كيف اعتنى الملك سلمان بن عبد العزيز بالمجتمع السعودي

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 11 نوفمبر 2022 , 07:32

اعتنى الملك سلمان بن عبد العزيز بالمجتمع السعودي

ظهر ذلك من خلال :

  • اهتمامه الدائم بمقابلة المواطنين .
  • التعرف على أوضاعهم المادية والاجتماعية .
  • حل المشاكل الخاصه بهم  .
  • حضور المناسبات الخاصة بالعلماء من أجل تقديرهم

عطف الملك سلمان بن عبد العزيز على الآخرين امتد إلى

الأيتام .

 وقام بالكثير من الأعمال الخيرية على مر التاريخ التي توضح نبله وتقديره لشعبه والأشخاص المحتاجين ، ولا يزال يقوم بدعم الجمعيات الخيرية والأشخاص المصابين بمرض الكلى بالإضافة إلى عدد لا حصر له من المساعدات الإنسانية.

أبرز سمات شخصية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز 

  • محبته للمجتمع
  • انسانيته
  • ثقافته
  • سعيه للخير
  • فكره التطويري
  • الدقة والانضباط
  • العناية بتاريخ الوطن

محبته للمجتمع: عرف عن الملك سلمان بن عبد العزيز بحبه لمجتمعه والمواطنين من جميع الفئات ، وكان يهتم بمعرفة تفاصيل شعبه ويحرص على ودهم والتقرب منهم.

انسانيته: من الصفات الشخصية التي تميز بها الملك سلمان هو أنه كان ذات شخصية إنسانية عطوفة على جميع المواطنين.

سعيه للخير: يقوم خادم الحرمين بالكثير من الأعمال الخيرية التي تخدم الكثير من الأشخاص المحتاجين ، ومن أشهر الذي قام به هي التبرع لمنكوبي السويس في عام 1375 هجرياً ، كما كان له دور في مساعدة الكثير من الشعوب الذي عانوا من الزلازل والسيول مثل الصومال  والسودان ، ولم يتوقف دعمه عند هذا الحد بل قام بمساعدة الكثير من الدول والأشخاص.

فكره التطويري: اشتهر الملك سلمان بن عبد العزيز بفكره التطويري منذ توليه منصب أمير العاصمة الرياض حيث قام بالكثير من التطويرات التي أثرت بشكل إيجابي على المدينة ، كما انه يتميز بالتخطيط الجيد والمتابعة المستمرة الجيدة.

الدقة والانضباط: تميز خادم الحرمين الشريفين بتنظيمه ودقته في جميع أمور حياته فيقوم بكل شئ على أكمل وجه في مواعيد محددة ، فهو يتقابل مع المواطنين ويتحمل جميع مسؤوليات المملكة ويحضر جميع المناسبات ولا يقصر في أي شئ.

العناية بتاريخ الوطن: اهتم الملك سلمان بن عبد العزيز اهتمام كبير جداً بتاريخ المملكة العريق وهذا مايوضح اعتزازه وفخره بالوطن ، واعتنى بالدراسات الاجتماعية حتى يعرف كل مواطن تاريخ الدولة ، كما أنه له دور كبيرة في الحفاظ على التراث الوطني.[1]

إنجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز 

منذ تولي الملك سلمان بن عبد العزيز حكم المملكة العربية السعودية وقام بالكثير من الإنجازات الكبيرة التي غيرت مسار الدولة ومن ضمن هذه الإنجازات مايلي:

  • إقرار رؤية المملكة 2030
  • الموقف السياسي الحازم بشأن مساعدة الجمهورية اليمنية
  • مواجهة الارهاب
  • المحافظة على النظام العربي

إقرار رؤية المملكة 2030: تعتبر هذه الرؤية من أقوى وأهم إنجازات الملك سلمان ، حيث قام باقرارها بعد قيام ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد ابن سلمان بن عبدالعزيز باعدادها والإشراف عليها ، وتحتوي هذه الرؤية على الكثير من الأمور الاقتصادية والثقافية والكثير من الجوانب الهامة التي تساعد في تغيير شأن المملكة العربية السعودية بشكل كبير وواضح.

الموقف السياسي الحازم بشأن مساعدة الجمهورية اليمنية: اتضح الموقف الحازم لخادم الحرمين الشريفين عندما قام بمساعدة الجمهورية اليمنية في تحديث الشرعية الخاصة بهم ، بعد تلبية طلب رئيس الجمهورية الشقيقة،  كما ساعد في حماية المواطنين والمؤسسات من خلال التحالف الدولي.

مواجهة الارهاب: كان الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالوقوف أمام الارهاب من خلال إنشاء التحالفات السياسية القوية ، حيث قام بإقامة التحالف الإسلامي العسكري من أجل مكافحة الإرهاب وهو مركز يتم الإشراف عليه من قبل وزارة الدفاع ،  لا يعتبر هذا هو التحالف الوحيد التي تم إنشاؤها فقد تم إنشاء ايضاً مركز اعتدال.

المحافظة على النظام العربي: قام خادم الحرمين الشريفين بالكثير من الجهود والقرارات التي ساعدت على الحفاظ على دول العربية و دعم نظامها ، وكان له دور واضح في المساعدة في قضاياها الهامة وذلك بهدف المحافظة على النظام العربي بأكمله ،  من الجهود التي اتضح فيها إنجازات خادم الحرمين الشريفين في الشأن العربي هو تطوير الجامعة العربية.

تمكين المرأة السعودية: ساهم الملك سلمان بن عبد العزيز في تمكين المرأة في شتى المجالات وذلك من خلال وضع قرارات تساعدها في الحصول على الكثير من الوظائف،  ولم يقتصر دور المرأة على تربية الأبناء والحفاظ على المنزل بل استطاعت الحصول على وظائف قيادية إدارية هامة مما يبين أهمية دور المرأة في الوطن ، كما منحت المرأة حق المشاركة في الانتخابات ، وكل هذه الإنجازات يمكن أن تكون رد على سؤال كيف اعتنى الملك سلمان بن عبد العزيز بالمجتمع السعودي .

دعم القضية الفلسطينية: منذ فترات طويلة اهتمت المملكة العربية السعودية بالقضية الفلسطينية وكانت تدعمها بشكل كبير ، واستمر الملك سلمان في هذا الاهتمام حيث ساند فلسطين منذ ان قام بتولي الحكم ، ومن المواقف الشهيرة هو اعدادر برنامج ادفع ريال تنقذ عربيا ، من أجل مساعدة الفلسطينيين ، وإتاحة جميع الامكانيات التي يمكن أن تحتاجها الدولة لمواجهة الأعداء.

مواجهة جائحة كورونا: جاء هذا الفيروس اللعين ليقتحم العالم بأكمله ويؤثر على اقتصاد الدول العظمى ، ولكن كان الملك سلمان بن عبد العزيز دور كبير في مواجهة هذا الفيروس من خلال اتخاذ مجموعة من القرارات والإجراءات التي ساهمت في الحد من انتشار المرض على مستوى المملكة من أجل المحافظة على كل مواطن بهذه الأرض المباركة.

ولد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عام

ولد الملك سلمان بن عبد العزيز عام 1354  هجرياً في العاصمة الرياض ، ونشأ في اسرة عربية اسلامية تهتم بتدريس أبنائها كل ما يهم الدين ، وبالاضافة لذلك درس في مدرسة الأمراء وكان من حفظة القرآن الكريم ، وكان لهذه التربية إثر طبيرة في حياة خادم الحرمين وهذا ما اتضح في مواقفه وصفاته الرائعة التي ظهرت قبل وبعد توليه الحكم.

وذكر الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله في أحد اللقاءات مقولة شهيرة توضح أهمية التربية الإسلامية في حياته قال : « أذكـر عنـدمـا كنـت صغيـراً ، أن الملك عبدالعزيز كان يتابعنا دائماً فـي جميـع الامـور ، خاصـة الصـلاة والدراسـة ، إذ كنا نصلي جميع الفروض معـه ، وخصص * غرفة فـي قصـر المربع ليحجـز فيها كل مـن يتخلـف عـن الصلاة معـه بما في ذلك صـلاة الفجر » .[2]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى