استخدامات الفضة في الصناعة

تعد الفضة معدن كريم وثمين أقل قيمة من الذهب، لكنها تستخدم لنفس الأغراض التي يستخدم فيها الذهب، والفضة عنصر موجود في الجدول الدوري للعناصر، وعددها الذري 47، واستخدمت منذ القدم بدءا من المصريين القدماء، إلى الصينيين، والعرب وغيرهم، الذين استخدموها في صناعة الحلي والمجوهرات، وفي معالجة بعض الأمراض، كما أنها تستخدم حديثا في صناعة العملات المعدنية لأن معدن الفضة لا يصدأ أبدا .

خصائص الفضة وتاريخها
1- يرمز إلى عنصر الفضة بالرمز AG، نسبة إلى دولة الأرجنتين حيث وجدت فيها الفضة بصورة كبيرة، وتوجد الفضة في كندا والترويج وبيرو على شكل فلز نقي، كما توجد في المكسيك وكندا كذلك على شكل كلوريد الفضة، كما أنها تتواجد مختلطة بفلزات أخرى مثل الذهب والنحاس وغيرها .

2- تتميز الفضة بأنها لا تتفاعل مع الأكسجين في درجات الحرارة العادية، ولكنها تتفاعل معه في درجات الحرارة العالية، حيث أنها تذيب الأكسجين في الهواء وتنصهر عند درجة حرارة 923 درجة مئوية، أما إذا تعرضت لدرجات عالية من الحرارة في الفراغ أو في جو ممتلئ بالنيتروجين فإنها تنصهر عند درجة حرارة 960 درجة مئوية .

3- ولا يتميز معدن الفضة بأنه شديد النشاط، ويستطيع الذوبان في كلا من حمض التريك المركز أو حمض الكبريتيك، ولكنه لا يستطيع الذوبان في الأحماض المخففة أو القلويات .

4- استخدمت الفضة قديما عند قدماء المصريين على أساس أنها معدن قيم يستخدم في الزخارف وصناعة الحلي، كما استخدمت في آسيا، من خلال عدة مناجم أقيمت هناك وصنعت منها العملات قبل 2500 عام قبل الميلاد، كما استخدمت في العصور الإسلامية في صناعة الأواني والعملات المعدنية، وكان ذلك نحو القرن العاشر الميلادي كما أشار البيروني، حيث ذكر وجود الفضة مختلطة بالحديد .

استخدامات الفضة في الصناعة
1- صك العملات المعدنية
هذه هي أكبر وأهم استعمالات الفضة على الإطلاق، حيث استخدمت الفضة في صناعة وصك النقود المعدنية منذ القدم وحتى الوقت الراهن، فمنذ القرن الثامن قبل الميلاد استخدمت العملات الفضية في البلاد بين القارة الهندية ووادي النيل، كما اعتمدت نقديا في كثير من البلاد في قارات آسيا وأمريكا وأوروبا، وكانت وقتها الفضة تعادل قيمة الذهب .

إلا أنه ومع القرن التاسع عشر، وبسبب زيادة الطلب على الذهب في صناعة الحلي والمجوهرات وندرة وجوده في الطبيعة لأنه يوجد خالصا، بينما تكون الفضة متوفرة لأنها تكون ممزوجة مع عناصر أخرى مثل النحاس والرصاص، فقد أصبحت النسبة بينهما تعادل 1 إلى 14.5، أما في الوقت الحاضر فإن النسبة بينهما تتراوح بين 1 إلى 65، وبين 1 إلى 70 .

2- صناعة الحلي والمجوهرات
من أبرز استخدامات الفضة الصناعية هي صناعة الحلي والمجوهرات، حيث أن المشغولات الفضية يستخدمها كل من الرجال والنساء، وقد برز استخدامها في هذا الشأن في العصر الحديث، حيث تطورت الأشكال لتناسب كافة الأذواق، كما أن سعرها قد ارتفع كثيرا عن ذي قبل، وتتميز المجوهرات الفضية بأنها لا تصدأ .

3- صناعة الملابس والأخذية الطبية
إن محلول الفضة أو ماء الفضة يتميز بأنه له خواص معقمة، يعمل على قتل البكتيريا والجراثيم، وهذا إذا ما تم وضع أي شيء فيه فتره من الزمن، لذا فإنها تستخدم في صناعة الملابس والأحذية الطبية لقدرتها على القضاء على الفطريات .

4- الأدوات المنزلية
تسخدم الفضة في صناعة بعض الأدوات المنزلية، مثل الشمعدانات والصحون والأواني، وهي تصنع من نوع من الفضة تسمى الفضة الاسترليني أو الفضة المعيارية، وهي عبارة عن سبيكة مزيج من الفضة بنسبة 92.5 %، والنحاس بنسبة 7.5 % .

5- استخدامات رياضية
تستخدم الفضة في الرياضات المختلفة، في صناعة الميداليات الفضية، التي تأخذها الفرق التي تأهلت للمركز الثاني، بعد أن تأخذ الفرق ذات المركز الأول ميداليات ذهبية .

6- التصوير الفوتوغرافي
قبل اكتشاف تقنيات التصوير الرقمية الحديثة، كان التصوير يتم عن طريق الأفلام من خلال استخدام نيترات الفضة، ولكنها مازالت تستخدم في تقنيات التصوير الطبي، من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي وأشعة أكس لأنها تحتاج إلى الأفلام التقليدية .

7- موصلات للحرارة والكهرباء
إن الفضة من أكثر المعادت قدرة في توصيل الحرارة والكهرباء، لذا نجد أنها تستخدم في صناعة معظم الأدوات الإلكترونية والكهربائية، مثل التليفزيون، والموبايل، والميكروويف، والبطاريات، وسماعات الأذن، وساعات اليد، وغيرها، كما يزداد الاعتماد عليها في مجال الطاقة الشمسية، حيث يستخدم معجون الفضة في تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية .

8- صناعة الزجاج والمرايا
الفضة لديها قدرة هائلة على عكس الضوء، لذا فإنها تستخدم في صناعة المرايا الفاخرة، وصناعة زجاج المباني كالنوافذ خصوصا في ناطحات السحاب، حيث وصل استخدام الفضة لهذا الغرض لحوالي 100 طن سنويا .

9- قضبان المفاعلات النووية
تستخدم الفضة في صناعة قضبان ضبط الانصهار في بعض المفاعلات النووية، وذلك بسبب قدرتها على امتصاص النترونات، حيث يخلط 80 % من الفضة، و15 % من الإنديوم، و5% من الكاديوم لصناعة هذه القضبان .

10- صناعة حشوات الأسنان
تستخدم الفضة في صناعة بعض حشوات الأسنان، حيث تخلط الفضة بالزئبق، وهذا بسبب قدرة الفضة على مقاومة البكتيريا والفطريات، وقدرتها على قتلها، فهي تعتبر سمية لهم، وآمنة على الإنسان .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ابوالقاسم احمد
    2014-11-07 at 09:56

    السلام عليكم اهل العلم ارجو ان افضل نمازج لبحوث عن استخدام الفضه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *