الأشياء التي تقاس كتلتها بالجرام

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 22 نوفمبر 2022 , 11:35

الأشياء التي تقاس كتلتها بالجرام

الأشياء التي تقاس كتلتها بالجرام هي الأشياء الخفيفة مثل:

  • القلم
  • مشبك الورق المعدني 
  • الريشة 
  • الممحاة.
  • فرشاة أسنان 
  • برتقالة

الأشياء التي تقاس كتلتها بالكيلو جرام

يتم استخدام الكيلو جرام لقياس الأشياء الثقيلة والتي في المعتاد تتجاوز 1000جرام ، ومن ضمنها مايلي:

  • وزن الإنسان 
  • الخضروات والفواكه 
  • كميات الأرز 
  • الكتب الثقيلة

والجدير بالذكر أن الكيلوغرام والجرام هما الوحدات الأساسية للكتلة المستخدمة في أنظمة SI و CGS على التوالي ، والكيلوجرام هو وحدة الكتلة حسب النظام المتري والجرام هو وحدة الكتلة الأساسية المستخدمة لحساب الكيلوجرامات أو العكس   يتم تحويل الكيلوغرام إلى جرام باتباع خطوات معينة.

ما هو الكيلوجرام

كما ذكرنا سابقًا فإن الكيلوجرام هو وحدة الكتلة الأساسية وفقًا للنظام المتري ، يتم قياسه باستخدام انظمة مختلفة في الماضي ، وفي البداية تم قياسه باستخدام وزن 1000 سم مكعب من الماء.

تتغير كثافة الماء مع تغير درجة الحرارة ، لذلك فإن الشوائب والمواد المذابة الموجودة في الماء تعطي أيضًا إجابات غير دقيقة لتوحيد الكتلة المثالية البالغة 1 كجم ، وقد تم تجاهل هذا.

لتجنب مثل هذه المشاكل ، يتم استخدام أسطوانة صلبة مصنوعة من سبائك البلاتين والإيريديوم كمعيار لقياس 1 كجم من قبل المكتب الدولي للأوزان والمقاييس.

1 مجم = 1/1000000 

كجم1 جم = 1/1000 كجم

ما هو الجرام

وفقًا للإشارة المستخدمة لتحديد كتلة 1 كجم ، يُعرَّف الجرام بأنه الجزء 1/1000 من الكيلوجرام ، تم تعريفه سابقًا على أنه كتلة 1 سم مكعب من الماء (أقصى كثافة: 1 جم / سم مكعب).

وفقًا لتعريف الجرام ، يمكننا أن نستنتج:

1 جم = 1/1000 كيلوغرام

يقترح جدول الجرام كيفية تحويل وحدات الكتلة الأخرى إلى جرامات أن:

1 كجم = 1000 جم

1 مجم = 1/1000 جم 

ويمكن أن يساعد الجدول المفصل أيضًا بشكل أفضل في كيفية تحويل الوحدات الأخرى إلى جرامات والعكس صحيح ، كل ما هو يجب فعله هو أن تتذكر ما ستضربه أو تقسمه للعثور على الإجابة الصحيحة.

وفي حالة إذا اتبعت هذا الجدول ، فيمكن بسهولة الإجابة على عدد الجرامات في الكيلوجرام ،ويوجد بالكيلوجرام الواحد  1000 جرام ، أيضًا يمكن معرفة كيفية تحويل كجم إلى جرام من خلال هذه العملية التي يجب اتباعها في السطور التالية:

تحويل كيلوغرام إلى غرام

إذا كان 1 كجم يساوي 1000 جم ، فعندئذٍ بتطبيق الطريقة الوحدوية ، كل ما يجب فعله هو ضرب العدد العددي قبل وحدة الكيلوغرام في 1000 ووضع غرام بعدها ، وفيما يلى أمثلة لتحويل كيلو جرام الى جرام :

1/2 كيلو جرام يعني كم جرام؟

 باتباع الخطوة المذكورة أعلاه ، نقوم نضرب ½ في 1000 ، وتكون المعادلة التي يجب اتباعها هى: 

1/2 كجم = (1/2 × 1000) جم = 500 جم

5 كجم يعني تساوي كام جرام؟

 لتحويل كيلو جرام إلى جرام ، علينا اتباع نفس الخطوة ، هنا يتم ضرب العدد العددي في 1000 وتغيير الكيلوغرام إلى g.5 كجم = (5 × 1000) جم = 5000 جم

الإجابة بسرعة ، يمكن استخدام مخطط الكيلو جرام حيث يتم التحويل المباشر لقيم معينة من الكيلوجرام إلى جرامات ، يمنح هذا المخطط فكرة عن كيفية تحويل وحدات الكتلة عن طريق ضرب 1000 في العدد العددي للكتلة بالكيلو جرام.

كيف يمكن تحويل الجرام  إلى كيلو جرام

للتحويل يتم اتباع عكس الخطوات السابقة ، وهذا يعني أنه يجب قسمة العدد الذي يسبق وحدة الجرام على 1000 وإضافة وحدة kg بعده ، وفيما يلى أمثلة لذلك:

قم بتحويل 2000 جم إلى كجم؟

يتم قسمة 2000 على 1000 لإيجاد الإجابة.

2000 جم = 2000/1000 كجم = 2 كجم

حول 200 جم إلى كجم؟

باتباع نفس الخطوة السابقة ، يتم قسمة 200 على 1000 وتكون الإجابة كتالي:

200 جم = 200/1000 كجم = 0.2 كجم 

نصائح هامة عند تحويل كجم إلى جرام

أحد أكبر المشاكل التي يواجهها الطلاب أثناء التحويل من الكيلوغرام إلى الجرام هو أن يتذكروا ما إذا كان يتعين عليهم تقسيمها على 1000 أو الضرب ، لذلك يمكن اتباع النصائح التالية:

تذكر جدول وحدات الكتلة

أول شيء عليك القيام به هو تذكر جدول وحدة الكتلة بترتيب تصاعدي ، هذا يعني أن وحدات الكتلة الأصغر ستأتي أولاً وستأتي الوحدات الأكبر يعد ذلك.

من وحدة أكبر إلى وحدة أصغر

عندما نقوم بتحويل وحدة كتلة أكبر إلى وحدة أصغر يجب معرفة أنه يجب الضرب ، وعكس ذلك عندما نقوم بتحويل الكيلوغرام إلى جرام، يجب مضاعفة الرقم الذي يسبق كلغ في 1000.

من وحدات أصغر إلى أكبر

من خلال الإطلاع على الأمثلة السابقة يتضح أنه يجب قسمة الرقم الذي يسبق الوحدة على 1000 ، هذا ما يجب اتباعه لمحول وحدة الجرام إلى كجم.[1] [2]

ما هي وحدات القياس القياسية

الوحدة القياسية هي وحدة القياس الأكثر استخدامًا ، هذه الوحدات موحدة مما يعني أن كل شخص لديه نفس الفهم للحجم والوزن والخصائص الأخرى للكائن.

وحدات القياس القياسية هي قيم ثابتة ولا يمكن تغيير هذه القيم ، من الأهمية بمكان أن تكون القياسات متجانسة بين أي شخص يستخدم تلك القياسات حتى يكون لدى الجميع نفس الإحساس بالقياس.

في الولايات المتحدة يُطلق على نظام القياس المستخدم نظام القياس القياسي الأمريكي أو نظام القياس العرفي ، جميع البلدان الأخرى بخلاف الولايات المتحدة ، نظام القياس المستخدم هو نظام القياس المتري أو المعروف باسم نظام القياس الدولي (SI) ، وحدات القياس الأساسية هي:

  • الوحدة القياسية للطول: يستخدم النظام القياسي الأمريكي البوصة والقدم والساحة والميل ، يستخدم النظام المتري عادة المليمتر والسنتيمتر والمتر والكيلومتر.
  • وحدة الوزن القياسية: يستخدم النظام القياسي الأمريكي أوقية وجنيهات وأطنانًا ، ويستخدم النظام المتري الجرامات والكيلوجرامات والأطنان.
  • الوحدة القياسية للوقت: الوحدة القياسية للوقت في جميع أنحاء العالم هي الثواني والدقائق والساعات والأيام والأسابيع والسنوات.
  • الوحدة القياسية للحجم: يستخدم النظام القياسي الأمريكي الأكواب ، والمكاييل ، والكوارت ، والغالون ، يستخدم النظام المتري الأشكال الأساسية للتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى