نسبة تركيز الكحول في العطور

كتابة: علا علي آخر تحديث: 10 أكتوبر 2022 , 13:09

نسبة تركيز الكحول في العطور

من 70٪ إلى 92٪ .

يتراوح تركيز الكحول في العطر الكحولي من 70٪ إلى 92٪ كحول ، اعتمادًا على نوع العطر (ماء كولونيا ، ماء تواليت ، ماء عطر ، عطر). [1]

معنى vol في العطور

هو نسبة الكحول الموجودة في العطر .

ستجد غالبًا كلمة  vol مطبوعة أمام أو خلف زجاجة العطر ومعناها حجم الكحول الموجود في العطرthe volume of alcohol.

نسبة تركيز العطور الاصلية

يكمن الاختلاف الرئيسي في أنواع العطور في تركيز الزيوت الأساسية في قاعدة العطر، ويمكن أن تكون قاعدة العطور من الماء أو الكحول أو الزيت.

مع ملاحظة أنه عندما ذكر تركيزات الزيوت الأساسية في الفئات المختلفة من العطور، فإن هذه التركيزات تكون فقط في العطور الطبيعية يتم ضمان تصنيع تلك الزيوت الأساسية مباشرة من الزيوت الأساسية النقية.

ويجب ملاحظة أيضًا أنه لا توجد نسبة قياسية للتركيز لذلك قد تختلف نسب الكحول إلى الزيوت الأساسية أو زيت الحامل قليلًا حسب الشركة المصنعة للعطر.

وتوجد 5 فئات أساسية للعطور هي:

  •  عطر
  • ماء عطر
  • مياه تواليت
  • ماء كولونيا
  • Eau Fraiche الأقل شهرة.

تركيز الكحول في العطر

يحتوي العطر على  أعلى تركيز للزيوت الأساسية أو “خلاصة العطور  حيث يحتوي على بحوالي 20 إلى 30 ٪ زيوت أساسية وهذا يعني أنه يحتوي على كحول بنسبة 70 إلى 80% ولذلك هو الأغلى من بين جميع الفئات بسبب التركيزات العالية للزيوت العطرية الأساسية فيه.

وعادة ما يكون أثقل وزيتي  الملمس،  ويقال إنه يستمر لفترة أطول ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 24 ساعة.

ويوصى بالعطور للأشخاص ذوي البشرة الحساسة ، حيث يحتوي الخليط على كمية أقل من الكحول.

ماء العطر

هذه هي فئة العطور التي تحتوي على ثاني أعلى تركيز للزيوت مع حوالي 15 إلى  20٪ زيوت أساسية أو “مستخلص عطري ” ونسبة كحول من 80 إلى 85% ، وهو  أقل تكلفة من العطور.

وبالرغم من نسبة الكحول والماء المرتفعة فيه فلا يزال يحتوي على نسبة عطر مرتفعة، ويمكن أن يستمر  من 6 إلى 8 ساعات، وأيضَا لا يزال موصى به للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

ماء التواليت

فئة العطور هذه مخصصة للعطور التي تحتوي على زيت عطري أو “خلاصة العطور” بتركيزات تتراوح بين 5 إلى 15٪، أي أن نسبة الكحول فيه من 85 إلى 95%، وهو عبارة عن تركيبة خفيفة وعادة ما تكون في زجاجات رذاذ.

والمثير للدهشة أنه أكثر أنواع العطور شيوعًا ، وغالبًا ما تشتري “عطرًا” معتقدًا أنه ماء عطر وهو في الواقع ماء تواليت، وهو يباع  بأسعار معقولة أكثر بكثير من ماء العطر ، ويمكن أن يستمر من 2 إلى 4 ساعات.

لكن بسبب انخفاض مزيج الزيوت الأساسية ونسبة الكحول العالية، فإنها تميل إلى التبدد بسرعة.

ماء كولونيا

الفئة المعروفة باسم Eau de Cologne هي واحدة من أخف تركيزات العطور مع الزيوت الأساسية أو “مستخلص العطر” بنسبة 2 إلى 4٪، أي أنه قد يحتوي على 98% كحول.

وغالبًا ما يُنظر إليه على أنه تركيبة ذكورية ، ومع ذلك ، هناك ماء كولونيا أنثوي أيضًا.

ويمكن أن تستمر رائحة ماء الكولونيا حتى ساعتين وهي رخيصة إلى حد ما.

 EAU FRAICHE

هذه الفئة للعطور ليست مشهورة بشكل كبير مثل باقي الأنواع وهي عبارة عن خلاصة عطور مخففة بالزيوت الأساسية بتركيزات للزيوت العطرية تتراوح من 1 إلى 3٪، والمكون الرئيسي لها هو الماء لأن “Eau Fraiche” تعني المياه العذبة.

ويمكن أن يستمر هذا النوع من العطر لمدة تصل إلى ساعة، وغالبًا ما يستخدم للانتعاش فقط. [2]

الزيوت العطرية

الفئة الأخيرة التي تنتمي لفئة العطور هي الزيوت العطرية والتي يكون لها قاعدة زيتية نقية، ولا يتم استخدام الكحول أو الماء في هذه الخلطات.

في زيوت العطور  يمكن أن تختلف تركيزات الزيوت الأساسية المستخدمة لعنصر العطر.

وتحتوي معظم زيوت العطور على تركيزات من الزيوت العطرية العطرية تصل إلى 20٪ ، ومن ثم يشكل الزيت الحامل باقي المزيج ويمكن أن يكون الزيت الحامل هو زيت الجوجوبا أو أي نوع أخر

ويمكن أن تكون الزيوت العطرية زيوت طبيعية نقية، وهي الأغلى أما معظم الزيوت الأساسية التي تستخدم في صنع العطور الأقل ثمنًا فهي تكون مصنعة بشكل كامل وليست طبيعية وعادة ما تأتي من مكونات حيوانية.

لماذا يوجد الكحول في العطور

هناك عدة أسباب لوجود الكحول الإيثيلي في العطور، أول شيء هو أن الكحول سوف يستخدم كأساس لتقطير العطر، وبذلك يتم تخفيف المادة المعطرة في هذا الإيثانول، والذي لن يكون ممكنًا باستخدام  الماء على   فالكحول يعمل كمذيب للمركبات العطرية الأروماتية ، وبهذه الطريقة ، سيبقى العطر المركز على البشرة لفترة أطول دون الإضرار بها.

وبفضل تقلبه سوف يتبخر الإيثانول بسرعة كبيرة لينتقل إلى المواد العطرية التي ستستقر على الجلد وتنتشر ملاحظاتها على مدار ساعات وسيترك  بعد ذلك انطباعًا حقيقيًا عن النضارة أثناء التبخر

وهناك ميزة أخرى للكحول  هي أنه يسمح بالحفاظ الممتاز على جودة العطر لفترة من الزمن.

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى