استطاع الإنسان من خلال الفضاء رؤية الأرض بشكلها الكروي

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 24 نوفمبر 2022 , 14:37

استطاع الإنسان من خلال الفضاء رؤية الأرض بشكلها الكروي

نعم صحيح . فقد تم هذا من خلال رحلة ماجلان-إلكانو الاستكشافية وكانت عبارة عن رحلة استكشافية رائدة قد قدمت أول دليل عملي على أن الأرض كروية وأثبتت أن استطاع الإنسان من خلال الفضاء رؤية الأرض بشكلها الكروي ، وقد قاد البعثة المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان والملاح الإسباني خوان سيباستيان إلكانو وقد أبحرت بدايةً من إسبانيا عام 1519 بغرض الوصول إلى جزر التوابل الإندونيسية.

من بعد رحلة محفوفة بالمخاطر قد دامت لأكثر من ثلاث أعوام وقد تسببت أن ماجلان والعديد من أفراد طاقمه قد فقدوا حياتهم، وقد وصلت البعثة أخيرًا إلى الفلبين في عام 1522م.

من ثم واصل أعضاء الفريق الباقون على قيد الحياة من البعثة إلى الصين ، ليكونوا أول أوروبيين يبحرون من حول العالم وقد كان هذا إنجازًا لا يُصدق ، وقد قدم أول دليل قاطع على أن الأرض جسم كروي.

حين رجعوا إلى إسبانيا عام 1522م وقد كانت الرحلة قد قطعت مسافة ترتفع من 36000 ميل وقد كانت رحلة ماجلان-إلكانو الاستكشافية مثل لحظة فارقة في تاريخ الاستكشاف ، وفرشت الطريق لكثير من الاكتشافات حول كوكب الأرض.

حالياً فقد تعتبر أن الأرض عبارة عن كرة أرضية ، لكن هذا لم يكن الحال قديماً ونحن مدينون بالامتنان لفرديناند ماجلان وخوان سيباستيان إلكانو لدورهم في مساعدة البشر في فهم الصورة الحقيقية لكوكب الأرض.[1]

مشاهدة أن الأرض مستديرة

  • خلال إبحار السفن.
  • أثناء مشاهدة خسوف القمر.
  • في حالة تسلق شجرة.
  • مشاهدة غروب الشمس.
  • البحث على Google “صور محطة الفضاء الدولية”.

إذا تم زيارة ميناء أو أي مكان به إطلالة مفتوحة على المياه وكنت قادرًا على مشاهدة سفينة تبحر في عمق البحر ، وتم مراقبة ساريها وسيرها وهي تتلاشى في عمق البحر فسيلاحظ ، في الواقع  أن السفينة لا تتلاشى في المسافة على الإطلاق ولكن بدلاً من ذلك فسيرى أن الصاري والعلم يبدو أنهما يغرقان ببطء، وقد أبحرت السفينة إلى ما بعد النقطة التي ستراها حينها، وللتأكد فقط فيمكن أن تحضر معك منظارًا حتى تتمكن من الرؤية بعيدًا عن بُعد.

أن خسوف الشمس يحظى بكل الاهتمام ، ولكن إذا كان ممكن قادرًا على إلقاء نظرة على خسوف للقمر فمن الممكن أن ترى دليلًا على أن الأرض مستديرة بالفعل وإليك كيفية عملها فقد تمر الأرض بين القمر والشمس ، بحيث تعرض الشمس ظل الأرض على القمر في سماء الليل وربما تكون قد شوهد خسوفًا جزئيًا للقمر دون أن تلاحظه ؛ إذا كان القمر يبدو برتقاليًا ، فهذه علامة على خسوف القمر وإذا كنت قد رأيت خسوفًا كليًا للقمر من قبل ، فمن الجائز أنك لاحظت أن الظل لا يبدو هكذا، عبور ظل مستدير فوق جسم مستدير فلا يبدو هذا شيئًا قد يحدث إذا كنا على متن طائرة تحوم فيها كل الأجرام السماوية ببساطة فوقنا أو ربما أكثر وضوحاً، إذا كانت الشمس تدور من حول الأرض وليس العكس.

تخيل ارض شاسعة بها شجرة واحدة في المنتصف ففي حالة كانت الأرض مسطحة ، فإن الرؤية ستمتد تمامًا خلال الوقوف عند قاعدة الشجرة كما لو كانت على قمة الشجرة ولكن مع ذلك ، كلما صعدت أبعد ، كلما امتد خط الرؤية إلى الأفق ، وهذا لأن أجزاء من الأرض كانت مخفية عن الأنظار بسبب انحناءها قد تم الكشف عنها حالياً لأن موضعك قد تغير، فيمكن للعين المجردة أن ترى الأشياء التي تبعد ملايين الأميال بالفضاء من الناحية النظرية ، مع وجود خط رؤية واضح في ليلة صافية ، يمكن للشخص أيضًا رؤية الأضواء الساطعة من المدن البعيدة وأن هذا غير ممكن دليل آخر على أن الأرض مستديرة وليست مسطحة.

اختيار مكانًا لطيفًا يمكن من خلاله مشاهدة غروب الشمس وسنسمي هذه النقطة أ ومن الناحية المثالية فسيكون هناك أفق واضح أمامك ، وخلف الرؤية سيكون نوعًا من النقاط المرتفعة التي يمكنك الوصول إليها بسرعة فسيشاهد غروب الشمس من النقطة أ ، وبمجرد أن تغيب الشمس عن الأنظار فأتجه إلى النقطة ب ومع الارتفاع الإضافي الذي توفره النقطة ب ، يجب أن تكون قادرًا على رؤية الشمس فوق الأفق فإذا كانت الأرض مسطحة، فلن تكون الشمس مرئية على أي ارتفاع بمجرد غروبها ولكن نظرًا لأن الأرض مستديرة ، ستعود الشمس إلى خط الرؤية.

يمكن النظر فقط إلى بعض الصور الرائعة التي ستجدها على قوقل والتي قد تكون صور لا تصدق ، ويمكن أن يكون بحث هو أفضل دليل ، سواء كان هذا يستغرق وقتًا لإجراء تحقيقات خاصة أو مجرد البحث عن نتائج الآخرين الذين أجروا تجاربهم الخاصة.[2]

استطاع الإنسان من خلال الفضاء رؤية الأرض بشكلها الكروي استطاع الإنسان من خلال الفضاء رؤية الأرض بشكلها الكروي

الحقائق عن الكرة الأرضية

جميع الكواكب والنجوم الأخرى التي نراها مستديرة، وليس هناك سبب للإشارة إلى أن الأرض يجب أن تكون مختلفة، كما أن المناطق الزمنية تتم بها الليل والنهار في أوقات مختلفة وبأماكن مختلفة على وجه الأرض، في الواقع، إنه دائمًا ما يكون نهارًا في مكان معين وليلًا في مكان آخر.

تأثير كوريوليس هو أن الأشياء التي تتحرك بحرية مثل قذائف المدفعية أو رياح الأعاصير تنحرف لليمين ، ولكن فقط إذا كنت شمال خط الاستواء فإذا كنت جنوب خط الاستواء ، فإنهم ينحرفون إلى اليسار.

في حالة قمت بالسير لمسافة 10000 كيلومتر مباشرة على طول سطح الأرض وتم الإستدارة 90 درجة إلى اليمين، وسرت 10000 كيلومتر أكثر ، ثم انعطف يمينًا مرة أخرى وسرت 10000 كيلومتر أخرى ، فستعود إلى حيث بدأت ، بعد أن نجحت في صنع مثلث مكون من ثلاثة 90 زوايا درجة فأن هذا مستحيل على سطح مستو.

تنخفض الشمس بصورة عامة وتنخفض في السماء خلال السفر بعيدًا عن خط الاستواء ، فيمكن استعمال هذا لقياس انحناء الأرض مباشرةً، واختيار مكانين على مسافة بضع مئات من الأميال شمال وجنوب بعضهما البعض ، وعند الظهيرة يتم قياس الظلال من خلال عصا متر رأسية في كل موقع كما يمكن استعمال أطوال الظل لمعرفة الزاوية بين العصي ، وبمجرد إضافة المسافة بينهما يمكن حساب انحناء الأرض.

تتغير النجوم ليلاً كلما اتجهت شمالاً أو جنوباً فعلى سبيل المثال فمثلاً نجم Orion مقلوب رأسًا على عقب إذا كنت في أستراليا.

أبحر فرديناند ماجلان والكثير من الناس بعد هذا حول الأرض فأن هذا يعني أنه غادر متجهًا غربًا ، وظل في التوجه غربًا ، وعاد إلى حيث بدأ يتجه غربًا وكما ذكرنا فقد مات ماجلان ، لكن إحدى سفنه بقيادة خوان سيباستيان إلكانو أنهت الرحلة في حالة توجهت غربًا وقمت بالطواف حول الأرض بنفسك ، فستتمكن من معرفة هذا لأنك ستلاحظ شروق شمس واحدًا أقل من أي شخص يبقى في المنزل.

الأفق تختفي السفن الموجودة في المحيط أو المباني الشاهقة المطلة على لبحار أو البحيرات في القاع أولاً ، ويمكن رؤية غروب الشمس مرتين إذا شوهدت والجسم مستلقياً ثم وقف بسرعة فالحقيقة البسيطة هي أنه إذا كانت الأرض مسطحة ، فلن يكون هناك أفق يمكن للأشياء أن تختفي بعدها .[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى