طريقة حساب هامش الربح في القروض

- -

عادةً ما يبحث الكثير من الأشخاص عن تمويل مالي يساعدهم في شراء شيء ما يرغبون فيه أو للبدء في تأسيس مشروع معين ، و لهذا فإنهم يلجئون لأحد البنوك  التجارية من أجل تقديم طلب للحصول على قرض مالي ، و هو يعتبر بمثابة دين مقدم من البنك إليهم.

و بذلك فإن البنك يساهم في تقديم الدعم المالي الكافي أو اللازم من أجل تنفيذ العمل أو النشاط المرتبط بالقيمة المالية للقرض ، و نظراً لانتشار القروض البنكية كان حرص كافة البنوك التجارية تقريباً في الحصول على ربح مالي في مقابل سداد قيمة القرض .

إذ يعتبر هذا الربح المالي بمثابة استحقاقاً يثبت ضرورة سداد القرض في خلال فترة زمنية محددة بل ، و متفق عليها بشكل مسبق ما بين البنك ، و الفرد الحاصل على القرض إذ يطلق مسمى (الفائدة البنكية) على هذا الربح المالي ، و الذي ينتج عنه زيادة القيمة المالية الأصلية للقرض .

هامش الربح في القروض (فائدة البنك)
يتم تعريف هامش الربح في القروض على أنه هذا الربح الذي يأتي الحصول عليه من المال الذي تم إقراضه أما من الناحية الاصطلاحية فهو يعرف بأنه فائدة البنك أي مقدار الزيادة المالية على أصل المبلغ .

و الذي يكون محسوباً على أساساً سنوياً أي لمدة زمنية قدرها (12) شهراً قابلة للزيادة أو للنقصان ، و لذك بالطبع يكون على أساس اتفاقاً مسبقاً ، و من ضمن التعريفات الأخرى لهامش الربح في القروض فهي تلك التكلفة المالية التي يتحملها الشخص المقترض أو الشركة التي اقترضت قيمة مالية ما .

و يتم التحديد لها بشكلاً مسبقاً ، و بالاعتماد في الأصل على السياسة المالية المتبعة في البنك بالعلاوة على الطريقة التي يتبعها للتعامل مع القروض بالإضافة إلى الفترة الزمنية المحددة لسداد المبلغ المالي .

و تعد هذه الفوائد المالية ، و التي يتقاضاها البنك على القروض من أحد أهم مصادر أرباحه (هامش أرباحه) ، و ذلك على مستوى كافة أنحاء العالم حيث يشكل الربح المالي من قيمة القروض نوعاً من أنواع الإيرادات المالية التي يستفيد منها البنك في تسيير كلاً من أعماله التجارية أو المصرفية.

بينما تختلف أنواع الفوائد البنكية (هامش الربح) على تلك الطرق المخصصة لحسابها ، و ذلك يرجع إلى نوعها علاوة على طبيعة السياسة الصرفية الخاصة بالبنك .

أنواع هامش الربح (أنواع الفائدة)
يقسم هامش الربح إلى نوعان أساسيان :-
1- الفائدة البسيطة :- و هي تكون عبارة عن تلك القيمة المالية التي يتم إضافتها على القيمة الأصلية للمبلغ المالي في نهاية الفترة الزمنية ، و يجرى استعمال الفائدة البسيطة في هذه العمليات المالية التي تحتاج إلى فترة زمنية قصيرة، و عادةً تقدر بسنة واحدة ، و تتميز الفائدة البسيطة بأنها فائدة ثابتة أي لا تتغير النسبة الخاصة بها في خلال السنة المالية بل تكون مرتبطة بالقيمة الأصلية للقرض المالي .

2- الفائدة المركبة :- و هي تلك الفائدة التي يتم حسابها بعد القيام بإضافة قيمة الفائدة البسيطة إلى المبلغ المالي أو القرض بعد نهاية الفترة المالية المحددة فيتم إضافة فائدة جديدة مع الفترة المالية الجديدة ، و هكذا كلما زادت الفترة المالية المخصصة للقرض أي كلما زادت قيمة الفائدة المالية المطلوبة بزيادة نسبية.

إذ تكون القيمة المالية الجديدة هي القيمة القديمة للقرض مضافاً إليها القيمة السابقة أي القديمة للفائدة ، و هي التي يتم فرض الفائدة المركبة عليها .

طريقة حساب هامش الربح في القروض (الفائدة البنكية)
يوجد طريقتان لحساب هامش الربح في القروض وهما :-
الطريقة الأولى :- و هي الطريقة الخاصة بحساب الفائدة البسيطة على المبلغ المالي أو قيمة القرض البنكي ، و يجب توافر ثلاثة عناصر بها ، و هي :-
1- المبلغ المالي :- و هو عبارة عن هذا المبلغ الذي تم الحصول عليه من البنك لقيمة الفائدة البسيطة ، و سوف نشير له بالرمز (م) أو بكلمة المبلغ .
2- معدل الفائدة :- و هو النسبة المئوية التي تشكلها الفائدة على المبلغ المقترض ، و يعد العائد الخاص بالوحدة المالية في كل فترة ، و سوف نشير له بالرمز (ع) .
3- المدة الزمنية :- و هي تعني الفترة الزمنية التي يجب القيام بسداد قيمة المبلغ المالي الخاضع للفائدة فيها ، و سوف نشير لها بالرمز (ن) .

و لحساب قيمة هامش الربح بالنسبة للفائدة البسيطة سنتبع القانون الأتي :- قيمة الفائدة البسيطة = المبلغ المالي (م) × معدل الفائدة (ع) × المدة الزمنية (ن) .

الطريقة الثانية (حساب الفائدة المركبة)
للقيام بحساب الفائدة المركبة على المبلغ المالي أو قيمة القرض يجب توافر العناصر الأتية ، و هي :-
1- المبلغ المالي :- و هو ذلك المبلغ الذي تم الحصول عليه من البنك ، و سوف نشير له بالرمز (م) أو بكلمة المبلغ .
2- معدل الفائدة :- و هو النسبة المئوية التي تشكلها الفائدة على المبلغ المقترض ، و سوف نشير له بالرمز (ع) .
3- المدة الزمنية :- و هي الفترة الزمنية التي يجب بسداد قيمة المبلغ المالي فيها ، و سوف نشير لها بالرمز (ن) .
4- عدد تكرارات تركيب الفائدة :- و هي عبارة عن عدد المرات التي تضاف فيها فائدة مركبة أي الفترة الزمنية المحددة بشكل مسبق ، و تختلف عن المدة الزمنية الأصلية إذ أن المدة أو الفترة الزمنية الأصلية تحمل التكرارات الأتية (شهرية – سنوية – ربع سنوية – نصف سنوية) ، و سوف نشير لها بالرمز (ت) ، و للقيام بحساب الفائدة المركبة على المبلغ المالي سنتبع القاعدة الأتية :- قيمة الفائدة المركبة – المبلغ المالي (1+ع/ن) 8 ن × ت .
5- التفسير الخاص بالقاعدة :- للقيام بحساب قيمة الفائدة المركبة سيكون علينا ضرب قيمة المبلغ المالي (قيمة القرض) بمعدل الفائدة المركبة ثم تقسيم المدة الزمنية مضافاً إليها الثابت (1) ، و من ثم نرفع كل المعادلة للأساس الذي يشكل قيمة الفترة الزمنية مضروبة بعدد التكرارات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *