ما الذي يحدث للدم في جهاز القلب الرئتين الصناعي

كتابة: Dina Ahmed آخر تحديث: 30 نوفمبر 2022 , 20:14

ما الذي يحدث للدم في جهاز القلب الرئتين الصناعي

يعمل الدم في جهاز القلب الرئتين الصناعي على تعويض نقص الأكسجين في الدم الحادث عن الفشل الرئوي، وإزالة غاز ثاني أكسيد الكربون الزائد من الدم.

تم اختراع آلة القلب والرئتين الصناعي، والتي يُطلق عليها اسم آلة المجازة القلبية الرئوية، وفيها يقوم القلب بتولي عملية استبدال الدم، فيقوم القلب بعمل ضخ الدم، وإضافة الأكسجين إلى الدم الأساسي الموجود بالجسم، وهذا يعني أن في تلك الحالة يكون القلب في حالة جراحة قلب مفتوح.

عندما يكون القلب متصل بجهاز القلب الرئوي، فحينها يقوم بنفس وظيفة القلب والرئتين الأصليين، فيعمل جهاز القلب والرئة، من الحجرة اليمنى العلوية لقلب الإنسان وهو الأذنين الأيمن، إلى خزان خاص به الدم المؤكسج وداخل ذلك الدم المؤكسج، يتم تدفق الأكسجين عبر الدم الطبيعي، ويدخل منها إلى خلايا الدم الحمراء.

ويؤدي ذلك التحول إلى تغيير لون الدم من الأحمر القاتم الفقير بالأكسجين،  إلى اللون الأحمر القاتم الغني بالأكسجين، وبعد ذلك يقوم المرشح بإزالة فقاعات الهواء من الدم الغني بالأكسجين، ثم بعد ذلك ينتقل الدم عبر أنبوب بلاستيكي، إلى قناة الدم الرئيسية في الجسم، وهي التي يُمثلها الشريان الأورطي.

ومن الشريان الأورطي، يقوم الدم بالتحرك إلى جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يمكن لجهاز القلب والرئة تولي مهام القلب والرئتين لعدة ساعات، من خلال تشغيل الجهاز بواسطة، الفنيين ومدربين التروية، وهم مختصين في أجهزة تدفق الدم والمضخات، بتشغيل الجهاز لعدة ساعات. [1]

ماذا تفعل آلة القلب والرئة

تقوم بعمل القلب والرئة .

القلب هو المسؤول عن بقاء حياة الإنسان، وإذا توقف توقفت كل الأعضاء الداخلية، وبالتالي يموت الإنسان، ولذلك لكي يتوقف القلب دون أن يحدث أي ضرر للمريض، يجب أن يقوم أحد بعمله وأن تستمر عملية الدم المؤكسج أي ( الغني بالأكسجين)، في الدوران داخل الجسم بشكل طبيعي، إثناء عملية الجراحة وبدون توقف وبذلك تقوم مضخة المجازة القلبية الرئوية، أو جهاز القلب الرئوي الاصطناعي، بضخ الدم وتوزيعه في الجسم كله، مع التأكد من حصول كل نسيج من أنسجة الجسم على الأكسجين اللازم لها.

كما يعمل الجهاز أيضًا على إضافة الأكسجين إلى الدم أثناء عملية ضخ الدم، وفي تلك المرحلة، يقوم الجهاز بحل، محل الرئة ففي معظم حالات الجرحى الخاصة بالرئة، أو عمليات القلب المفتوح، يتم استخدام الجهاز أثناء أخذ قرار الأطباء بتوقف القلب، وحينها يتم استخدام المضخة في المدة التي تستغرقها العملية، من أجل منع القلب من التوقف تمامًا، كما يمكن أيضًا استخدام جهاز القلب والرئة مع الشخص الذي يحتاج إلى دعم القلب أو الجهاز التنفسي وذلك يكون لأسباب غير جراحية، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام جهاز القلب الرئوي لشخص يعاني من قصور في القلب وينتظر عملية زرع القلب.

كيف تعمل آلة القلب والرئة الصناعي

عن طريق ربط الجراح أنبوب خاص بالأوعية الدموية لضخ الدم .

تعمل آلة القلب والرئتين الصناعي، من خلال ربط الجراح أنبوب خاص بالأوعية الدموية الكبيرة، مثل أن يحدث ضخ في الأوردة مما يسمح للدم الناقص بالأكسجين بمغادرة الجسم فورًا والانتقال إلى جهاز القلب والرئتين الصناعي، وفي الجهاز تقوم الآلة الموجودة بداخلة ( المضخة)، بتزويد الدم بالأكسجين ثم إعادته مرة أخرى إلى الجسم، وذلك من خلال المجموعة الثانية من الأنابيب المرتبطة بالجسم، التي تعمل على الضخ المستمر للآلة حتى يقوم الدم المؤكسج بالاندفاع، والانتشار خلال أنسجة الجسم.

يتم تحديد وضع الأنابيب داخل الجسم من قِبل الطبيب الجراح المتابع للحالة، والتي تتم من خلال وضع الأنابيب بعيدًا عن مكان الجراحة المباشر، حتى لا تتداخل الأنابيب مع عمل الجراح وتعيقها، بل يجب أن توضع في وعاء دموي كبير جدًا، لكي يستطيع استيعاب الأنابيب وضغط المضخة، وبعد أن يضمن الأنبوبان أن الدم الخالي من الأكسجين، يغادر الجسم قبل أن يصل إلى القلب ويعود إلى الجسم بعد القلب، يستكمل الأطباء عملهم، وذلك من أجل منح الطبيب الجراح منطقة أمنة وغير دموية.

يتم أيضًا إدخال أنبوب ثالث قريب جدا من القلب، ولكن هذا الأنبوب لا يتم توصيله بـ CPM، ولكن يتم استخدامه من أجل غسل القلب عند الإصابة بشلل القلب، فيحتوي الأنبوب على محلول البوتاسيوم الذي يعمل على توقف القلب عند الإصابة بشلله ويقوم بغسلة، ثم بعد ذلك يبدأ CBM ويتولى وظيفة القلب والرئة.

جراحة القلب

قد يكون أحيانًا من المستحيل أن يتم إجراء بعض جراحات القلب مع وجود ضربات القلب الغير منتظمة، حيث أنه لكي تتم جراحة القلب يجب أن تتم على هدف متحرك، وإلا سوف يكون هناك فقدان كبير جدًا من الدم وأكبر مثال على ذلك هو إجراء عملية زراعة القلب، والتي فيها يجب إزالة قلب المريض من الجسم تمامًا، حتى يتمكن الأطباء بزراعة القلب الجديد داخل جسمة، وفي تلك الحالة إذا لم يكن هناك مضخة أو جهاز يقوم بعمل القلب الأصلي خلال عدد ساعات العملية، سوف تكون العملية مستحيلة، لأنها سوف تؤدي لموت المريض.

أما بالنسبة للمرضى الآخرين الذين يعانون من فشل تمام في القلب، فلا يتم استخدام جهاز القلب الرئوي أثناء الجراحة، ولكن في بعض الحالات النادرة عندما يكون المريض يعاني بشكل دائم من القصور في القلب، مما يجعل حياته مهددة يتم حينها وضع  المريض على جهاز القلب الرئوي، لفترة معينة فقط، من أجل مساعدته في النجاة، لحين انتهاء عملية زرع القلب.

جراحة الرئة

وينطبق نفس شيء على بعض جراحات الرئة، والتي يجب فيها أن يكون هناك طريقة، نستطيع من خلالها تزويد الدم بالأكسجين في حالة لا تستطيع الرئتان القيام بذلك، ولكي تتم عملية زراعة الرئة يجب الاتجاه إلى طريقة بديلة، من أجل تزويد الدم بالأكسجين عندما لا تستطيع الرئتان أن تقوم بمهمتها، وتلك الطريقة أيضًا هي جهاز القلب الرئوي، مع الأخذ في الاعتبار أنه عند قيام المريض بعملية زراعة الرئة، من الممكن أن يظل القلب الأصلي ينبض، ويقوم بمهامه كلها، أثناء العملية الجراحية.

كم يستغرق وقت بقاء المريض على الجهاز

ثلاث ساعات.

يظن البعض أن جهاز القلب والرئتين الصناعي، بديل دائم يقوم بعمل القلب والرئة الأصليين، ولكن ذلك غير صحيح، فأثناء الجراحة سواء كانت جراحة القلب أو الرئة من الأفضل أن يبقى المريض على جهاز القلب والرئة لأقصر مدة زمنية ممكنة وهذه المدة لا تتعدى الثلاث ساعات، ولكن من الممكن أن تكون أقل.

عيوب جهاز القلب الرئتين الصناعي

أن أي إجراء يتطلب استخدام جهاز القلب الرئوي الصناعي، فهو بالتأكيد مؤدي إلى عملية جراحية كبيرة ويجب أخذ الاحتياطات اللازمة ووضع الوقت الكافي للعملية، بحيث أنه كلما زادت مدة المضخة أثناء العملية الجراحية زادت المخاطر، وكلما قلت المدة قلت المخاطر، وذلك لأن المخاطر المرتبطة بتلك العملية كبيرة ومن الممكن أن تنهي حياة إنسان، ولذلك يجب أخذ الوقت الكافي لمناقشة العيوب والمميزات والقصور التي من الممكن أن تحدث، وتحمل المسؤولية الكاملة سواء من جهة الطبيب أو الأهل، في الموافقة على استخدام الجهاز، وفيما يلي سوف نتعرف على المخاطر، التي قد يسببها جهاز القلب الرئوي، وإليك هي:

  • حدوث جلطات بمجرى القلب والرئة.
  • حدوث نزيف بعد العملية الجراحية.
  • الإصابة الجراحية في العصب الحجابي.
  • انخفاض وظائف الرئة والقلب.
  • إصابة الكلى. [2]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى