كيف اعرف ان جلسة الليزر نجحت

كتابة: زهيرة خالد آخر تحديث: 08 ديسمبر 2022 , 10:58

كيف اعرف ان جلسة الليزر نجحت

  • الشعر ينمو بشكل أبطأ.
  • ملمس الشعر أنعم او أخف.
  • أسهل في الإزالة.
  • البشرة أقل تهيجًا من نمو الشعر.

يُعرف الليزر بأنه من إحدى أشهر عمليات التجميل الآن لإزالة الشعر الغير مرغوب فيه من جميع مناطق الجسم عدا منطقة الجفن وما حولها،وتتم عن طريق أن جهاز الليزر يُشع ضوء شديد على الشعر فيدمر هذه الشعرة الغير مرغوب فيها، ويتم حل مشكلة إزالة الشعر الغير مرغوب فيه بدون ألم يذكر بعكس أساليب إزالة الشعر الأخرى المؤلمة والمتكررة، لكن إزالة الشعر بالليزر تعطي المظهر والملمس الرائع وبعد فترة من الاستمرار على جلسات الليزر تجد أن الشعر الغير مرغوب فيه قل ظهوره بنسبة كبيرة جدًا أي أن الجلسات فيما بعد ذلك ستكون تأكيدية فقط، ويتخوف بعض الناس من عدم معرفتهم بالليزر فلا تعلم إن كانت الجلسات ناجحة معها أم لا، أو يتخيل البعض أنه من أول جلسة يجب أن لا يظهر شعر مرة أخرى، وسنقول لك كيف تعرفي أن جلسة الليزر نجحت معكي من خلال العلامات الآتية:

الشعر ينمو بشكل أبطأ: لأن الليزر يعمل على تدمير بصيلة الشعر، فتأخذ البُصيلة وقت لاستعادة قوتها والنمو مرة أخرى فينمو بشكل أبطأ من المعتاد.

ملمس الشعر أنعم او أخف: يعمل الليزر على تدمير الشعر من البصيلة أو الجذر نفسه، فعند نمو الشعرة مرة أخرى لا تكون بنفس قوتها.

أسهل في الإزالة: عند إزالة الشعر قبل الليزر سيكون عليك ترطيب هذه المنطقة والتعامل بحرص عند الغزالة لأن الشعر سميك وقوي ويمكن أن يحدث جرح أو التهاب بعد إزالة الشعر، لكن بعد الليزر تكون الشعراية أخف وأنعم من قبل فتسهل عليك حلاقته بدون جروح أو التهابات.

البشرة أقل تهيجًا من نمو الشعر: هناك بعض أنواع البشرة التي تحدث لها تهيجًا مع بداية نمو الشعر وظهوره على سطح الجلد، ولكن من علامات أن جلسات الليزر ناجحة هو معالجة هذا التهييج وعدم الشعور به في بداية نمو الشعر مرة أخرى. [1] [2] [3]

كيف تعرف انك استفدت من الليزر 

  • بشرة أكثر نعومة.
  • قلة ظهور الشعر الغير مرغوب به.
  • جلد أكثر حيوية.

لا تستعجلي النتائج، ولكن بشكل مبدئي ستجدي نتيجة من أول جلسة عبارة عن أن الشعر يبدو أقل وضوحًا وأصغر، لكن النتيجة الجيدة تظهر بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع لتحصلي على النتيجة بشكل واضح وملحوظ، والنتيجة المثالية تحصلي عليها بعد 8- 12 جلسة، والانتظام في مواعيد الجلسات هام جدًا من أجل الحصول على نتيجة مُرضية لأن بصيلات الشعر تكون في مراحل مختلفة من النمو لذلك فيجب تعرضها للليزر في جميع مراحل نموها، حتى لا تنمو مرة أخرى وسوف يضيع المجهود السابق هباءًا، لأن الليزر يستهدف الجذور والشعر في مراحل نموه المختلفة، ولكن هناك بعض الاستفادات التي سوف تحصلي عليها بعد الخضوع لجلسات الليزر وهي من علامات  انك استفدتي من جلسات الليزر تلك.

بشرة أكثر نعومة: يعمل الليزر على ترك البشرة ناعمة بدون شعر زائد أو بدايات نمو الشعر الذي يجعل من ملمس البشرة خشن وغير مرغوب فيه، فهذه إحدى علامات انك استفدتي من جلسات الليزر.

قلة ظهور الشعر الغير مرغوب به: الليزر كما ذكرنا فهو يتعامل مع بصيلة الشعر ويعمل على تدميرها، فبالتالي بعد الانتهاء من الجلسات المحددة تكوني قد تخلصتي من حوالي 90% من الشعر الغير مرغوب فيه لديك، وستذهبي لعمل الجلسات التأكيدية فقط وغالبًا ما تكون كل عدة شهور.

جلد أكثر حيوية: يساعدك الليزر على التخلص من مشكلة ظهور الشعر تحت الجلد، والتهاب الجلد من كثرة الإزالة المتكررة بالطرق التقليدية، والجروح والالتهابات التي تسببها لك كثرة الحلاقة، بعد الليزر ستحصلي على جلد ناعم ومشرق وحيوي. [2] [4] [5]

ما سبب عدم استجابة الشعر لليزر

  • نوع الشعر.
  • لون الشعر.
  • خلل هرموني.
  • إزالة الشعر بالشمع قبل جلسة الليزر.

برغم النجاح الذي حققته جلسات الليزر في إزالة الشعر الغير مرغوب فيه بنسبة 90% للعديد من الناس إلا أن هناك البعض ممن لم يحقق الليزر معهم أيًا من هذه النتائج الخرافية! ولا يعلموا أين المشكلة، فعملية إزالة الشعر بالليزر تتطلب شيئين: القدرة على إتلاف بصيلة الشعر و تحقيق ذلك دون الإضرار بالجلد، فعندما يفشل الليزر في تحقيق نتائجه المثالية فهذا يعني أن هناك عدة أسباب هي التي تُحدث عدم الاستجابة هذه.

نوع الشعر: نوع الشعر هو من العوامل الهامة في الاستجابة لليزر، فالشعر الخشن يكون له بصيلات أكثر وضوحًا مما يسهل عملية تدمير البُصيلة، بخلاف الشعر الناعم فلن تكون البصيلة في حالة وضوح كامل ويتم تمييزها من قبل الليزر بهدف تدميرها مما قد يصعب عملية الليزر هنا.

لون الشعر: يلعب اللون الخاص بالشعر المراد استهدافه دورًا هامًا في استجابة الشعر لليزر، لأن أثناء إزالة الشعر عن طريق الليزر يتم وضع أشعة الليزر المكثفة على الجلد  لاستهداف تصبغ معين؛ فيجب أن يكون لون الشعر داكن بفرق كبير عن لون البشرة حتى يتمكن الليزر من تحديدها وحرقها، لكن إذا ما كان هناك شعيرات بيضاء أو أشقر فاتح فهذا يجعل من الصعب تحديدها من قِبل جهاز الليزر فتكون النتيجة النهائية غير مرضية بنسبة كبيرة، وهذه المشكلة أيضًا تحدث مع أصحاب البشرة الداكنة حيث يكون لون الشعر والجلد متشابهين فهنا لا يكون الليزر فعال بالشكل المطلوب ولا يُعطي نتائج مثالية.

خلل هرموني: أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم فعالية جلسات الليزر هو الخلل الهرموني، فالهرمونات هي المسؤولة عن تشجيع نمو الشعر، خصوصًا هرمون التستوستيرون فالذكور لديهم المزيد من الشعر عن النساء لارتفاع هرمون التستوستيرون عندهم، بخلاف النساء الذي يعمل هرمون الاستروجين عندهم على الموازنة، ولكن في حالة الخلل الهرموني يحدث أن ينمو الشعر بشكل كثيف من المعتاد عند النساء فهذا يعمل على ذهاب نتائج الليزر، فإن كان نمو الشعر ناتج عن عدم توازن هرموني فلا يجدي العلاج بإزالة الشعر بالليزر، فإذا كنتي تعتقدي أن نمو الشعر الزائد عندِ هو نتيجة خلل هرموني فيجب عليكي مراجعة الطبيب قبل البدأ في جلسات العلاج بالليزر وقد يرجع الأسباب في نمو الشعر الزائد إلى: انقطاع الطمث، تكييس المبايض، تاريخ العائلة.

هل يجوز ازالة الشعر بين جلسات الليزر

نعم، يجب ازالة الشعر بين جلسات الليزر لكن عن طريق الحلاقة فقط وليس الشمع .

فإزالة الشعر بالشمع قبل جلسة الليزر هذا السبب أحد أشهر الأسباب لعدم استجابة الشعر لليزر، نعم يجب عليك قبل الذهاب لجلسة الليزر إزالة الشعر ولكن ليس بالشمع، لأن الليزر يستهدف صبغة في بصيلة الشعر، والشمع يزيل الشعرة بالبصيلة بالصبغة بالكامل فماذا سيتهدف الليزر؟، وحتى بين جلسات الليزر لا يجب إزالة الشعر بالشمع أو بأي طريقة تزيله من جذوره فقط اكتفي بالحلاقة. [6]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى