حقيقة فوائد اكليل الجبل للشعر

كتابة: علا علي آخر تحديث: 27 نوفمبر 2022 , 10:47

فوائد اكليل الجبل للشعر

  • يساعد على نمو بصيلات الشعر
  • يعزز نمو الشعر
  • يقوي الشعر
  • يساعد في القضاء على القشرة
  • يقلل من تساقط الشعر
  • يسرع نمو الشعر

تشمل فوائد اكليل الجبل للشعر

يساعد على نمو بصيلات الشعر: حيث وجدت الأبحاث حسن الدورة الدموية ويعمل بمثابة موسع للأوعية الدموية مما يعني أنه يمكنه فتح وتوسيع الأوعية الدموية.

بحيث يتدفق الدم بسهولة أكبر عبر الأوعية، وهذا التدفق يوفر مجموعة من الفوائد للشعر وفروة الرأس نفسها كما أن الدورة الدموة عندما تعمل بشكل جد في الشعر فإنها تساعد بصيلات الشعر التي تم قطع إمدادها بالدم على النمو مرة أخرى.

يعزز نمو الشعر وجدت الدراسات أن زيت إكليل الجبل يزيد من نمو الشعر على غرار مادة المينوكسيديل.

حيث أبلغ المرضى الذين يعانون من بعض أنواع تساقط الشعر عن رؤية أو الشعور بنم مزيد من الشعر بعد استخدام زيت إكليل الجبل مع مرور الوقت.

يخفف تساقط الشعر: وجدت بعض الدراسات أن زت إكليل الجبل يمكن أن يخفف تساقط الشعر الناتج من داء الثعلبة (لكن هذه الفائدة تحتاج لمزيد من الدراسات)، كما وجد أنه يساعد على  إعادة النمو أو التخفيف من فقدان الشعر في الحالات العادية.

يسرع نمو الشعر: إكليل الجبل مكون طبيعي وعضوي. تشير الأبحاث إلى أن هذا النوع من المركب ، في أنقى صوره ، قد يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي داخل الخلايا، وهذا يعني أنها ستعمل على زيادة وظيفة تلك الخلية، في هذه الحالة ، يمكنه تسريع وظيفة الخلية لتحفيز نمو الشعر.

يقوي الشعر: يمكن أن يحمي زيت إكليل الجبل الشعر من التلف والتكسر، وبالتالي يؤثر إيجابًا على تساقط الشعر، وعند استخدامه ومرور الوقت قد يصبح الشعر الضعيف أقوى.

كما يبدو أكثر سمكًا أو كثافة أو أكثر إشراقًا ، أو يكون أكثر لمعانًا أو مرونة ، وبالتالي تقصفًا أقل، وإذا كان الشعر مجعدًا فسوف تلحظ تحسن ملحوظ.

يخفف تهيج فروة الرأس: بالإضافة إلى الخصائص المضادة للالتهابات لزيت إكليل الجبل، فإن أحد مكوناته الرئيسية هو حمض الكارنوزيك ، وهو معروف بقدرته على ترميم أنسجة الجلد.

ويمكن لهذه العوامل أن تحسن من تهيج فروة الرأس وبالتالي يؤدي لتحسن صحة فروة الرأس بشكل عام.

يقلل من ظهور قشرة الرأس: وجدت الأبحاث أيضًا أن زيت إكليل الجبل يمكن أن يدعم المشاكل المتعلقة بقشرة الرأس حيث أنه يعمل كعامل مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات، وأيضًا إذا تحسنت مشكلة الفطريات فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تحسين نمو الشعر . [1]

طريقة استخدام اكليل الجبل للشعر

  • بوجه عام تتوافر أنواع عدة من زيت إكليل الجبل في الأسواق يمكن استخدامها للشعر لكن تأكدي من استخدام نوع عضوي طبيعي.
  • كما يمكن أن تجده في بعض أنواع الشامبو، حيث يتميز برائحته الجميلة.
  • ويمكن أن يستخدم زيت إكليل الجبل الأساسي بمفرده كما يمكن مزجه مع أنواع أخرى من الزيوت الأساسية.
  • منها على سبيل المثال زيت الجوجوبا، كما تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يعمل بشكل جيد مع زيت خشب الأرز الأساسي.
  • حيث  يعمل هذا النوع من الزيت على تحفيز نمو الشعر عن طريق زيادة كمية الدم المنتشرة في بصيلات الشعر وفروة الرأس، و هذا يساعد على تسريع وصول الدم الغني بالأكسجين إلى بصيلات الشعر.
  • وهناك نوع آخر من الزيوت العطرية التي تستخدم غالبًا إلى جانب إكليل الجبل هو زيت المريمية.
  • حيث يمكن أن يساعد في خلق توازن في فروة الرأس، من خلال موازنة الزيوت في الشعر، يمكن أن تعمل على تشجيع وظيفة البصيلات وتسريع نمو الشعر.

شرح طريقة استخدام اكليل الجبل للشعر

ويمكن استخدام مزج الزيوت للشعر بالطريقة التالية:

  • أضف 30 قطرة من زيت إكليل الجبل مع 30 قطرة من زيت خشب الأرز وأونصة ونصف من زيت اللوز الناقل، ويمكن إضافة أوقية ونصف من زيت الجوجوبا.
  • ثم ضعي كمية وفيرة من المزيج على فروة الرأس، ومن المهم تجميعها في فروة الرأس عن طريق التدليك الجيد لأن ذلك يساعد على تحفيز العناصر الغذائية للوصول إلى بصيلات الشعر
  •  حاول ترك هذا لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل غسله بالكامل.

كم يستغرق اكليل الجبل لتطويل الشعر

حتى تستطع أن ترى نتائج ملحوظة في الشعر يفضل استخدام إكليل الجبل يوميًا لمدة ستة أشهر على الأقل.

كم مره استخدم اكليل الجبل للشعر

يمكن استخدام زيت اكليل الجبل للشعر بمفرده أو مع مزيج الزيوت الاخرى ضمن روتين العناية اليومي بشعرك،  مرة واحدة يوميًا قبل النوم. [2]

الآثار الجانبية لزيت اكليل الجبل على الشعر

 بشكل عام  يمكن لأي شخص يعاني من تكسر الشعر أو تساقطه الاستفادة من زيت إكليل الجبل.

ولا توجد مكونات معروفة تتعارض سلبًا مع زيت إكليل الجبل، كما أنه ليس من مسببات الحساسية المعروفة، ومع ذلك ، هناك دائمًا فرصة للتهيج ، ويجب التوقف عن الاستخدام في حالة الشعور بأي تهيج في فروة الرأس.

ويمكنك اختبار زيت إكليل الجبل أولًا على جلد اليد والانتظار لليوم التالي للتأكد من أنه لا يسبب لك تهيج في الجلد.

ملاحظة:

إذا كنت تستخدم زيت إكليل الجبل لعلاج مشكلة تساقط الشعر، فيجب عليك دائمًا استشارة طبيب أمراض جلدية لتحديد سبب تساقط الشعر قبل محاولة علاجه في المنزل. [2]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى