علاج ورم أرومي دبقي

ورم أرومي دبقي هو مصطلح فني لمجموعة من أورام المخ التي تؤثر على أجزاء من الدماغ والحبل الشوكي . هناك نوعان من أورام الدماغ الأولية و mestatic . الأورام الأولية عادة تبقى محصورة في الدماغ دون الانتشار . الأورام Mestatic تبدأ من الخلايا السرطانية الموجودة في أجزاء أخرى من الجسم والتي تنتشر إلى الدماغ عن طريق الدم . كل نوع له العلاجات المختلفة . هنا يمكننا ان نلقي نظرة حول الأسباب والأعراض والعلاجات الممكنة للورم أرومي دبقي مع أشكاله العدوانية وفتاكة لهذا النوع من السرطان .

أعراض أشكال ورم أرومي
يختلف ظهور الاعراض من شخص لآخر . فأحيانا قد لا تظهر اي اعراض خلال المراحل المبكرة بينما تبدأ الاعراض بالظهور في مراحل لاحقة :
• صداع قوي
• فقدان الرؤية
• تغيير في الشخصية
• شلل
• فقدان الذاكرة
• ضعف التنسيق وصعوبة في المشي
• قيء

أسباب أشكال ورم أرومي دبقي
• الفيروسات
هناك صلات بين الفيروسات المعينة وتطوير هذا النوع من الورم . فيروس القردي 40 والفيروس المضخم للخلايا هما الأكثر شيوعا . فيروس القردي 40 هو فيروس وراثي في حين انه الفيروس المضخم للخلايا وهو الهربس .

• العيوب الوراثية
بعض الناس الذين لديهم طفرات الكروموسومات هي عرضة لمخاطر عالية لتطوير هذا النوع من الورم في المخ . قد يكون سبب لهذا العيب عن عوامل بيئية مختلفة مثل التعرض للإشعاع أو المواد الكيميائية المماثلة .

• الأمراض
بالتصلب الجلدي فإن الورم العصبي الليفي وأمراض فون هيبل لينداو هي لديها الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الدماغ .

• الأورام
الاشخاص المصابة بالأورام الحميدة على الدماغ هم أكثر عرضة لتطور هذ النوع من الأورام أيضا .

اختبار لعلاج أورام المخ الشديد
بعد تعرض الشخص للأعراض المذكورة أعلاه ، فإنه يشتبه في وجود ورم في الدماغ ومن الضروري زيارة الطبيب . ومن المرجح أن يطلب منك اجراء الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي والفحوصات الروتينية الأخرى . سيتم إجراء اختبارات الدم للكشف . وبعد تشخيص سرطان فسوف يقوم الطبيب بالبدء بالعلاج المناسب مع اخذ خزعة لمزيد من الفحص .

وبالنسبة لعلاج أورام الدماغ الحاد
علاج سرطان الدماغ هو علاج بسيط . فإن العلاج الذي يعتمد على حجم ومكان الورم . وتشمل الخيارات الأكثر شيوعا :
• الجراحة
إن الطريقة الأكثر شيوعا لعلاج سرطان الدماغ هو من خلال عملية جراحية . معظم الناس يخشون هذا الإجراء لأنه ينطوي على الحفر في الجمجمة . بعد إزالة الأورام تظهر عادة بعض الأعراض والتي عادة ما تزول . فالجراحة هي واحدة من أحدث الإجراءات الشعاعية الأقل بكثير من الغازية ، وليس فيها قطع في الجمجمة . مع هذا فإن العلاج عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد موقع السرطان واستهدافه مع الإشعاع لتدمير الورم . بعد الجراحة يمكن وصف دواء الستيرويد لتجنب التورم في المنطقة . ويمكن أيضا تناول الأدوية المضادة للاختلاج لتجنب المضاعفات .

• الإشعاع
العلاج الإشعاعي يستخدم موجات الإشعاع لقتل الأورام . والتي تمارس على الأفراد الذين لا يستطيعون تحمل العملية الجراحية . كما ان الاشعاع لها آثار جانبية أقل بكثير مقارنة مع العلاجات الأخرى التي تؤثر فقط على المنطقة المستهدفة .

• العلاج الكيميائي
العلاج الكيميائي ينطوي على مسار الأدوية التي تقتل الخلايا السرطانية . وتستخدم الدواء عن طريق الفم أو العلاج الرابع . هناك العديد من الآثار الجانبية لهذا العلاج بما في ذلك الغثيان وفقدان الشعر .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان هناك أشكال عديدة من السرطان بما في ذلك الأورام التي تؤثر على الدماغ . يمكن لبعض الأورام الدماغية بالتأثير القوي والشديد مع ظهور أعراض مدمرة . ليس هناك طريقة معروفة لمنع هذا التشكيل بينما تجد بعض الناس هم أكثر عرضة لتطوير هذه الأورام عن غيرهم .اشكال ورم أرومي دبقي هي واحدة من أسوأ أشكال السرطان والتي عادة ما يتم التعامل مع العلاج الكيميائي سواء بالجراحة أو الإشعاع .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *