أهم المقومات التي يقوم عليها المجتمع السعودي

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 04 أغسطس 2022 , 06:33

من أهم المقومات التي يقوم عليها المجتمع السعودي

الاعتصام بحبل الله والتعاون على البر والتقوى وتعزيز الوحدة الوطنية هي من أهم المقومات التي يقوم عليها المجتمع السعودي .

تقوم المملكة العربية السعودية على عدد من المقومات منها :

  • المقومات الاجتماعية
  • المقومات الاقتصادية
  • مقومات السياحة الدينية
  • المقومات التاريخية
  • المقومات السياسية
  • المقومات جغرافية

المقومات الاجتماعية: تعد الاسرة هي اساس المجتمع السعودية ، ويتم تربية الابناء من خلال اتباع تعاليم الدين الاسلامي والسنة النبوية الشريفة التي تخلق جيل ناجح وذات اخلاق رفيعة تفيد المجتمع بأكمله ، كما يتم زرع كل من حب الوطن والاسرة والاعتزاز بالثقافة وتاريخ الدولة السعودية العريقة.

وتقدم الدولة العديد من التسهيلات من أجل المساعدة في إنشاء أسر سوية تحافظ على الهوية العربية والدين الإسلامي الذي يعد أساس الحكم في الدولة السعودية.

كما يتم الاهتمام بعدم التفرقة بين أفراد المجتمع والأسرة ، بالإضافة إلى الاحتفاظ بالبر والتقوى ، وتقوية روح الوحدة الوطنية مع المحافظة على منع أي تفرقة أو فتنة أو انشقاق.

ولا تتوقف المقومات الاجتماعية على ذلك فقط بل يتم تعزيز كل هذا من خلال التعليم  وزيادة المهارات الهامة للحياة وسوق العمل ، حيث تعمل الدولة على إنشاء جيل قوي يمكنه تحسين جميع اوضاع المجتمع ، وذلك يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030.

المقومات الاقتصادية: تمتلك المملكة العربية السعودية ذخيرة من الثروات الطبيعية التي منحها الله لها مثل المياه والصحراء البترول وغيرها الكثير ، ويتم الاستفادة من كل هذه المواد الطبيعية من قبل الدول بشكل رائع يساعد في رفع مكانة الدولة وتحسين اقتصادها وتقويته ، وتم وضع عدد من الأنظمة التي توضح كيف يتم الاستفادة من كل هذه الثروات بطريقة صحيحة تفيد الوطن وتحافظ على المصلحة العامة وأمن الدولة واقتصادها ، كما تم وضع قرار بمنع امتياز أي مورد من موارد المملكة إلا بأمر ملكي ، وتعمل الدولة على حماية جميع الموارد والأموال العامة بشكل رائع

للأموال العامة حرمتها، وعلى الدولة حمايتها، وعلى المواطنين والمقيمين المحافظة عليها.

ومن ضمن المقومات الاقتصادية الأساسية  للدولة هو رأس المال والعمل والمواد الطبيعية الوفيرة.

مقومات السياحة الدينية: وضعت الدولة عدد من القوانين التي تحمي العقيدة الإسلامية من خلال تطبيق الشريعة بالطريقة الصحيحة ، بالاضافة لذلك اهتمت الدولة بالسياحة الدينية بشكل كبيرة جداً من خلال إعمار منطقة الحرمين الشريفين ووضع ميزانية خاصة بها ، مع توفير الأمان الكافي لجميع المزارات السياحية الدينية وخدمة المناطق بشكل ييسر على جميع الزوار تأدية المناسك الدينية بسهولة ويسر.

المقومات التاريخية: تمتلك المملكة العربية السعودية تاريخ عريق يتضح فيه نضال الاسرة الحاكمة في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ، وتهتم الدولة بالدراسة التاريخ الإسلامي والسعودية بشكل كبير مع الاهتمام بالتراث  الحضارة العربية الاصيلة.

المقومات السياسية: أنشأت السعودية نظام سياسي قوي حيث تتكون السلطة السياسية من:

السلطة القضائية.

السلطة التنفيذية.

السلطة التنظيمية.

حيث تختص كل سلطة بعملها ويتم التعاون فيما بينهم لاتخاذ قرارات صحيحة تفيد الوطن والمجتمع ، ويتم الاعتماد على الدين الاسلامي والسنة النبوية في اتخاذ القرارات.

المقومات الجغرافية: تحتل المملكة العربية السعودية موقعًا جغرافيًا استثنائيًا ، فهي تقع بين ثلاث قارات أوروبا وإفريقيا وآسيا مما يمنحها ميزة فريدة عندما يتعلق الأمر بطرق التجارة بين آسيا وأوروبا وتوزيع البضائع عبر شبه الجزيرة العربية.

تعتبر صناعة الشحن والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية صناعة كبيرة وديناميكية ، مدعومة بقوة بالاستثمارات التي تقودها الدولة في مجالات السكك الحديدية ، والبحرية ، والطرق ، والخدمات اللوجستية ، والبنية التحتية للمطارات.

ويعتبر النمو الاقتصادي والنضج السكاني والتحضر السريع هي العوامل التي تدفع الحكومة السعودية إلى الاستثمار في توسيع شبكات النقل في البلاد ، بينما يكافح العالم مع تراجع التجارة والاقتصاد العالميين ، تعمل صناعة الشحن والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية معًا للتخفيف من هذا الوضع.[1]

طبيعية وعادات المجتمع السعودي 

تم تعزيز الثقافة السعودية وتطويرها في إطار التشريعات والتعاليم الإسلامية ، وهي واحدة من أقدس مناطق العالم ، وتقع مكة والمدينة في أراضي المملكة العربية السعودية ، كل يوم في كل صلاة يدعو المؤذن للصلاة و توجّه المسلمين للصلاة في المساجد المنتشرة في أنحاء البلاد

لباس الرجال السعودي الرسمي والوطني هو ثوب طويل مصنوع من القطن أو الصوف يعرف بالثوب ، بالإضافة إلى الشماخ وهو قماش مصنوع من القطن ومخطط باللون الأحمر ومثبت على الرأس من قبل   أوغال أو الغترة وهو قماش أبيض مصنوع من القطن الخفيف ، كلاهما يوضع على الرأس.

في بعض المناسبات مثل الأعياد الرسمية وحفلات الزفاف يفضل أن يضيف بعض السعوديين البشت ، إنه لباس إسلامي تقليدي أما المرأة تقوم بلبس العياية بالإضافة إلى الحجاب وأحياناً النقاب.

السعودية تمنع أكل لحم الخنزير وشرب الخمر بأنواعه وهو ممنوع منعا باتا وفق رؤية الشريعة الإسلامية.

من العادات الوطنية الشهيرة في المملكة العربية السعودية التي تمارس بشكل جماعي والتي تعتبر رقصة وطنية في المملكة العربية السعودية هي رقصة العارضة وهي ترقص بالسيوف المستوحاة من تقاليد البدو ، كما أن النجدية هي مجموعة من الرقصات الشعبية، لكل منطقة في المملكة العربية السعودية طريقة معينة في الرقص عليها ، إنه نتاج تطور يأتي عادة من العرب القدامى المعروفين بالعرب منذ زمن الجهل في زمن الحرب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى