أغنى الجهات في وطني بالمياه السطحية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 21 يناير 2023 , 17:33

من أغنى الجهات في وطني بالمياه السطحية

تهامة عسير .

ما هي المياه السطحية 

المياه السطحية هي عبارة عن مياه موجودة على سطح الأرض ، وهي أحد أنواع المياه العديدة على الأرض مثل المياه الجوفية ، وهي المياه الموجودة تحت سطح الأرض ،حيث يخضع الماء لدورة هيدرولوجية ، حيث ينتقل فوق سطح الأرض وتحته من مرحلة إلى أخرى من خلال عمليات بيئية مختلفة مثل الترسيب والتبخر والنتح والتكثيف والترشيح والجريان السطحي والتدفق تحت السطحي النتح من استقلاب النبات يحول الماء السائل إلى بخار ، وفي الغالب يحدث تدفق للمياه بشكل طبيعي مثل الأنهار إلى ملء خزانات المياه الأخرى مثل البحار والمحيطات.

استخدامات المياه السطحية

  • تستخدم  هذه المياه في مجموعة كبيرة من الأغراض البيئة
  • يتم رى المحاصيل بهذه المياه.
  • مصدر هام لمياه الشرب.
  • تستخدم بشكل موسع في الكثير من الأغراض المنزلية.
  • يملأ بها حمامات السباحة والأماكن الترفيهية وبرك صيد الأسماك.

من أهم العيون في وطني

  • عين الحقل
  • عين الحارة
  • عين الجوهرية

من أقسام المياه السطحية في وطني 

تنقسم المياه السطحية إلى قسمين وهما:

  • مياه العيون
  • مياه الأودية

مياه العيون: هي المياه التي تخرج بشكل طبيعي من باطن الأرض ومن أشهر العيون في المملكة  العربية السعودية الأفلاج والأحساء والحرج وعين العزيزة التي تم تخصيصها لسقيا أهل مدينة جدة على يد الملك عبد العزيز في عام 1366 هجرياً.

مياه الأودية: هذه هي المياه التي تتجمع بين الشعب والأودية بعد سقوط الأمطار وكان لا يتم الاستفادة منها ويتم إهدارها في البحار أو الصحراء ، ولكن بعد إنشاء السدود تم الاستفادة منها لأقصى درجة من خلال احتجازها ثم استخدامها في ري المحاصيل والشرب ، ومن أشهر الأودية في المملكة مايلى:

وادي الرمة أو الباطن

هو أكبر وأطول وادي في المملكة فهو يبدأ من غرب المدينة المنورة وحتى الشرق ليصل إلى القصيم وبمر بصحراء الدهناء وينتهي عند وادي الباطن لذلك يسمى وادي الباطن.

وادي حنيفة

يبدأ هذا الوادي من جبال طويق في شمال غرب الرياض ، ليصل إلى سهول الخرج وفي هذه المنطقة يتقابل مع وادي السهباء.

وادي الدواسر وروافده

يمتد من وادي روافده من مرتفعات السروات حتى أنه يصل إلى الربع الخالي ويطلق عليه اسم وادي الدواسر.

وادي السرحان

يبدأ من شمال عاصمة المملكة الاردنية قرب عمان وينتهي في منطقة الجوف في وطني.

وادي تربة

هو الوادي الذي يبدأ طريقه عند جبال السروات ويمر بمدينة الحرمة ويطلق عليه وادي الحرمة.

تنقسم موارد المياه في وطني الى

  • المياه السطحية
  • المياه الجوفية العميقة
  • مياه البحر المحلاة
  • مياه الصرف الصحي المعالجة

المياه السطحية: وهي المياه التي توجد في الطبقات العليا من الأرض والتي تكونت عندما تسربت الأمطار إلى باطن الأرض من خلال الصخور والرمال ، تكونت في منطقة تسمى الخازنة وهي طبقة من طبقات الأرض الغير مسامية التي تحتفظ بالمياه،  ويمكن الاستفادة من هذه المياه عند حفر الآبار ، وتعتبر تهامة عسير من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية في وطني بالمياه السطحية.

والجدير بالذكر أن المياه السطحية العذبة تحافظ على النظم البيئية وتوفر موطنًا للعديد من الأنواع النباتية والحيوانية ، كما أنها تدعم عددًا لا كبير جداً من الاستخدامات البشرية ، بما في ذلك مياه الشرب والري ومعالجة مياه الصرف الصحي والماشية والاستخدامات الصناعية والطاقة المائية والترفيه ، تؤثر المياه السطحية العذبة أيضًا على مدى وحالة موارد المياه الأخرى ، بما في ذلك المياه الجوفية والأراضي الرطبة .

المياه الجوفية العميقة: يوجد هذا المورد من المياه في طبقات الأرض العميقة التي انتقلت من خلال الرمال والصخور والتي تكونت منذ العصور القديمة ، ويتم الاحتفاظ بها في الطبقة الغير مسامية وهي من أصعب المياه التي يمكن الحصول عليها فلا يمكن الاستفادة منها إلا بعد استخراجها من خلال المضخات ومن أشهر الطبقات التي يوجد بها مياه جوفية في المملكة العربية السعودية ، طبقة ساق وطبقة تبوك وطبقة أم رضمة.

وتنقسم المياه الجوفية بشكل عام إلى طبقتين هما:

طبقات المياه الجوفية المحصورة هي طبقات المياه الجوفية المغلقة عن المناطق المحيطة ، لديهم طبقات سميكة من الصخور والرواسب الأخرى فوقها وتحتها ، يطلق عليهم أحيانًا طبقات المياه الجوفية الارتوازية ويتعرضون لضغط كبير من الطبقات المحيطة ، تساعد طبقات المياه الجوفية المحصورة في الاحتفاظ بالمياه الجوفية لأن حالتها المغلقة تساعد في حماية المياه من العناصر الخارجية.

طبقات المياه الجوفية غير المحصورة هي طبقات المياه الجوفية المفتوحة على سطح الأرض ، لا توجد طبقة رسوبية فوق طبقة مياه جوفية غير محصورة ويتم ملؤها مباشرة من الماء الممتص في الأرض ، تساعد طبقات المياه الجوفية غير المحصورة في الاحتفاظ بالمياه الجوفية لأنها يمكن إعادة شحنها بسهولة.

مياه البحر المحلاة: قامت المملكة العربية السعودية بالاستفادة بمياه البحر من خلال القيام بتحليلها عن طريق محطات التحلية الكبيرة ، وأصبح وطني يحتل المرتبة الأولي في مجال تحلية مياه البحر.

حيث يساهم هذا المورد بحوالى 70 % من استهلاك المياه في المملكة ، وتمتلك الآن الدولة أكثر من 17 محطة تحلية مقسمين على الخليج العربي والبحر الأحمر وبالإضافة للاستفادة من تحلية المياه يتم من خلال هذه المحطات توليد الكهرباء.

والجدير بالذكر أنه يتم نقل هذه المياه من خلال خطوط أنابيب يصل طولها الى 5470 كم وذلك من أجل إمداد 50 مدينة و قرية بالماء العذب ، حيث يتم إنتاج حوالي 3 مليون متر مكعب في اليوم.

مياه الصرف الصحي المعالجة: في الآونة الأخيرة لجأت المملكة الى معالجة مياه الصرف الصحي لاستخدامها في بعض المجالات مثل ري المنتزهات وبعض الصناعات المختلفة ، يوجد بالمملكة أكثر من 99محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي حيث يتم إنتاج حوالي 18% من إجمالي احتياجات المملكة للمياه العذبة وتزداد هذه الكمية بشكل مستمر ، ويتم استخدام هذه المياه في ري المسطحات وتغذية خزانات المياه الجوفية.[1]

البنية التحتية للمياه في المملكة العربية السعودية

من أجل التغلب على ندرة المياه وزيادة الطلب ، تم عمل استثمارات في البنية التحتية للمياه في المملكة العربية السعودية مثل:

  • انشاء شبكات المياه والصرف الصحي من خلال مد خطوط المياه الرئيسية.
  • العمل على صيانة وتوسيع توصيلات المياه المنزلية وتحسين شبكة تجميع المياه العذبة.
  • انتشار السدود والتوسع في بنائها لتسهيل التخزين والجريان السطحي وتغذية المياه الجوفية.
  • بناء محطات معالجة مياه البحر ومياه الصرف.[2]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى