرة المتصاعدة من شمع البارافين: حيث ان هذا الشمع يقوم بإطلاق مجموعة مواد سامة كالتولوين والبنزين اللذان يحدث لهما تراكم في اي منطقه مغلقه لا يدخل لها الهواء ويسب أمراض  [1].

كما أنه ينتج عنها السخام ومنتجات الاحتراق بشكل كبير في حاله مقارنتها بالشموع المصنوعة من الإستيارين، وذلك ما نصت عليه دراسة جامعة بولاية كارولينا الجنوبية .

المواد البيولوجية الملوثة: مثل العفن والبكتيريا والفيروسات بالإضافة إلى حبوب اللقاح والغبار وينتج عنهم الإصابة بمجموعة أمراض التي تستهدف الأطفال والكبار ومنها حمى القش والربو .

الغبار: يسبب الإصابة بالحساسية الخاصة بالجهاز التنفسي وذلك يكون سهل الإصابة به خاصة الأشخاص الذين لديهم قابلية للإصابة بها .

منتجات الكلور الثانوية: المتمثلة في كلا من الكلورامين وثلاثي الميثان، وهما ناتج لحدوث تفاعل مكونين، وهما الكلور مع مجموعة من المواد العضوية على سبيل المثال التفاعل الحادث بين الجلد والشعر والبكتيريا .

في حالة قيام فرد بإستنشاق تلك المواد يؤدي ذلك إلى حدوث تهيج الجهاز التنفسي بجانب الإصابة ببعض الأضرار الأخرى .

الكيماويات المستخدمه في التنظيف:  ويتم استخدامها داخل المنزل ومنها الدهانات والمذيبات أيضا، حيث أن تلك المنتجات يدخل في تكوينها مجموعة مركبات عضوية قابلة للتطاير .

قد ينتج عنها حدوث بعض المتلازمات المرضية مثل التهاب الحلق والصداع وتهيج الجلد وذلك في حالة تعرض الفرد لها بصورة دائمة .

العطور : مجموعه من العطور التي يتم تصنيعها ومزيلات الروائح الكريهة التي يدخل في تكوينها مواد غير منظمة بشكل كبير كما أنها لا تخضع للمراقبة، ولا تعلم الحكومة والجهات المسئولة شئ عنها .

بعض تلك المواد من أصل كيميائي من خصائصها أنها شديدة التقلب ولها قدرة على التطاير، وتقود إلى حدث هياج بالجلد وردود فعل تحسسية بالإضافة إلى الإصابة بالسرطان وتشوهات وعيوب خلقية ومجموعة اضطرابات تستهدف الجهاز العصبي المركزي وتؤثر سلبا على الإنجاب .

المبيدات الحشرية: والمبيدات المستخدمة للأعشاب فهي تحتوي على الرزاز والأبخرة المتصاعدة، ومن الأمثلة على مجموعة المواد الضارة والمُميته الزرنيخ، حيث أنه يصيب جهاز الغدد الصماء ويحدث له توقف ويقود ذلك إلى حدوث انشطارات ونمو خلايا سرطانية.

الغازات العضوية المتطايرة: تنبعث من المواد المستخدمه في البناء وإعادة التشكيل كالغراء والطلاء والورنيش، بالإضافة إلى الخشب الرقائقي وتلك مواد سامة قد تستمر في احداث الضرر الصحي حتى ولو مرت بضع سنوات عليه .

غاز الرادون: المتواجد على سطح المطبخ، فهو احد المُسببات الأساسية لمرض سرطان الرئة .

ملوثات الاحتراق:  هي عبارة عن مجموعة غازات وجزيئات وتتضمن مادتي ثاني أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون، مصدرها أجهزة حرق الوقود التي لا يتم تهويتها بشكل جيد أو سيئة التهوية ومن الأمثله عليها الموقد والموقد الحطب والسخان أو الغاز وسخان المياه وأيضا المجفف .

السجاد والمفروشات:  التي تستخدم مادة تسمى الفورمالديهايد لكي تقوم باللصق المستمر، حيث أن هذه المادة معروف عنها أنها تسبب السرطان وهي ليس لها لون ولكن رائحتها نفاذة جدا .

وبر الحيوانات الأليفة: وبقصد به الشعر والجلود التي تم استأصالها من الحيوانات وتم تجفيفها، قد يتسببا في حدوث تهيج للجهاز التنفسي .

من أسباب تلوث الهواء داخل المنزل التدخين

نعم يعد التدخين من أسباب تلوث الهواء داخل المنزل .

حيث الدخان الناتج عن التبغ السلبي الذي يتضمن على ثلاثة وأربعون ماده تسبب السرطان بالإضافة إلى مئتي
مادة سامة .

حماية المنزل من التلوث

  • زيادة عدد النباتات الداخلية .
  • التهوية الجيدة .
  • إزالة السجاد .
  • استخدام مراوح العادم .
  •  الابتعاد عن التدخين وحرق الشموع .

مجموعة الطرق التي تساعد في الحد من حدوث تلوث الهواء داخل المنزل وهي [2]:

زيادة عدد النباتات الداخلية: حيث أن لها القدرة على تحسين جودة الهواء المحيط بها، وتتمكن من التخلص الكامل من العازات والأبخرة السامة الناتجة عن عناصر غير محددة .

كما أن لها القدرة على تقليل التوتر وتهيج العين، وتزيد من نسبة انتباهك، وتحد من الإصابة بالاحتقان والسعال، لذلك يتم التوصية بها وخاصة في الأماكن التي تقضي بها وقت طويل كالمكتب مثلا .

التهوية الجيدة: وهي أفضل الطرق المستخدمة التي تسمح بحدوث تبادل للهواء الجديد والتنظيف داخل المنزل، وقد تساعدك الأجهزة الخاصة بتنقية الهواء من أسهل الطرق التي تحافظ علي الهواء في حالته النظيفة، وفي حال كونك تريد شئ يمنع وجود الجسيميات فقم بإستخدام فلاتر الهواء حيث أنها تتمتع بكفاءة مرتفعة .

إزالة السجاد: حيث انه موطن لتراكم الغبار المتواجد على هيئة جزيئات صغيرة، وتتعلق به أوبره الحيوانات الأليفة وكل هذا يقود إلى الإصابة بأمراض الرئة المزمنة كالسعال الدائم والربو .

استخدام مراوح العادم: التي تقوم بالحد من الإصابة بالأعراض الناتجة عن الفطريات التي تتسلل إلى الجسم تصيب بمجموعة أمراض مضرة جدا وخَطِره .

 الابتعاد عن التدخين وحرق الشموع: في المنزل وهو مغلق حتى لا ترتفع نسبة التلوث الهوائي وتراكم المواد السامة .

تلوث الهواء يؤدي إلى ؟ مشاكل في الجهاز التنفسي الصحة النوم

في حالة قيام الفرد بإستنشاق الملوثات الهوائية فسيؤدي ذلك بالطبع إلى حدوث تهيج للمسارات الهوائية، وينتج عن ذلك الإصابة بضيق التنفس والسعال ولا يقتصر الأمر علي ذلك فقط بل يحدث صفير أيضا ونوبات ربو بالإضافة إلى الشعور بألم في الصدر [3].

كما أنه في حالة تعرض الفرض للهواء الملوث سيزيد ذلك من نسبة إصابته بسرطان الرئة والسكتة الدماغية والنوبات القلبية، وينتهي الامر بنهاية المطاف إلى حدوث الوفاة المبكرة، وتكون نسبة الخطر أكثر للفئات الآتية:

  1. الأفراد المصابة بأي مرض من الأمراض القلبية والرئة .
  2. الرضع والأطفال الذين يتنفسوا بمعدلات سريعة عن الكبار والبالغين .
  3. كبار السن الذين يتنفسوا بنسب مرتفع .
  4. من يتعرض للهواء الطلق بشكل أطول .

تسرب مياه الصرف الصحي إلى خزانات المياه من أسباب تلوث الهواء

هناك علاقة طردية بين الصرف الصحي وتلوث الهواء، حيث أن الصرف الصحي يحتوي على المركبات العضوية التي لها القدرة على التطاير، حيث أن هناك مجموعة كبيرة من المنازل تقوم بالقاء المواد المصنعة كميائياً في المصارف المتصلة بالصرف الصحي بدون أن يتم تخفيفها [4].

بالإضافة إلى تواجد المخلفات العضوية بكميات كبيرة، ولا يقتصر هذا الفعل علي المنازل فقط بل هناك مجموعة من المصانع تقوم بإلقاء النفايات والمواد التي تم تخفيفها في المصارف .

بالتالي يزداد نسبة المواد الضارة تلك ومن المعروف عن المواد الكيميائية العضوية أن أغلبها يحدث له تبخر تقريبًا، وبالتالي يحدث اختلاط بين تلك الملوثات و الهواء، ويقوم الأفراد بإستنشاق الهواء الملوث والمعروف عن الهواء أنه يتنقل فبالتالي يصير الهواء الملوث الناتج عن ما بالصرف الصحي يهدد صحة الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى