طبقه من طبقات التربه تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحلله

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 03 ديسمبر 2022 , 14:26

طبقه من طبقات التربه تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحلله

هي الطبقة السطحية .

الطبقة السطحية والطبقة تحت السطحية هي طبقه من طبقات التربة تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحلله. وهي الطبقة التي تحوي على الدبال. الطبقة السطحية تحوي كمية أكبر من بقايا المخلوقات الحيه المتحللة والدبال من الطبقة تحت السطحية. لكن الطبقة تحت  السطحية تكون أكثر صلابة من الطبقة السطحية. وغالبًا ما يتم خلط الطبقة السطحية مع الطبقة تحت السطحية أثناء عملية حرث الحقول. إذًا الطبقة تحت السطحية والطبقة السطحية هي طبقه من طبقات التربة تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحللة

بقايا المخلوقات الحيه المتحلله هي التي تتشكل في التربة عند تحلل الحيوانات مثل الحشرات والنباتات، بالإضافة إلى أوراق الشجر وكائنات حية أخرى مثل الفطور. مع مرور الزمان تتحلل بقايا الكائنات الحية، وتتحول إلى عناصرها الكيميائية الأساسية.

تعتبر العديد من بقايا المخلوقات الحية المتحلله مواد مفيدة للتربة، لأنها تتضمن الكثير من العناصر المغذية للتربة. كما تفيد هذه البقايا الكثير من الكائنات الحية التي تعتمد على التربة للحياة، كالنباتات.

باقي بقايا المخلوقات الحيه المتحلله التي تبقى في طبقه من طبقات التربة هي الطبقة السطحية تسمى الدبال. ويمكن أن تقوم الديدان الأرضية بمزج الدبال مع المعادن الموجودة في التربة.

يحوي الدبال الكثير من العناصرالمغذية الضرورية للتربة الصحية. أهم المواد الموجودة في التربة هو النتروجين. النتروجين مهم للغاية للكثير من النباتات، والزراعة لا يمكن أن تتم وتتأثر نمو الكثير من النباتات بغياب النتروجين، والعناصر الغذائية الأخرى التي تتواجد في الدبال.

يعتبر الدبال وبقايا المخلوقات الحية في التربة من العناصر الأساسية لخصوبة التربة، ولها فائدة في الوقاية من الأمراض التي تصيب النباتات. بوجود الدبال وهو عبارة عن بقايا المخلوقات الحية في التربة مع باقي الفطور والنباتات وأوراق الشجر، ينتقل الهواء والماء بسهولة عبر التربة. ويستطيع الأكسجين الوصول بسهولة إلى جذور النبات.

يمكن أن يتم إنتاج الدبال بشكل طبيعي في التربة أو بشكل صناعي. حيث يقوم المزارع أو الشخص بوضع المواد العضوية مثل الأغذية والبواقي العضوية، في التربة. [1] [3]

اهمية بقايا المخلوقات الحيه المتحلله في طبقة سطحية من طبقات التربة

بقايا المخلوقات الحية المتحلله والمواد الاخرى معها تسمى الدبال، ولها أهمية كبيرة في التربة. حيث يحدد الدبال مقدار خصوبة التربة، وأهميتها تتضمن:

  • يتضمن الدبال المواد المغذية الهامة للتربة ونمو النباتات ومنع رشح التربة
  • تعمل طبقة الدبال كأنها إسفنجة لامتصاص الرطوبة، ولها أهمية كبيرة للتربة خلال فترات الجفاف. بدون الدبال يمكن أن تصاب التربة بالجفاف الذي يؤثر سلبًا على خصوبتها
  • تحوي طبقة الدبال على الكثير من العناصر المغذية للتربة المهمة لنمو النباتات. مثل النتروجين الذي يعتبر ضروري للتربة ومهم من أجل نمو النباتات
  • ضروري لخصوبة التربة
  • الوقاية من الأمراض التي تصيب المحاصيل والنباتات
  • تقوم الطبقة السطحية التي تحوي الدبال على الإمساك بالأكسجين، وهو ضروري من أجل تطور الجذور النباتية
  • تتغذى الكثير من الميكروبات على الدبال في التربة وهو أيضًا يقوم بحمايتها
  • تمنع انجراف التربة من خلال الإمساك بجزيئات التربة مع بعضها البعض
  • حماية البنى والجذور في التربة
  • حماية التربة من التغيرات في درجة الحرارة الشديدة التي يمكن أن تسبب عدم استقرار البنى المتعددة في التربة
  • الحفاظ على درجة حموضة التربة، والمساعدة في تصحيح مشاكل الحموضة في التربة

يختلف طبيعة الدبال من تربة لآخرى، وله أهمية كبيرة في تحديد خصائص التربة. التربة التي تحوي على الكثير بقايا الحيوانات المتحللة والكثير من أوراق الأشجار تكون تربة طينية. يمكن أن تقوم التربة الطينية بامتصاص كمية أكبر من الماء مقارنةً بالتربة الرملية التي تحوي كمية قليلة من الدبال أو لا تحوي الدبال على الإطلاق.

عندما تحوي التربة الرملية على كمية كبيرة من الدبال فإنها تستطيع أن تمسك المياه والمواد الغذائية ولا ترتشح هذه المواد من التربة. وهذا الأمر يعتبر مفيد بشكل كبير للتربة وحمايتها.

إذا كانت التربة بصورة طبيعية لا تحوي على الدبال، يمكن إضافته لها بشكل صناعي. وعندما يضاف الدبال للتربة بشكل صناعي، يتم إضافة الكثير من العناصر الهامة والمفيدة للتربة مما يجعلها صالحة للزراعة. [2]

عدد طبقات الارض في التربة

  1. التربة السطحية
  2. الطبقة تحت التربة
  3. الصخور الأم

كل طبقه من طبقات التربة المختلفة لها صفات ومزايا خاصة، ومن أجل أن تكون التربة خصبة وصالحة للزراعة يجب أن تتضمن الماء والهواء وبقايا المخلوقات الحية المتحللة. معرفة طبقات التربة المختلفة يساعدك على التفريق بينها من خلال اللون، والبنية والصلابة والتركيب الكيميائي

الطبقة السطحية: تحوي مواد عضوية مثل الأوراق المجففة من التربة، والأوراق الميتة والصخور والعضويات التي تعيش على سطح التربة، والأشجار والأوراق المتساقطة، والمواد العضوية المتحللة.

تكون الطبقة السطحية من التربة بلون بني أو أسود أو لون أسود بني وذلك بسبب وجود الكثير من المواد العضوية في التربة. وللأسفل منها نجد طبقه من طبقات التربه تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحلله. أي أنها متواجدة أيضًا ضمن الطبقة السطحية وتعرف هذه الطبقة باسم الدبال. تتألف من مواد عضوية ومن مواد متحللة. وتكون هذه الطبقة من التربة ناعمة وتحوي على مسام من أجل احتواء كميات كافية من الماء والهواء.

في هذه الطبقة يتم إنتاج الجذور ونموها كي تتحول وتعطي نبات جديد، وتتألف الطبقة السطحية من التربة على كائنات حية عضوية دقيقة مثل الديدان الأرضية، والفطور، والبكتريا. ولهذه الكائنات الدقيقة دور كبير في تحلل الكائنات الحية بعد وفاتها.

الطبقة تحت السطحية: تحوي الطبقة تحت السطحية التي تتواجد أسفل الطبقة السطحية على دبال بكمية أقل من الطبقة السطحية، ومعادن منحلة، ومواد عضوية. في هذه الطبقة يحدث إعادة ترسب بعض المعادن والأملاح المعدنية مثل أكاسيد الحديد.

بالرغم من أن الطبقة تحت السطحية تحوي كمية أقل من الدبال من الطبقة السطحية، إلا أن كمية الماء الموجودة فيها تكون أكبر من الطبقة السطحية. غالبًا ما يتم خلط الطبقة السطحية مع الطبقة تحت السطحية أثناء حرث الحقول.

صخور السابروليت: هذه الطبقة تحوي على الصخور المكسورة، وتعرف باسم السابروليت. لا تحوي هذه الطبقة من التربة على مواد عضوية. بالأسفل من صخور السابروليت يوجد لدينا أنواع مختلفة من الصخور مثل الجرانيت والبازلت والحجر الجيري. [3]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى