صناعة الورق

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 04 مايو 2014 , 21:01

الورق هو مادة رقيقة تنتج عن طريق الضغط على الألياف الرطبة ، ولب السليلوز وعادة فإنها مستمدة من الخشب والخرق أو الأعشاب ، ويتم تصنيعها إلى الورقة المرنة .
الورق هو مادة متعددة الاستعمالات مع العديد من الاستخدامات . في حين أن اكثر الاستخدامات هي للكتابة والطباعة عليها ، كما أنها تستخدم على نطاق واسع كمادة للتعبئة والتغليف ، في العديد من منتجات التنظيف ، في عدد من العمليات الصناعية والتشييد ، و حتى كمكون للغذاء – ولا سيما في الثقافات الآسيوية .
عملية صناعة الورق ، وضعت في الصين في أوائل القرن 2 م ، وربما في وقت مبكر من العام 105 م ، من قبل الخصي المحكمة لـ هان تساى لون ، على الرغم من قرب الشظايا الأثرية من الورق المستمدة من 2 القرن الثامن قبل الميلاد في الصين .

تعتمد صناعة الورق على الشركات التي تستخدم الخشب كمادة خام وإنتاج اللب والورق والكارتون و غيرها من المنتجات القائمة على السليلوز .
ويهيمن على هذه الصناعة عن طريق أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا) ، شمال أوروبا (فنلندا والسويد و شمال غرب روسيا ) ودول شرق آسيا ( مثل شرق سيبيريا وروسيا ، و الصين ، واليابان ، وكوريا الجنوبية) . أستراليا و البرازيل لديها أيضا مشاريع كبيرة تعتمد على الورق . ان الولايات المتحدة كانت هي المنتج الرائد في العالم في مجال الورق حتى انها تجاوزت الصين في عام 2009 .

و انتقدت هذه الصناعة عن طريق جماعات حماية البيئة مثل مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية ل إزالة الغابات التي لا يمكن تحملها من الغابات القديمة . كما ان اتجاه الصناعة هو التوسع عالميا لدول مثل روسيا والصين و أندونيسيا مع تدني الأجور والرقابة البيئية المنخفضة .

نفايات Preconsumer – والنفايات المعالجة ، مثل مقصلة الديكورات و المغلف للنفايات الفارغة . ليتم إنشاء هذه النفايات خارج مصنع للورق و يحتمل أن تذهب إلى مدافن النفايات ، و مصدر من الألياف المعاد تدويرها في الحقيقية . لتشمل أيضا preconsumer ( المواد المعاد تدويرها التي تم طباعتها لكنها لم تصل إلى حد الاستخدام المقصود ، مثل النفايات من الطابعات والمنشورات الغير مباعة ) .
تستهلك النفايات والألياف في صناعة الورق التي تعمل على الاستخدام النهائي المقصود و يشمل نفايات المكاتب ، وأوراق المجلات و الصحف . والتي يتم طبع غالبيتها العظمى من هذه الورق (إما رقميا أو بوسائل تقليدية مثل الطباعة الحجرية أو المطبوعات ) ، و إما إعادة تدويرها بأنها ورقة مطبوعة أو من خلال عملية إزالة الأحبار الأولى .
الأوراق المعاد تدويرها يمكن أن تكون مصنوعة من مواد معاد تدويرها بنسبة 100٪ أو المخلوطة .

المضافات
بالإضافة إلى الألياف ، قد تحتوي على اللب المحشو مثل الطباشير أو الصين والصلصال ، و التي من شأنها تعمل على تحسين خصائص ورقة للطباعة أو الكتابة . وقد تكون مختلطة ومضافة لأغراض التحجيم في اللب و / أو يتم تطبيقها على ورقة على شبكة الإنترنت في وقت لاحق في عملية التصنيع . الغرض من التحجيم هو تحديد المستوى الصحيح من سطح الامتصاص لتتناسب مع الحبر أو الطلاء .

إنتاج الورق
المواد الرئيسية : Papermachine و الورق المصنوع يدويا
ويتم تغذية اللب إلى ماكينة الورق حيث يتم تشكيلها ليتم إزالة المياه منها عن طريق الضغط والتجفيف .
الضغط على الورقة يزيل الماء بالقوة . ولمرة واحدة فقط يتم فرض الماء من الورقة ، (وينبغي عدم الخلط بينه وبين الشعر التقليدي ) ليستخدم على جمع المياه . عند صناعة الورق من جهة ، فيتم استخدام الورقة النشافة .
ينطوي التجفيف باستخدام الهواء أو الحرارة و إزالة الماء من ورقة إلى ورقة . في الأيام الأولى من صناعة الورق و ذلك يأتي مثل غسيل الملابس . في أكثر الأزمنة الحديثة ، تستخدم أشكالا مختلفة من آليات التجفيف الساخنة . على آلة الورقة ، وأكثرها شيوعا هو مجفف CAN- والتي يتم تسخينها بالبخار . ويمكن لهذه المجففات التسخين إلى درجات حرارة أعلى من 200 درجة فهرنهايت ( 93 درجة مئوية ) وتستخدم في تسلسل طويل من أكثر من 40 علب . ليمكن ان تصل إلى درجة الحرارة التي تنتجها لتجف بسهولة إلى أقل من 6 ٪ من الرطوبة .

الانتهاء
عند الانتهاء من صناعة الورق ، فإن الورقة تخضع لعملية التحجيم لتغيير خصائصها الفيزيائية لاستخدامها في مختلف التطبيقات .
الورقة في هذه المرحلة تكون غير مصقولة . بينما الورقة المصقولة لديها طبقة رقيقة من المواد مثل كربونات الكالسيوم أو طين الصين التي يتم تطبيقها على احدها أو كلا الجانبين من أجل إنشاء سطح أكثر ملاءمة ل شاشات نصفية عالية الدقة . ( الورقات الغير مطلية والنادرة ما تكون مناسبة ل شاشات فوق 150 خط في البوصة ) . قد تكون الأوراق المغلفة أو الغير مصقول ذات سطح مصقول عن طريق الصقل . أوراق معان تعطي أعلى كثافة بصرية في الصورة المطبوعة .

تطبيقات
يمكن أن تنتج الورق مع مجموعة واسعة من الخصائص ، اعتمادا على الاستخدام المقصود لها :
ل تمثل القيمة
النقود الورقية ، أوراق البنك ، والأمن ، و قسيمة التذاكر

لتخزين المعلومات
الكتاب ، المجلة ، الصحيفة ، والفن ، الرسالة

للاستخدام الشخصي
مذكرات ، وما إلى ذلك؛ للاستخدام الشخصي المؤقت

للاتصال
بين الأفراد و / أو مجموعات من الناس .

للتغليف
الورق المموج المربع ، الكيس الورقي ، المغلف ، التعبئة و تغليف الورق ، وورق الجدران تشارتا

للتنظيف
ورق التواليت والمناديل والمناشف الورقية ، أنسجة الوجه و فضلات القطط

البناء
الورق المعجن ، اوريغامي ، الطائرات الورقية ، اللف ، ورق العسل ، وتستخدم كمادة أساسية في المواد المركبة ، والهندسة ، ورقة البناء و الملابس

للاستخدامات الأخرى
ورقة الصنفرة ، الصنفرة ، ورقة النشاف ، ورقة عباد الشمس ، ورقة مؤشر عالمي ، ورقة اللوني ، ورقة العزل الكهربائي (انظر أيضا عازلة و السماحية ) و رقة الترشيح

كما يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :
فنان تايواني يبتكر نماذج رائعة من الورق المقوى
أعمال فنية ورقية رائعة من استوديو الرسم Zim & Zou
صناعة الصابون

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق