اماكن وضع لصقات منع الحمل

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 09 أغسطس 2022 , 17:52

اماكن وضع لصقات منع الحمل

يمكن وضع اللصقة على واحدة من هذه المناطق الأربعة :

  • البطن.
  • الأرداف.
  • أعلى الذراع الخارجية.
  • الجزء العلوي من الجذع باستثناء الثديين.

في الأسبوع الرابع لا يتم وضع اللاصقة ، ويجب أن تبدأ الدورة الشهرية في خلال هذا الوقت، لصقة منع الحمل عبارة عن لاصقة مربعة رقيقة باللون البيج بحجم 1 و ¾ بوصة (4 و ½ سنتيمتر) تلتصق بالجلد، وهي تطلق الهرمونات من خلال الجلد في مجرى الدم لمنع الحمل، فالهرمونات هي مواد كيميائية تتحكم في عمل أعضاء الجسم.

إن الجمع بين هرموني البروجسترون والإستروجين في اللصقة يمنع التبوض أي إطلاق بويضة من المبيض أثناء الدورة الشهرية، وإذا لم يتم إطلاق البويضة ، فلن يمكن للأنثى من الحمل لأنه لا يوجد شيء لتخصيب الحيوانات المنوية.

تتسبب الهرمونات الموجودة في اللصقة أيضًا إلى رفع ثخانة المخاط الناتج في عنق الرحم ، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الدخول والوصول إلى أي بويضة قد تكون قد تم إطلاقها، كما يمكن أن تؤثر الهرمونات أيضًا في بعض الأوقات على بطانة الرحم ، لذا إذا تم تخصيب البويضة ، فستوجد صعوبة في الالتصاق بجدار الرحم.[1]

افضل مكان لوضع لصقات الحمل

أفضل مكان لوضع لصقات الحمل على بطنك أو أردافك (مؤخرة الظهر) أو على ظهرك. يمكنك أيضًا وضع اللاصقة على ذراعك الخارجي العلوي.[2]

افضل مكان لوضع لصقات الحمل

التحقق باستمرار من تاريخ انتهاء الصلاحية من قبل وضع اللاصقة جديدة.

إذا كنت تستخدمي اللاصقة، فافتح كيس الرقائق عن طريق التمزق على طول الجزء العلوي والجانب ، ثم قشر الرقاقة لفتحها يتم نزع اللصقة عن الرقاقة وقشر نصف البلاستيك الشفاف من الرقعة.

 افتحي كيس الرقائق واسحب اللاصقة للخارج ثم قشر قطعة البلاستيك الشفافة الأكبر من الرقعة.

أمسك الرقعة من الجانب الذي لا يزال به القطعة البلاستيكية الشفافة الأخرى ثم حاول ألا تلمس الجزء اللاصق بأصابعك.

ضع هذا النصف اللزج من الرقعة على بطنك أو أردافك (مؤخرة الخدين) أو ظهرك كما يمكن أن توضع أيضًا على ذراعك الخارجي العلوي.

تسحب القطعة الأخرى من البلاستيك الشفاف واضغط على الرقعة بأكملها على جلدك.

ثبت اللصقة على بشرتك براحة يدك لمدة 10 ثوانٍ.

متى احط لصقات منع الحمل

  • يمكنك البدء باللصقة في أي وقت خلال دورتك الشهرية إذا كنت متأكدة من أنك لست حاملاً.
  • إذا بدأت اللصقة في اليوم الأول من دورتك الشهرية ، فسوف تكونين محمية من الحمل على الفور.
  • يمكنك أيضًا البدء في استعمال  اللاصقة حتى اليوم الخامس من دورتك الشهرية ، وستتم حمايتك من الحمل على الفور.
  • إذا بدأت اللاصقة في أي وقت آخر ، فستحتاج إلى استعمال وسائل منع حمل إضافية لمدة 7 أيام.
  • يمكن البدء في استعمال اللاصقة على الفور بعد الإجهاض أو فقدان الجنين وستتم حمايتك من الحمل على الفور.[3]

ماذا لو نسيت وضع اللاصقة أو سقطت

اقرأ دائمًا الملصق للحصول على إرشادات محددة، أو اتصل بالطبيب المعالج ولكن فيما يلي بعض الإرشادات الأساسية:

في الأسبوع الأول:

إذا نسيت اللاصقة أو تأخرت ، فضع اللاصقة على الفور استخدم وسائل منع الحمل الاحتياطية ، مثل الواقي الذكري ، أو لا تمارس الجماع لمدة 7 أيام، إذا كنت قد مارست الجماع ، فيمكن استعمال وسائل منع الحمل الطارئة كوسيلة لمنع الحمل، ومن أكثر وسائل منع الحمل الطارئة فعالية هي اللولب النحاسي (الذي يدخله الطبيب)، كما يمكنك أيضًا الحصول على حبوب منع الحمل الطارئة بدون وصفة طبية من أغلب الصيدليات أو عيادات الصحة الجنسية.

في الأسبوعين الثاني والثالث:

إذا تأخرت عن 48 ساعة في وضع اللاصقة الجديدة على الفور، فلا تحتاجين إلى وسائل منع الحمل الاحتياطية أو وسائل منع الحمل الطارئة، وإذا تأخرت لمدة 48 ساعة أو أكثر توضع لاصقة  جديدة على الفور، استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية أو لا تمارس الجماع لمدة 7 أيام، وإذا كنت قد مارست الجماع ، فيمكنك استخدام وسائل منع الحمل الطارئة.

إذا لم تلتصق اللاصقة جيدًا أو سقطت:

لمدة تقل عن 48 ساعة ،يتم وضعها مرة أخرى وإذا لم يلتصق جيدًا ، استخدم لاصقة جديدة، ولمدة 48 ساعة أو أكثر ، ضعي لاصقة جديدة على الفور، مع استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية أو لا تمارس الجماع لمدة 7 أيام، وإذا مارست الجماع ، اسألي الطبيب عن استخدام وسائل منع الحمل الطارئة.

كيفية إزالة اللاصقة

  • إذا لم تتم إزالة اللصقة في الوقت الصحيح، لكنها بقيت لمدة تصل إلى 48 ساعة ، فيجب تغييرها كالمعتاد، ويبقى يوم تغيير التصحيح التالي دون تغيير، فعالية منع الحمل هي ذاتها.
  • إذا استمر وضع اللاصقة لأكثر من 48 ساعة ، فيجب تطبيق تصحيح جديد ، ويجب تحديد التاريخ على أنه يوم تغيير التصحيح الجديد، ويعتبر هذا الآن بداية لدورة تصحيح جديدة، ويجب تغيير التصحيح أسبوعيًا للأسابيع الثلاثة القادمة.
  • يجب استعمال وسائل منع الحمل الإضافية خلال الأيام السبعة الأولى، كما توجد إمكانية الحمل إذا كانت المرأة قد مارست الجنس غير المحمي في الفترة التي كانت فيها اللصقة القديمة بعد سبعة أيام.
  • إذا بقيت اللاصقة بعد الأسبوع الثالث ، فيجب إزالتها بمجرد أن تتذكر المرأة، كما يجب تطبيق التصحيح التالي في اليوم المحدد ، على الرغم من أنه لم يمر سبعة أيام بدون التصحيح ولا تتأثر حماية وسائل منع الحمل.
  • إذا نسيت المرأة إعادة الوقت المناسب بعد الأسبوع الرابع ، فعليها أن تضع واحدة حالما تتذكر، وإذا تأخرت مدة تصل إلى 48 ساعة ، فلن تتغير فعالية موانع الحمل، وبعد هذه الفترة ، يجب استعمال سبعة أيام من وسائل منع الحمل الاحتياطية ، وإعادة جدولة يوم تغيير التصحيح.

أهم الاسئلة عن لصقات منع الحمل

لمن يناسب تصحيح تحديد النسل باللاصقات؟

قد تكون لاصقة تحديد النسل اختيارًا جيدًا لشخص نشط جنسيًا ، ويزن أقل من 198 رطلاً أي (90 كيلوجرامًا) ، ويجد صعوبة في تذكر تناول حبوب منع الحمل يوميًا أو من يعاني من صعوبة في بلع الحبوب، في بعض الأحيان، تجعل الحالات الطبية أو غيرها من استعمال اللصقة أقل فعالية أو أكثر خطورة، وعلى سبيل المثال ، لا ينصح به لمن أصيب بجلطات دموية ، أو ارتفاع ضغط الدم الشديد ، أو بعض أنواع السرطان ، أو أنواع محددة من الصداع النصفي ، أو مرض السكري الذي يعاني من مشاكل معينة.

أين يتوفر تصحيح تحديد النسل؟

يجب أن يقوم الطبيب النسائي المعالج  بطرح بعض الأسئلة حول صحتك وتاريخ عائلتك الطبي ، وقد يجرون أيضًا فحصًا ، بما في ذلك فحص ضغط الدم وربما فحص الحوض، في حالة التوصية باللاصقة ، سيقوم الطبيب بكتابة وصفة طبية وإعطائك إرشادات حول كيفية استخدامها وكيفية إزالتها ومواعيد استعمالها.

كم تكلفة لاصقة منع الحمل؟

يمكن أن تتراوح تكلفة لاصق منع الحمل بالمملكة حوالي 24 ريالاً سعودي تقريباً والعبوة 3 لاصقات تكفي لمدة 3 اسابيع ومن بعد هذا الاسبوع الرابع سيكون راحة وسيتم نزول الدورة الشهرية ومن ثم إعادة استعمال اللاصقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى