عادات تسبب الشيخوخة المبكرة

- -

الشيخوخة المبكرة هي نتيجة لأعمال كثيرة نقوم بها دون العلم بمدى ضررها على صحتنا ،نظرا لأن هذه الاعمال لا تؤثر فقط مظهرنا الجسدي ، ولكنها أيضا تؤثر على صحتنا العامة . وقد تقدمت كثيرا البحوث في هذا المجال بالكشف عن الاعمال والاسباب التي تعمل على ظهور الشيخوخة المبكرة . و سوف نعرض هنا العادات الغير صحية التي تسرع من عملية الشيخوخة حتى دون معرفتنا بها :

1 . القلق الكثير
الإجهاد يمكن أن يبعث الفساد على الصحة العقلية والعاطفية والجسدية ، لذلك فإننا نحتاج إلى التماسك اكثر والسيطرة على حجم الاجهاد ونسبة القلق حتى لا تؤثر بشكل سيئ على حياتنا . إذا كنت من الاشخاص التي تقلق أكثر من اللازم ، فإعلم الضرر الناتج عن هذه المشكلة لتقوم بالحد والسيطرة من هذا الاجهاد واعلم انك ستكون معرض لسرعة عملية الشيخوخة . السبب هو ان التوتر يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول والنورادرينالين ، وهذين الهرمونيين السلبيين يؤثروا على الجهاز المناعي ، وكذلك يعملوا على زيادة ضغط الدم مما يمكن أن يؤدي إلى التدهور المعرفي ، وأنه يزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . حاول استخدام تقنيات الاسترخاء على الأقل مرتين في الأسبوع – من الروائح إلى اليوغا!

2 . الاهتمام الروتيني بالبشرة
العادة السيئة التي تسرع عملية الشيخوخة هو عدم وجود متسقة او انتظام الاهتمام الروتيني بالعناية بالبشرة . فكرة العناية بالبشرة لا يعني فقط الوجه والعين و الكريمات التي يتعين علينا أن نستخدمها على أساس يومي؛ بينما ينطوي في البقاء رطباً وان تستهلك ما لا يقل عن ثمانية أكواب 8 من الماء يوميا . التي ، إلى جانب استخدام كريم العين الجيد فإن كريم الوجه يخلص او يعالج التجاعيد لتقليل نسبة الاصابة بعملية الشيخوخة . عليك اختيار المرطب المناسب ويطابق نوع بشرتك ، والنتائج عادة ما تكون مرئية بعد بضعة أسابيع فقط . كما ان افضل روتين العناية بالبشرة هو تحفيز الإنتاج الطبيعي من الكولاجين والإيلاستين ، وسيكون أيضا في إبطاء تشكيل التجاعيد العميقة ، والعلامة الأكثر وضوحا للشيخوخة .

3 . عادات الاكل السيئة

دائما ما يصر الاباء على اطفالهم بتناول الخضار لما له العديد من الفوائد ، فعادات الاكل السيئة التي لا تعتمد على الخضراوات والفواكه ، او المعبأة من المواد المضادة للاكسدة فإنها ضارة للحة ، وينصح بشدة أن بنظامك الغذائي . المواد المضادة للاكسدة هي حيوية لمنع الاكسدة التي تسببها الجذور الحرة . وببساطة ، فإن الجذور الحرة تستهدف خلايا الجلد السطحية وتضرها مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد ، كما أنه يزيد أيضا من خطر الأنواع المختلفة من السرطان . والخبر السار هو أنه بإمكانك تأخثر ظهور الشيخوخة عن طريق زيادة تناول كمية الفاكهة اليومية وتناول الخضار .

4 . عدم ممارسة الرياضة
يتعرض الشخاص الذين لا يمارسون الرياضة إلى مخاطر صحية تؤثر على اجسامهم ، وهناك الآلاف من التقارير والأفلام الوثائقية التي تشير إلى مخاطر الذين يعيشون حياة خالية من ممارسة الرياضة . فإن عدم ممارسة الرياضة ليس فقط يسبب السمنة بل ان لديه آثار جانبية هي أيضا معروفة جدا ، ولكن لأنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى . كل ما عليك القيام و الاستمتاع بما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين القلب والأوعية الدموية على أساس يومي . بالإضافة إلى تأخير عملية الشيخوخة .

5 . إهمال نومك
من المهم للغاية اخذ قسط كاف من النوم يوميا في الليل . وهناك بعض المفاهيم الخاطئة حول قلة النوم بأنها تخلق الدوائر السوداء تحت عينيك . والمخاطر الحقيقية الناجمة عن الحرمان من النوم هو التأثير على الصحة الجسدية . ينبغي أن ينام البالغين الأصحاء حوالي سبع ساعات كل الليلة من أجل البقاء في حالة صحية جيدة مع التأهب عقليا لليوم التالي . إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم ، فمن المحتمل الشعور بالتعب والبطء في اليوم كله ، وسوف تميل أيضا لتناول الطعام أكثر من المعتاد .

6 . عدم استخدام واقي من الشمس
خطأ شائع في عدم استخدام واقي الشمس الذي يحمينا ضد الأشعة فوق البنفسجية الخطرة . بينما هناك العديد من النساء قد تعتمد على الماكياج للحماية من الشمس ، ومن المهم للغاية استخدام واقي اشعة الشمس من أجل منع توسيع المسام ، وتكوين البقع البنية والخطوط الدقيقة .

7 . التدخين
التدخين هو عادة غير صحية من شأنها أن تسرع في عملية الشيخوخة . التدخين على المدى الطويل يمكن أن يسبب اصفرار للون أسنانك ، وسوف تؤثر على جلدك وتسبب الكثير من التجاعيد ، وبطبيعة الحال فإنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم وسرطان الرئة . وبالاضافة الى هذا ، وكما هو معروف جيدا أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

8 . عدم الانتظام في ممارسة الجنس
يمكنك التمتع بممارسة الجنس بين الازواج لأنه مفيد صحيا وهو علاج فعال وطبيعي للاكتئاب ، ناهيك عن أن العديد من الدراسات كشفت أيضا أن أولئك الذين لديهم حياة جنسية طبيعية ومتوازنة يميل إلى صحة افضل . ببساطة ، فالجنس يؤدي اطلاق الاندورفين والمواد الكيميائية الأساسية الأخرى في الجسم التي تحسن وظيفة الجهاز المناعي ، وانخفاض الضغط ويقلل أيضا من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات .

دراسات وابحاث
كشفت الدراسات أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم ويمكن أيضا زيادة عمر الخاص بنسبة تصل إلى عشر سنوات !
وكشفت الدراسات الامريكية ان ممارسة الجنس مفيدة صحية لما له تأثير على الصحة البدنية ومضاد فعل للإكتئاب . كما اكدت الابحاث ان التدخين يعمل على تسريع الشيخوخة . كما يؤثر التدخين في المد الطويل على جلدك ويسبب الكثير من التجاعيد ، كما يسبب خطر الإصابة بسرطان الفم و سرطان الرئة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *