على ماذا يحتوي برميل النفط

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 19 سبتمبر 2022 , 09:01

يحتوي برميل النفط على

  • البنزين
  • ديزل منخفض الكبريت (ULSD) / زيت تسخين
  • الكيروسين / وقود الطائرات
  • سوائل الغاز الهيدروكربوني
  • الوقود المتبقي
  • منتجات أخرى

يحتوي برميل النفط على النفط الخام الذي يحتوي على أنواع مختلفة من الهيدروكربونات ، ويتم فصلها لتشكيل المنتج النهائي المطلوب لأن كل منتج بترولي يختلف نسبته عن الآخر، ويحدث التقطير التجزيئي عندما يتم تسخين الزيت الخام ويتم استخلاص المكونات المختلفة للزيت على مراحل من خلال درجات حرارة تبخيرها المختلفة.

بمجرد تكريره ، يتم تحويل النفط الخام إلى جميع أنواع المنتجات المفيدة ، بما في ذلك الوقود ومواد التشحيم الأخرى القائمة على النفط .

البنزين: يعتبر البنزين من أكثر وأهم المنتجات المكررة وأكثرها انتشارًا المشتقة من الزيوت الخام في معظم دول العالم ، حيث يمثل 20 جالونًا من برميل 45 جالونًا من الوقود المكرر.

يستخدم البنزين في بشكل أساسي كوقود لمركبات الركاب المعتادة ، وفي الغالب ما يتم إرسالها إلى محطات خلط الوقود من أجل إضافة بعض عوامل المزج للبقاء متوافقة مع متطلبات الإيثانول ، أيضاً يمكن إضافة بعض الإضافات الخاصة بالعلامات التجارية المختلفة مثل تلك الموجودة في Shell V-Power®NiTRO + Premium Gasoline للتمييز عن الموردين المختلفين.

وهناك العديد من الأنواع المختلفة من البنزين التي تختلف في الجودة والتي يبيعها تجار التجزئة ، ولكل درجة مجموعة واسعة من الاستخدامات ، وهذا الاختلاف هو السبب الرئيسي وراء عدم مسؤولية مصافي النفط عادة عن إنتاج منتجات جاهزة للمستهلكين.

ديزل منخفض الكبريت (ULSD) / زيت تسخين: منذ تطبيق تقنيات التحكم في الانبعاثات المتقدمة من قبل وكالة حماية البيئة في عام 2006 ، يجب أن يتم تحويل المصافي إلى إنتاج ULSD ، يمثل الديزل منخفض الكبريت ، مثل وقود الديزل المستخدم في صناعة النقل بالشاحنات الأمريكية ، الغالبية العظمى من منتجات الديزل الأمريكية.

يشكل الديزل منخفض الكبريت ثاني أكبر جزء من برميل المنتج المكرر ، أي ما يعادل 11 جالونًا تقريبًا من المنتج النهائي ، تنظم دول مختلفة النسبة المئوية للديزل الحيوي المطلوبة من قبل مستخدمي الطرق السريعة والطرق الصعبة.

زيت التسخين مطابق كيميائيًا للديزل منخفض الكبريت ويمكن استخدامه في الأفران أو الغلايات في المباني ، ونظرًا للتركيب المماثل لـ ULSD وزيت التدفئة ، في المعتاد يتم تسعير المنتجين بالتبادل ، وغالبًا ما تؤدي ديناميكيات الأسعار الإقليمية إلى اختلاف كبير في أسعار السلع الأساسية حسب المنطقة الجغرافية بالنسبة إلى زيت التدفئة الأساسي. 

وتكون الضرائب هي الفرق الرئيسي في سعر حيث يخضع الديزل على الطرق لضرائب الوقود في سلسلة توريد المنتج ، يشكل ULSD وزيت التدفئة معًا 12 جالونًا من البرميل المكرر.

الكيروسين / وقود الطائرات: الكيروسين هو ناتج تقطير بترولي خفيف يستخدم عادة كوقود في السخانات والمصابيح ومواقد الطهي وسخانات المياه ، ويوجد عدد من درجات الكيروسين ، وتختلف المواصفات اعتمادًا على وسائل الاستخدام.

يتم إنتاج وقود الطائرات من نوع الكيروسين عبر تقنيات تكرير مماثلة ، على الرغم من أن المواصفات المميزة من خلال تكوين الطائرات تميز الكيروسين العام عن وقود الطائرات ، يستخدم وقود الطائرات من نوع الكيروسين للاستخدام التجاري والعسكري لمحركات الطائرات.

سوائل الغاز الهيدروكربوني: يتكون البرميل النموذجي للمنتجات المكررة من حوالي 2 جالون من سوائل الغاز الهيدروكربوني (HGL) ، يتم تجميع سوائل الغاز الهيدروكربوني كيميائيًا في ألكانات أو ألكينات اعتمادًا على محتوى الكربون ودرجة الحرارة والضغط الذي يتحول عنده كل HGL إلى سائل أو غاز.

تحت الضغط الجوي ، يصبح HGL غاز ، بينما تؤدي الضغوط العالية إلى HGL في شكل سائل ، الألكانات تشمل الإيثان والبروبان والبيوتان والغاز الطبيعي ، ويلبي الإيثيلين والبروبيلين والبيوتيلين فئة الألكين. 

باختصار ، تُستخدم سوائل الغاز الهيدروكربوني كمواد وسيطة لصنع مواد كيميائية مختلفة ، ومنتجات بلاستيكية ، ومطاط صناعي ، تستخدم HGLs أيضًا كوقود للتدفئة والطهي والنقل والمواد المضافة للبنزين وعوامل مزج لمنتجات النفط الخام.

الوقود المتبقي:  هو تصنيف أكثر شمولية لزيوت الوقود التي تبقى في نهاية المطاف بعد تنقية نواتج التقطير و HGL الأخف أثناء عملية التكرير ، يتم تقسيم أنواع الوقود المتبقية إلى فئتين رئيسيتين ، رقم 5 ورقم 6.

تُستخدم المخلفات رقم 5 في محطات توليد الطاقة والأوعية التي تعمل بالبخار ، يتم استخدام المخلفات رقم 6 لتوليد الطاقة الكهربائية ، وتدفئة الفضاء ، وأوعية المحيطات كوقود للوقود ، يشكل إنتاج الوقود المتبقي أحد أصغر أجزاء برميل من المنتجات المكررة. 

منتجات أخرى: يوجد منتجات اخرى يتم إنتاجها من برميل النفط مثل فحم الكوك البترولي ، والغاز الساكن ، والأسفلت ، والنفتا ، وزيوت التشحيم ، والشموع ، ومنتجات مكررة متنوعة أخرى ضمن هذه الفئة ، على الرغم من أن عدد المنتجات في هذه الفئة هامشي ، إلا أن جودة واتساع هذه السلع لها دور فعال في مختلف الصناعات ذات الاستخدامات المتعددة.[1]

كم نسبة البنزين في برميل النفط

يمكن أن تختلف نسبة البنزين اعتمادًا على البنزين الخام والمحفز المستخدم في تكسير القطط ، ولكن في المتوسط ينتج برميل النفط حوالي 30 جالونًا من البنزين .

نسبة المنتجات في برميل النفط

وفقًا للإحصاءات ، ينتج عن كل برميل من النفط الخام منتجات على النحو التالي:

  • بنزين المحركات المكرر (51.4٪ – هذه القيمة أعلى قليلاً من المتوسط ​​الوطني)
  • وقود الطائرات (12.3٪)
  • فحم الكوك القابل للتسويق (5.0٪)
  • الغازات الساكنة (5.4٪)
  • الأسفلت وزيت الطرق (1.7٪)
  • مزلقات (0.9٪)
  • زيت الوقود المتبقي (3.3٪)
  • غاز التكرير السائل (2.8٪)
  • زيت الوقود المقطر (15.3)
  • منتجات مكررة أخرى (1.5٪ )

ما هي كمية النفط في برميل النفط الخام

يحتوي برميل النفط الخام القياسي سعة 42 جالونًا على حوالي 45 جالونًا من منتجات النفط الخام المكررة القابلة للبيع لكل برميل. 

يتم قياس أسعار النفط الخام بالبراميل ، في حين يتم قياس إجمالي الإنتاج في جميع البلدان المنتجة بمليون برميل في اليوم (mmbd). كان متوسط ​​سعر النفط 57 دولارًا للبرميل في عام 2019 ، ولكن في العقد الماضي كان مرتفعًا مثل 110 دولارات للبرميل ومنخفضًا حتى 30 دولارًا للبرميل ، ويتخلف السعر بشكل دوري.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى