يسمى المبلغ الذي يتم طرحه من المبلغ الأصلي

كتابة: نغم محمود آخر تحديث: 22 يناير 2023 , 10:30

يسمى المبلغ الذي يتم طرحه من المبلغ الأصلي

خصمًا.

الخصومات ما هي إلا حوافز يقدمها البائع إلى المُشتري، لتخفيض المبلغ الأصلي المُستحق، ويكون هذا الخصم إمَّا مبلغًا ثابتًا، أو نسبة مئوية على إجمالي سعر الفاتورة، في حين أنَّ الخصم له عدّة أنواع أبرزها خصم تجاري ونقدي، وكلاهما يختلفان في طريقة تنفيذهما، وهُنا يسمى المبلغ الذي يتم طرحه من المبلغ الأصلي خصم تجاري.

حيثُ يُعرف الخصم التجاري بقيمة الأموال التي يخفضها الموّرد عن بائع التجزئة، ليقوم البائع نفسه بوضع هامش ربحي لنفسه على قيمة المنتج، بالتالي يكون الربح أعلى، كما يتم تفعيل خاصية الخصم للزبائن لجذب أكبر عدد ممكن للشراء، ويكون الخصم بنسبة مئوية معيَّنة.

ما هو تعريف الخصم النقدي

الخصم النقدي هو خفض على فواتير الشّراء عند سداد قيمة الفاتورة قبل موعدها المُحدد.

لا يعتمد الخصم النقدي على الدفع الفوري، بل يتعلّق ببطاقات الائتمان عادةً والفواتير التي يستحق سداد قيمتها خلال مدّة زمنيّة معيّنة، وكي يقوم البائع بتحفيز المُشتري على سداد الفاتورة في أسرع وقتٍ ممكن، يضع قيمة خصم مُحددة بنسبة مئويّة أو مبلغ ثابت إذا قام المُشتري بسداد الفاتورة قبل تاريخ الاستحقاق.

وبالفعل يُساعد الأمر عادةً البائعين في الحصول على قيمة الفواتير في وقت قصير، حيثُ يعمل هذا الخصم على تحفيز وتشجيع العملاء، وتنطبق تلك الخصومات النقدية على المدفوعات النقديَّة فحسب.[2]

انواع الخصم

  • خصم الكميات.
  • تجاري.
  • نقدي.
  • موسمي.
  • ترويجي.
  • جغرافي.

خصم الكميات: يكمُن مفهوم خصم الكميات في حجم المنتجات التي يتم شرائها من البائع أو المُوّرد، فإذا قام البائع ببيع المزيد والكثير من المنتجات لمشتري مُعيّن فيتم تخفيض وخصم قيمة الفاتورة الإجمالية المنتجات، بنسبة معيّنة مُتفق عليها أو بمبلغ ثابت.

خصم تجاري: تعتمد الخصومات التجاريّة على بائعي التجزئة، فإذا اشترى البائع المنتجات من الموّرد الأصلي يحصل على خصم معيّن على المنتجات، ليقوم بعرضها مع ربح خاص به، مع إمكانية تطبيق خصم مُحدد لجذب العملاء على الشراء.

نقدي: يتعلّق الخصم النقدي بالفواتير وليس الدفع المباشر كما في الخصم التجاري، إذ يضع البائع خصم بنسبة مئوية معيّنة على الفواتير إذا تم سدادها قبل موعد استحقاقها، مما يُحفّز المشتري على سرعة تسديد فواتيره للحصول على الخصم.

خصم موسمي: يلجأ البعض إلى الخصومات الموسميَّة إذا لم تكن مسيرة العمل سلسة كما كانت، فإذا حدثت بعض التقلبات في النشاط التجاريّ يكون الحل خصم موسمي، على سبيل المثال توّفر بعض الفنادق خصمًا خاصًا بفصل الشتاء، وفي فصل الصيف يمكنها توفير بعض المراوح بصورة مجانيّة.

خصم ترويجي: تنتشر العروض والخصومات الترويجيّة بشكلٍ شائع، حيثُ يتم عمل بعض العروض الترويجيّة كالإعلانات عن المنتجات، عِوضًا عن جهود الموزعين في ترويج المنتج، وقد تأخذ تلك العروض الترويجية خصومات بنسبة مئوية معيّنة على قيمة المشتروات.

جغرافي: تعتمد الخصومات الجغرافية على الفروق بين الأسعار، بناءً على موقع سوق الشراء، وهي واحدة من أهم الخصومات، حيثُ تكون تكلفة النقل عادةً مرتفعة بالنسبة لسعر البيع، ما يخلق فرق واضح في الأسعار من مكان لآخر.[1]

ما هو الفرق بين الخصم النقدي والخصم التجاري

الخصم النقدي: يُعتبر الخصم النقدي حافز لتشجيع العملاء على دفع وسداد الفواتير  الخاصة بهم، قبل موعد السداد المُحدد للحصول على تخفيض نقدي بنسبة مئوية أو مبلغ ثابت، فالخصم النقدي يتعلق بعملاء الائتمان، وليس تخفيضًا في سعر بيع مُنتج معيّن كما يظن البعض.

الخصم التجاري: بينما الخصم التجاري يكون خصم على المبلغ الأصلي للمُنتج بنسبة مئوية أو مبلغ ثابت أيضًا، وذلك لتشجيع الزبائن والعملاء على شراء المُنتجات قبل انتهاء الخصم، لزيادة ربح البائع بشكلٍ كبير.[3]

مزايا الخصم التجاري

  • زيادة القوة الشرائية.
  • تعزيز نسبة المبيعات.
  • تحسين سمعة المكان.

زيادة القوة الشرائية: يعمل الخصم التجاريّ على زيادة قوة الشراء، بشرط البحث عن موردين للمنتجات يقدمون خصومات تجاريَّة كبيرة، بالتالي يكون الربح الخاص بك مرتفع، مع إمكانية وضع قيمة المنتج بسعر مناسب يُعزز الشراء.

تعزيز نسبة المبيعات: كلما كان سعر المنتج أقل كلما زادت نسبة المبيعات لدى متجرك الخاص، إذ يرغب العملاء بالاستفادة من عروضك المؤقتة، وهي فكرة ترويجيَّة جيدة وناجحة للغاية.

تحسين سمعة المكان: مع كثرة الخصومات التجاريَّة والعروض الترويجيَّة يكتسب متجرك سمعة جيدة، حيثُ يُرشح العملاء متجرك عن بقية المتاجر الأخرى، خاصةً إذا كان منتجك ذو جودة عالية مع سعر منافس.

مزايا الخصم النقدي

  • تحفيز العملاء على سداد الفواتير.
  • زيادة التدفقات النقدية.

تحفيز العملاء على سداد الفواتير: يُساعد الخصم النقدي على تحفيز العملاء على سرعة سداد الفواتير قبل موعدها، للاستفادة من الخصم والعروض المؤقتة لمدة معيّنة.

زيادة التدفقات النقدية: بما أنَّ هذه الخصومات، والعروض الترويجيَّة على السداد تشجع العملاء على سداد الفواتير الخاصة بهم، يزداد لديك التدفقات النقدية بشكلٍ أسرع.[3]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى