هل يعد القياس أهم نوع من انواع الاستدلال الاستنباطي

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 13 أغسطس 2022 , 11:11

يعد القياس أهم نوع من انواع الاستدلال الاستنباطي

نعم يعد القياس أهم نوع من أنواع الاستدلال الاستنباطي . ومن الجدير بالذكر أنه صورة شائعة من صور التفكير الاستنتاجي، والذي يشتمل على مجموعة من المقدمات ثم يتبعها بيان ختامي، حتى يتم الوصول إلى النتيجة. [1]

ما هو الاستدلال الاستنباطي

إن الاستدلال الاستنباطي أو الاستنتاجي عبارة عن صورة بسيطة من صور الوصول إلى نتيجة ما عن طريق ضم معلومتين أو أكثر، ومن الجدير بالذكر أنه عملية التفكير المنطقي التي تقوم بمعالجة اثنين أو أكثر من المقدمات حتى يتم الوصول إلى نتيجة منطقية، ولا يعتمد التفكير الاستنباطي على التقريب أو فكرة التخمين، بل يأخذ العديد من المقدمات أو الملاحظات ثم يؤكد فرضية واحدة مع فرضية أخرى من أجل الوصول إلى نتيجة، وفي الغالب ما يتم استخدام التفكير الاستنباطي لاختبار الفرضيات أو النظريات.

ويُعد الاستدلال الاستنباطي تفكيرًا أكثر موثوقية من التفكير الاستقرائي، والذي يقوم على الافتراض، على الرغم من أن التفكير الاستنباطي معتمدًا على الاستنتاجات المنطقية، ويجب العلم بأنه من غير الممكن الاعتماد على التفكير الاستقرائي بصورة كاملة، إلا أنه من الممكن الاعتماد بشكل تام على التفكير الاستنباطي وهذا يرجع إلى أن الاستنتاج معتمدًا على المنطق البحت.

وفي التفكير الاستنباطي، فإن احتمالية الحصول على العبارة النهائية على أنها صحيحة يكون بنسبة مرتفعة جدًا إذ أنه معتمدًا على المنطق والقواعد، فإذا كان A = B ، و B = C ، فيمكن استنتاج أن A = C، ومن أبسط أشكال التفكير الاستنباطي هو القياس المنطقي، الذي يكون له الفرضية الأولى، ثم يتم تأكيده من خلال الفرضية الثانية حتى يتم الوصول إلى نتيجة.

ويساعد التفكير الاستنباطي على تأكيد صحة الحجج، ومن الممكن الاعتماد على استنتاج المنطق الاستنباطي فقط في حال كانت الفرضية صحيحة، مثل كل طالب قادم بالحافلة يحصل على علامة “A” في دراسته، عمر يذهب بالحافلة إلى المدرسة، ومن ثم حصل عمر على درجة A، وذلك الاستنتاج في تلك الحالة خاطئ لأن الافتراض خاطئ.

ما هو القياس

إن القياس المنطقي عبارة عن صورة شائعة من صور التفكير الاستنباطي والذي يتضمن على مجموعة من المقدمات التي تُتبع ببيان ختامي، إذ أن الفرضية الأولى تتمثل في بيان شرطي ،والفرضية الثانية عبارة عن بيان شرطي آخر مرتبط بخاتمة الافتراض الأول، ثم يختتم البيان الموجز من خلال دمج الجزء الأول من المقدمة الأولى مع الجزء الثاني من المقدمة الثانية، وفي التالي مثال لتوضيح ذلك:

  • الأرقام التي تقبل القسمة على رقم 2 هي مضاعفات الرقم 2.
  • مضاعفات العدد 2 جميعها أعداد زوجية.
  • الأرقام التي تقبل القسمة على 2 جميعها أعداد زوجية.

من انواع الاستدلال الاستنباطي

هناك أنواع مختلفة من الاستدلال الاستنباطي، وتعتمد تلك الأنواع على البنية ونوع العلاقة عبر البنية، وفي التالي توضيح الأنواع الثلاثة المختلفة من التفكير الاستنباطي:

طريقة القياس المنطقي

طريقة القياس المنطقي عبارة عن صورة شائعة من التفكير الاستنباطي والذي يشتمل على مجموعة من المقدمات التي تُتبع ببيان ختامي، وتكون أول فرضية عبارة عن (بيان شرطي)، وثاني فرضية (بيان شرطي آخر) مرتبطًا بخاتمة الفرضية الأولى، ثم يتم ختام البيان الموجز عن طريق دمج الجزء الأول من المقدمة الأولى مع الجزء الثاني من المقدمة الثانية، مثل:

  • الأرقام التي تقبل القسمة على 2 هي مضاعفات الرقم 2.
  • مضاعفات العدد 2 كلها أعداد زوجية.
  • الأرقام التي تقبل القسمة على 2 كلها أعداد زوجية.

طريقة بونينز

من الممكن كذلك الإشارة إلى هذا النوع من التفكير الاستنباطي على أنه تأكيد للعبارة السابقة، وهذا لأن العبارة الأولى تكون عمومًا عبارة شرطية، أما البيان الثاني عبارة فقط عن تأكيد على الجزء الأول من البيان السابق، وفي التالي مثال يوضح مفهوم طريقة ponens بوضوح:

  • في حال كان الرقم يقع بين 99 و 999 فهو رقم مكون من ثلاثة أرقام.
  • الرقم N هو رقم يقع بين 299 و 399.
  • إذا الرقم N هو رقم مكون من ثلاثة أرقام.

طريقة تولينس

وهي عبارة عن صورة أخرى هامة من التفكير الاستنباطي، ويتم الإشارة إليها كذلك باسم قانون التعارض، وهذا لأنها مخالفة لقانون modus ponens، وذلك يتعارض مع البيان الثاني مع الجزء الأول من البيان الشرطي، مثل:

  • العددين 4 و 5 هما من عوامل العدد 20.
  • العدد X ليس عاملاً 20.
  • لذلك فإن X ليست 4 ولا 5.

كيف يتم حل الاستدلال الاستنباطي

من الممكن حل الاستدلال الاستنباطي من خلال التسلسل التالي من الخطوات المنطقية، وهي:

  • يتم الجمع بين مجموعة من المقدمات التي تُرضي منطقًا مُحددًا.
  • تم تأكيد صحة الفرضية الأولى بفرضية أخرى.
  • يتم توصيل كلا المنطقتين منطقيًا، ويتم تلخيصهما من أجل الوصول إلى بيان خاتمة.

وقد كانت تلك الدراسات مبنية على المعتقدات البشرية التي ينتمي لها كل شخص، وبناءً على ذلك يتوصل إلى حل أو فرضية معينة، لكي يتوصلوا في النهاية لصورة مبسطة عن طريقة عمل الاستدلال الاستنباطي، ثم وجدوا أن الاستدلال الاستنباطي عبارة عن عملية استخلاص المعلومات من أجل إعطاء نتيجة منطقية، فمثلًا: في حال قولنا أن كافة الثدييات تلد، الأبقار تلد، إذن الاستنتاج هنا أن الأبقار من الثدييات لأنها تلد وتعطي الحليب.

الفرق بين الاستدلال الاستنباطي والاستدلال الاستقرائي

إن التفكير في الذكاء الاصطناعي له صورتين مهمتين، وهما الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنباطي، وكلا الصورتين المنطقيتين لهما مقدمات واستنتاجات، إلا أن كلا المنطقين يتناقضان مع بعضهما البعض، وفي التالي الفرق بين الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي: [2]

وجه المقارنة

الاستدلال الاستنباطي

الاستدلال الاستقرائي

التعريف إن الاستدلال الاستنباطي صورة من صور التفكير الصحيح، من أجل استنباط معلومات جديدة أو استنتاج الحقائق والمعلومات المعروفة ذات الصلة. إن الاستدلال الاستقرائي يصل إلى نتيجة عن طريق عملية التعميم من خلال استخدام حقائق أو بيانات محددة.
النهج الاستدلال الاستنباطي يقوم باتباع نهج من أعلى إلى أسفل. إن التفكير الاستقرائي يقوم باتباع نهجًا من أسفل إلى أعلى.
يبدأ من يبدأ التفكير الاستنتاجي من البنية. التفكير الاستقرائي يبدأ من الاستنتاج.
الصلاحية في الاستنتاج المنطقي الاستنتاجي لا بد أن يكون الاستنتاج صحيحًا في حال كانت المقدمات صحيحة. في الاستدلال الاستقرائي صحة المقدمات لا تضمن صحة الاستنتاجات.
الاستخدام المنطق الاستنتاجي صعب، لأنه يحتاج إلى حقائق لا بد أن تكون صحيحة. إن استخدام الاستدلال الاستقرائي سهل وسريع، لأنه يحتاج إلى أدلة بدلًا من الحقائق الصحيحة، وفي الغالب ما يتم استخدامه في الحياة اليومية.
العملية النظرية ← الفرضية ← الأنماط ← التأكيد. ملاحظات ← أنماط ← فرضية ← نظرية.
الحجة قد تكون الحجة في التفكير الاستنتاجي صالحة أو غير صالحة. أما في الاستدلال الاستقرائي قد تكون الحجة ضعيفة أو قوية.
البنية إن التفكير الاستنتاجي يصل في الهيكل من الحقائق العامة إلى حقائق محددة. إن التفكير الاستقرائي يصل من حقائق محددة إلى حقائق عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى