كم عدد أنواع التمر

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 سبتمبر 2022 , 06:29

التمر أنواع متعددة تصل إلى أكثر من

200 نوع .

ومن أهمها : تمر العجوة ,تمر العنبرة , تمر الصفاوي , تمر البرني , تمر الصقعي , تمر الخضري , تمر السكري  تمور بيروم . تمر دجلة نور . تمور ملفاتي . تمور الحاخام . تمور ثوري . تمور الزهدي . تمر المجهول “المجدول” .

تمور بيروم: تتميز هذه التمور باللون الداكن وتكون ملتصقة بكامل لحمها، يكون مذاقها حلو وفريد مع وجود سمات الكراميل والتوفي، تكون شكلها مثل الجافة ورفيعة وطويلة وشكلها بيضاوي، يكون لونها بني داكن وأسود ويتراوح حجمها بين 2 سم إلى 5 سم [1].

تمر دجلة نور: تكون هذه التمور شبه جافة وحلوة، وتكون أيضا نكهتها حساسة، فهي تشتهر بنكهة التمر الجملي، تكون متوسطة الحجم ومنها الكبير ويتم نضج القشرة الخاصة بها من العنبر، ولونها بني غامق .

تمور ملفاتي: تتراوح نسبة الرطوبة فيها من 15% إلي 35%، مع وجود طعم ناعم طبيعي من الشوكولاتة والكراميل، مع وجود سمات من السكر البني، تكون ذات مظهر لحمي ناعم جذاب، ويكون لونها بني عادة غامق، تكون ذات لحم سميك .

تمور الحاخام: تتميز بوجود قشرة رقيقة ولحمية تكون ملتصقة باللحم، وتكون قوامها ناعم ولها أحسن مذاق بالنسبة لباقي التمور، فهي جميلة المذاق وطرية ولحمية ويكون حجمها يتراوح بين 3 سم إلى 5 سم، تعتبر من التمور التي تكون شبه جافة وبيضاوية الشكل وطويلة، يكون لونها جذاب اسود محمر.

تمور ثوري: تكون من التمور الجافة جدا ولها مذاق جوزة رقيقة، فتكون ثمرتها متوسطة وكبيرة ومستطيلة الشكل، يكون لون لحمها بني ذهبي، فهي تنضج أواخر الموسم .

تمور الزهدي: تعد أكبر الأصناف العراقية من ناحية الإنتاج، ويتم استهلاكها على قسمين، قسم خاص بالاستهلاك المباشر، والقسم الثاني يذهب لصناعات تكون قائمة على تمور متنوعة يكون منها السكر السائل، والخميرة والدبس والخل وكذلك الكحول، وهذا يعود لتميزه الجيد، ويكون أهم ما يوجد به كمية السكر .

تمر المجهول “المجدول”: بعتبر أحد أصناف التجارة المهمة في العالم، وتم انتشار زراعته داخل كافة مناطق المملكة العربية السعودية و ينضج مبكراً ويؤكل تمرا .

من أنواع التمور في السعودية

  • تمر العجوة
  • تمر العنبرة
  • تمر الصفاوي
  • تمر البرني
  • تمر الصقعي
  • تمر الخضري
  • تمر السكري

تمر العجوة: تكون أكثر أماكن زراعتها موجودة في المدينة المنورة، وتكون هذه الثمرة ذات شهرة كبيرة بين المسلمين، فهي تنضج وسط الموسم وتقوم باستهلاك التمر .

تمر العنبرة: تعتبر أجود تمور المدينة المنورة، تكون متوسطة في الحمل، وتأخذ وقت طويل حتى تنضج، وتستهلك أيضا تمرا .

تمر الصفاوي: ينتشر بكثرة بالمدينة المنورة، ويكون إنتاجه غزير للغاية فهو يتم نضجه آخر الموسم ويستهلك كذلك تمرا .

تمر البرني “تمر رطب“: يكون منتشر في أغلب مناطق المملكة العربية السعودية، وتنضج ثماره في متوسط الموسم، وتأكل تماره رطبا .

تمر الصقعي: يكون ضمن الأصناف المهمة داخل الرياض، وينتشر بجميع مناطق المملكة العربية السعودية، يتم نضج ثماره منتصف الموسم، ويستهلك تمرا .

تمر الخضري: يعتبر أحد الأصناف التجارية المهمة، ينضج في عدد معين من مناطق السعودية أواخر الموسم، تأكل تمرا .

تمر السكري: هو أحد الأصناف الممتازة الموجودة بمنطقة القصيم، وتم انتشاره خلال مناطق المملكة المتنوعة، يتم نضجه منتصف الموسم، ويستهلك تمرا ورطبا . [2]

أفضل أنواع التمور في العراق

  • البريحة
  • الخضري
  • بورني
  • الرشودة
  • الخستاوي
  • الحلاوي
  • الاشرسي
  • الساير
  • الجبجاب

تعد التمور العراقية من ناحية الجودة أشهر التمور في العالم، وتتنوع أشكال وأنواع وألوان التمور بالعراق، وتكون ألوان التمور العراقية متراوحه ما بين الأصفر الفاتح إلى اللون البني الداكن، ومن أهم الفصائل الخاصة بهذه التمور الموجودة في العراق هي [3] :

الفصيلة البريحة: أكثر التمور العراقية المنتشرة، ولها العديد من الأصناف المميزة وتتميز بمذاقها الحلو، و خاصة ذلك النوع يعد أكثر من باقي الصفات الأخرى، وتكون التمور في تلك السلالة لونها أصفر فاتح، ويميل شكلها للخاتم، ذلك المنتج يشكل نسبة 10% من كل الصادرات العراقية بالنسبة لنسبة مادة التمور .

النوع الخضري: يكون هذا النوع شكل الحبة به بيضاوي يميل للطول، وتتراوح ألوانه ما بين البني والأصفر الغامق، فهو نوع جيد وفاخر، يكون هذا النوع متوفر لدى المملكة العربية السعودية أيضا ويكون ذو أهمية كبرى هناك، فهو يتم استخدامه بشكل رئيسي عند صناعة الشكولاتات والحلويات أيضا .

مدينة فصيلة بورني: يأخذ هذا النوع من التمور شكل طولي، ويكون له لون منقسم لجزئين، نصف بلون الأصفر وهو العلوي، ونصف باللون البني الفاتح وهو السفلي، والجدير أن ذلك النوع يكون من أنواع العلاج، فهو يدخل في علاج الكثير من الأمراض .

أنواع الرشودة: تكون شكلها طويل، ولونها ذهبي، وذلك النوع تكون قيمته الغذائية كبيرة جدا، وهذا يعود لما تحتويه من نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم فذلك يعد غذاء عظيم لكل من يشتكي من مرض فقر الدم .

تمور الخستاوي: تعتبر ضمن الأصناف العراقية الهامة، والتي إعتاد الأشخاص على تناولها بشكل دائم خاصة في الشتاء، وهذا يعود نكهته المميزة ونوعيته الجيدة، ويكون لونه بني داكن، وتعد تمور الخستاوي من التمور التي تتميز بطريها، والتي يمكن تخزينها لفترات طويلة داخل عبوات متنوعة الشكل، يكون المجبوس منها غير المكبوس وأيضا يدخل في العديد من الصناعات المتنوعة، مثل المدقوقة والمعجنات، وأحيانا يتم خلطه مع البهارات والمكسرات .

تمور الحلاوي: يعد ضمن الأصناف العراقية المهمة التجارية، والتي حصلت على ترويج بشكل كبير خلال الدول الأوربية، وأمريكا سابقاً خاصة في الستينات والسبعينات، وبعدها بسبب الحصار الذي منع العديد من صادرات العراق للخارج، استغلت دول ثانية احتلال مكان العراق تصدير تمور الحلاوي .

تمور الاشرسي: يعد هذا الصنف ضمن الأصناف العراقية المميزة، فهو يتميز بغناء نكهته اللوزية، وينتشر زراعته داخل منطقة الوسطى خاصة، وأيضا داخل بعض المناطق الموجودة بالجنوب، تكون شكل ثماره بيضاوية، لونها أحمر مسمر، وحجمها متوسط ويشابه ذلك الصنف بصفاته أصناف السعودية ، يكون ضمن الأصناف التي تكون متوسطة النضج .

تمور الساير: تعد من التمور العراقية التي تكون شبه جافة ولها أهمية تجارية كبيرة، تعود لمزاياها من حيث المذاق المريح واللذيذ، وحلاوته المتميزة إضافة أيضا لقوامها العلكي الذي يزيد جمال طعمها، الذي يضيف الفرحة لكل من قام بتناولها [4] .

تمور الجبجاب: يعد ضمن الأصناف العراقية التي تنتشر بكثرة داخل المنطقة الجنوبية والوسطى، ولذلك الصنف دور كبير داخل الأسواق الهندية والباكستانية، لأنه صفة مقدسة يؤكل بالمناسبات الدينية وكذلك الأعراس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى