فوائد الماش للتسمين

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 09 ديسمبر 2022 , 08:16

فوائد الماش للتسمين

لا يساعد تناول الماش وحده على التسمين أو زيادة الوزن، ولكن نتيجةً لما يمتلكه من عناصر غذائية ضرورية وهامة فإنه يساعد على اكتساب المزيد من الوزن إلى جانب غيره من بعض الأطعمة، وفيما يلي سوف نعرض فوائد الماش للتسمين:

  • تحتوي حبوب الماش على مصادر بروتين نباتية تساهم في التسمين.
  • تحتوي حبوب الماش على ألياف البكتين التي تساهم في زيادة الوزن.

تحتوي حبوب الماش على مصادر بروتين نباتية تساهم في التسمين: يمتاز الماش باحتوائه على أفضل مصادر البروتين النباتية، والأحماض الأساسية الأمينية مثل ليسين، آيزولوسين، فينيل ألانين، أرجينين وفالين، وهي من المواد الهامة التي تستخدم في زيادة الوزن والتسمين بصورةٍ طبيعية.

تحتوي حبوب الماش على ألياف البكتين التي تساهم في زيادة الوزن: يوجد في حبوب الماش نوع من الألياف القابلة للذوبان تعرف بالبكتين، والتي يمكن أن تساهم بالحفاظ على انتظام عمل الأمعاء من خلال تسريع حركة الطعام في الأمعاء وهو ما يعزز من الشعور بالجوع وتناول الطعام بشكل متكرر.

ما هو الماش

حبوب مونج (Vigna radiata) عبارة عن فاصوليا خضراء صغيرة تنتمي إلى عائلة البقوليات.

والموطن الأصلي للماش في الهند، وهي أحد أنواع الفاصوليا ذات الطعم الحلو بعض الشئ، ويتم بيعها طازجة مثل الحبوب المجففة أو البراعم، وتتعدد استخدامات حبوب المونج بشكل لا يصدق، وغالبًا ما تؤكل بالحساء والسلطات والقلي، حيث تحتوي على نسبة عالية جدًا من العناصر الغذائية، وهناك اعتقاد أنها تساعد في علاج العديد من أنواع الأمراض. [1]

فوائد الماش للتسمين للاطفال

تتمثل فوائد الماش في حالات تسمين الأطفال بأنه واحد من أفضل الأطعمة التي يمكن التفكير في منحها للطفل، فهو مصدر هام للفيتامينات والبروتينات والمعادن، ولكن  يوجد شيء واحد لا بد من تذكره عند إعطاء حبوب مونج للأطفال وهو أنه ينبغي أن يتم تجنب الفاصوليا الخضراء للأطفال الصغار والرضع لأنه قد يصعب عليهم هضم طبقات الألياف الخارجية، وعوضًا عن ذلك، يفضل إعطائهم حبة من المونج صفراء مصقولة، إذ سوف يكون من السهل عليهم هضمها. [2]

الماش للتسمين مع الحليب

يُمكن استخدام بذور الماش مع الحليب من أجل زيادة الوزن، وفي التالي طريقة استخدامه:

  • قومي بطحن ملعقتين طعام من بذور الماش جيداً حتى الحصول على مسحوق ناعم.
  • اخلطي المسحوق مع كوب من الحليب السائل.
  • ضعي الخليط على النار مع التحريك إلى أن يصبح ساخناً.
  • اتركي الخليط حتى يصبح فاتراً ويمكن تناول ما يتراوح بين كوبين إلى 3 أكواب يومياً على أن يتم الاستمرار على ذلك لمدة عشرين يوماً.

كيفية استخدام الماش للتسمين

يُمكن استخدام بذور الماش لزيادة الوزن، وفيما يلي سيتم إيضاح طريقة تحضير خلطة الماش مع التمر، وخلطة الماش مع العسل:

خلطة الماش والتمر

  • يتم طحن خمس ملاعق من بذور الماش لكي يتم الحصول على بودرة ناعمة.
  • طحن ثلاث ملاعق من عجوة التمر المفروم ثم إضافتها إلى بودرة الماش.
  • تذويب قطعة من الزبدة صغيرة الحجم على النار وإضافتها إلى الخليط.
  • يجب أن يتم تناول ملعقة طعام من ذلك المزيج قبل موعد كل من الوجبات الرئيسية لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس أيام.

خلطة الماش والعسل 

  • تُطحن كمية من بذور الماش بشكل جيد إلى أن تتحول لمسحوق ناعم.
  • تضاف كمية مناسبة من العسل الطبيعي إلى المسحوق لكي يتم الحصول على خليط متجانس تماماً.
  • وللحصول على النتيجة المطلوبة، يفضل أن يتم تناول ملعقة طعام كبيرة من الخليط قبل كل وجبة أساسية، ولا يتم التوقف إلى عند بلوغ الهدف.

فوائد الماش للجسم

  • الماش غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف الهامة.
  • يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.
  • يُقلل من مستويات الكولسترول الضار LDL.
  • غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف التي قد تُقلل من ضغط الدم.
  • يحتوي على الألياف والنشا المقاوم الذي يساعد في صحة الجهاز الهضمي.
  • يحتوي على تركيبة المغذيات التي تخفض مستويات السكر في الدم.
  • قد يعزز فقدان الوزن عن طريق قمع الجوع وزيادة هرمونات الشبع.
  • يحتوي على حمض الفوليك الذي يدعم الحمل الصحي.

يوجد الكثير من الفوائد التي يحصل الجسم عليها حيت تناول الماش، وفيما يلي  إيضاح لها: [1]

الماش غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف الهامة: تمتاز حبوب المونج بما تحتوي عليه من سعرات حرارية أقل، في حين أنها تحتوي على نسبةً عالية من الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، إذ أنالأحماض الأمينية الأساسية هي ذلك النوع الذي لا يستطيع الجسم إنتاجه بمفرده.

يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة: الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، حيث تحتوي حبوب المونج على الكثير من مضادات الأكسدة الصحية، والتي تساهم بدورها في تحييد الجزيئات المحتملة الضارة المسماة بالجذور الحرة، بنسب عالية، ومن الممكن أن تتفاعل الجذور الحرة مع المكونات الخلوية ومن ثم تعيث فسادًا، وذلك الضرر يرتبط بالالتهابات المزمنة والسرطانات وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الأخرى.

يُقلل من مستويات الكولسترول الضار LDL: حيث تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب، وحالات ارتفاع الكوليسترول، والكوليسترول الضار على وجه الخصوص، إذ يمكن أن يعزز من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والجدير بالذكر أن الأبحاث أوضحت أن حبوب المونج أحيانًا ما تكون ذات خصائص تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف التي قد تُقلل من ضغط الدم: يعتبر ارتفاع ضغط الدم من المشكلات الصحية خطيرة، وذلك لأنه يعرض المصاب به بخطر الإصابة بأمراض القلب والتي تصنف باعتبارها السبب الرئيسي للوفاة بالعالم، إذ تساعد حبوب المونج بخفض ضغط الدم، كما وتعتبر مصدر جيد للمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف، وقد ربطت الدراسات ما بين جميع تلك العناصر الغذائية وبين انخفاض مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بصورة ملحوظة.

يحتوي على الألياف والنشا المقاوم الذي يساعد في صحة الجهاز الهضمي: يوجد بها نسبة عالية من ألياف البكتين والتي تساهم بالحفاظ على انتظام حركة الأمعاء من خلال تسريع حركة الطعام في الأمعاء، كما يعمل على ذلك النشا المقاوم الذي يشبه الألياف القابلة للذوبان.

يحتوي على تركيبة المغذيات التي تخفض مستويات السكر في الدم: إن حبوب المونج تمتلك العديد من الخصائص التي تساهم بالحفاظ على معدلات السكر منخفضة في الدم، إذ أنها غنية بالبروتين والألياف، وهو ما يساهم في إبطاء إطلاق السكر بمجرى الدم.

قد يعزز فقدان الوزن عن طريق قمع الجوع وزيادة هرمونات الشبع: حبوب المونج غنية بالبروتينات والألياف، والتي تساعد كثيرًا في إنقاص الوزن، عن طريق كبح الشهية، حيث إن ذلك يساعد في تقليل كمية السعرات الحرارية التي يمكن للشخص أن يتناولها، وهو ما يساعد على إنقاص الوزن.

يحتوي على حمض الفوليك الذي يدعم الحمل الصحي: تُنصح النساء دومًا بتناول الكثير من أنواع الأطعمة الغنية بحمض الفوليك خلال فترة الحمل، إذ يكون حمض الفوليك هام للتطور والنمو الأمثل للطفل، كما تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين، الحديد والألياف، التي تحتاج إليها النساء أكثر خلال الحمل. 

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى