رسام القلب الكهربائي الأصلي صنعه أينتهوفن

كتابة: Marwa Mohamed آخر تحديث: 25 يناير 2023 , 11:51

رسام القلب الكهربائي الأصلي صنعه أينتهوفن

صنع العالم الهولندي أينتهوفن جهاز رسام القلب الكهربائي (ECG) وهو جهاز يمكنه قياس تيار القلب الكهربائي، وحصل على جائزة نوبل بسبب هذا الاختراع الرائع، وكانت البداية عندما اخترع غابرييل ليبمان أداة مقياس القلب الشعري التي تقييس تغيرات جهد نبضات القلب للجسم وتمكن من أول قياس فعلي لنبضات القلب في عام 1887، ولكن جهاز ليبمان لم يكن بإمكانه حساب القصور الذاتي والاحتكاك داخل الشعيرات الدموية، لذا فإن تسجيله لنبضات القلب كان به شئ من الخطأ.

ذلك ما أصلحه ويليم أينتهوفن في جهازه الجديد الذي اخترعه في عام 1901، فقام في البداية باستخدام المعادلات الرياضية لتصحيح عدم الدقة على ورق التصوير الناتج عن حركة الآلة، وفي غضون سنوات قام بتحسين تلك العملية من خلال ابتكاره للجلفانومتر والذي يقوم تلقائيًا بتصحيح تلك الأخطاء.

تقوم آلة تخطيط القلب الكهربائية بقياس الإشارات الكهربائية للقلب من 12 زاوية مختلفة، ويبدا النبض الكهربائي بتحفيز عضلة القلب أو نبضاته بداية من الجزء العلوي للقلب ثم ينتشر لأسفل، وتوصيل أقطاب كهربائية بكل من الصدر والذراعين والساق اليسرى لالتقاط مسار التيار الكهربائي من الربع العلوي الأيمن إلى أسفل اليسار، وكانت تلك الأقطاب الكهربائية قديمًا عبارة عن أوعية مملوءة بمحلول ملحي تغمر كل جزء من أجزاء ذلك المثلث (الصدر والذراعين والساق).

قامت شركة Cambridge Scientific Instrument Company في عام 1911 ببناء أول نموذج لطاولة مخطط القلب الكهربائي والذي كان يزن 600 رطل، وعلى مدار قرن من الزمن مضى على هذا الاختراع، تطورت تلك الآلة وأصبحت أخف في الوزن مما كانت عليه قديمًا. [1]

مخطط كهربائية القلب (ECG)

يعد مخطط كهربية القلب أبسط وأسرع الاختبارات المستخدمة لتقييم القلب، حيث تستخدم المستشعرات التي يتم توصيلها بالجلد لاكتشاف إشارات القلب الكهربائية التي يصدرها قلبك في كل مرة ينبض فيها، حيث توضع الأقطاب الكهربية في مناطق معينة على الصدر والذراعين والساقين ثم توصل تلك الأقطاب بجهاز تخطيط كهربية القلب عن طريق أسلاك الرصاص، وبعدها يتم تسجيل تلك الإشارات ليفحصها الطبيب بعد ذلك ويتحقق من كونها عادية أم بها مشكلة ما.

قد يطلب طبيب القلب إجراء تخطيط القلب الكهربائي للتأكد أو استبعاد مشكلة ما بالقلب، فيمكن استخدامه في تشخيص الأمراض القلبية المختلفة، وكذلك للتحقيق ومعرفة سبب بعض الأعراض القلبية مثل ألم الصدر وخفقان القلب والدوخة وضيق التنفس، كما يمكن لجهاز مخطط كهربية القلب أن يساعد في اكتشاف سبب عدم انتظام ضربات القلب، وتشخيص أمراض القلب التاجية التي قد يكون سببها انقطاع وصول الدم للقلب بسبب تراكم المواد الدهنية بالشرايين.

وكذلك يستخدم لتحديد سبب النوبات القلبية واعتلال عضلة القلب عندما تصبح عضلة القلب سميكة أو متضخمة، كما يمكن إجراء سلسلة من تخطيطات القلب الكهربائية لمراقبة حالة مريض قد شُخص بالفعل أنه مريض قلب لمراقبة حالته كل فترة، ويختلف جهاز مخطط كهربية القلب عن جهاز مخطط صدى القلب، فكل منهم جهاز مختلف. [2]

كيفية استخدام مخطط كهربية القلب

عليك أن تخبر طبيبك أولًا عن جميع الأدوية التي تتناولها، وسوف تحتاج قبل توصيل الأقطاب الكهربائية إلى خلع ملابسك العلوية، وبعد ذلك سوف تستلقي بشكل مسطح على الطاولة بلا حركة، وإذا كان صدرك أو ذراعيك أو الساق مشعرين جدًا سوف يقوم الفني بحلق بقع صغيرة من الشعر كي لا تلتصق به الأقطاب الكهربائية.

يتضمن الاختبار توصيل عدد من أجهزة الاستشعار الصغيرة اللزجة والتي تسمى بالأقطاب الكهربية بالذراع والساق والصدر، ويتم توصيل تلك الأسلاك بالجهاز، ويمكنك عمل تخطيط كهربية القلب بدون أي تجهيزات مسبقة كالصيام عن الطعام والشراب أو تناول أدوية معينة قبل خضوعك لهذا الإجراء.

يستغرق الاختبار بضع دقائق فقط، وبعد ذلك يقوم الفني بفصل تلك الأقطاب الكهربية، ثم يمكنك بعد انتهائك من هذا الإجراء العودة فورًا إلى المنزل، وتظهر نتائج تسجيل كهربية القلب في صورة رسم بياني يُعرض إلكترونيًا أو مطبوعًا على ورق، ولكن قد لا تتمكن من الحصول على تلك النتائج على الفور، فقد يستلزم ذلك الأمر فحص التسجيلات بواسطة طبيب مختص لمعرفة إذا كانت هناك علامات تدل على مشكلة طبية أم لا، وبعد ذلك يمكنك أخذ التقرير لعرضه على طبيبك الخاص ومناقشة النتائج معه. [2]

أنواع تخطيط القلب الكهربائي

  • تخطيط كهربية القلب أثناء الراحة.
  • تخطيط كهربية القلب للضغط أو التمرين.
  • مخطط كهربية القلب المتنقل (جهاز هولتر).

تخطيط كهربية القلب أثناء الراحة: ويتم ذلك الإجراء بقياس كهربية القلب وأنت في وضح الراحة والاستلقاء، حيث توضع أقطاب الطاقة على صدر المريض فوق القلب ويرسل المحول موجات صوتية من أجل تصوير القلب، ويترجم الجهاز تلك الموجات الصوتية العائدة من القلب ليعطي صورة حية لها على الجهاز.

تخطيط كهربية القلب للضغط أو التمرين: يتم إجراؤه أثناء استخدام دراجة التمرين أو جهاز المشي (المشاية الكهربائية)، وهو ما يعرف باسم رسم القلب بالمجهود.

مخطط كهربية القلب المتنقل: أو ما يطلق عليه جهاز هولتر، حيث يتم توصيل الأقطاب الكهربائية بجهاز محمول صغير يتم ارتداؤه على الخصر أو الكتف حتى يمكنه مراقبة القلب في المنزل أثناء القيام بكافة الأنشطة اليومية لمدة يوم أو أكثر. [2]

ويعتمد اختيار الطبيب لنوع مخطط كهربية القلب وفقًا للأعراض التي يشكو منها المريض وكذلك وفقًا لمشكلة القلب المشتبه فيها، على سبيل المثال يوصي الطبيب بإجراء تمرين تخطيط الكهربية القلب إذا كانت الأعراض ناتجة عن نشاط بدني في حين أن مخطط كهربية القلب المتنقل قد يكون أكثر ملاءمة إذا كانت الأعراض غير متوقعة وتحدث في أوقات مختلفة وغير مرتبطة بنشاط بدني معين. [2]

هل هناك مخاطر أو آثار جانبية لمخطط كهربية القلب

لا .

يعد اختبار مخطط كهربية القلب سريع وآمن وغير مؤلم، لن تشعر بأي شئ أثناء تخطيط كهربية القلب ولكنك قد يكون هناك بعض الانزعاج الطفيف عند إزالة الأقطاب الكهربية اللاصقة من الجلد، ولكنها لا تسبب ألم بعد ذلك.

ويعتمد اختيار الطبيب لنوع مخطط كهربية القلب وفقًا للأعراض التي يشكو منها المريض وكذلك وفقًا لمشكلة القلب المشتبه فيها، على سبيل المثال يوصي الطبيب بإجراء تمرين تخطيط الكهربية القلب إذا كانت الأعراض ناتجة عن نشاط بدني‘ في حين أن مخطط كهربية القلب المتنقل قد يكون أكثر ملاءمة إذا كانت الأعراض غير متوقعة وتحدث في أوقات مختلفة وغير مرتبطة بنشاط بدني معين. [2]

أسباب استخدام مخطط كهربية القلب

  • البحث عن سبب ألم الصدر.
  • تقييم المشاكل المتعلقة بالقلب مثل التعب الشديد وضيق التنفس والإغماء.
  • الكشف عن سبب عدم انتظام ضربات القلب.
  • التحقق من صحة القلب العامة قبل الخضوع للعمليات الجراحية، أو بعد إجراء عمليات جراحة وقسطرة القلب.
  • معرفة كيفية عمل منظم ضربات القلب المزروع.
  • لتحديد مدى فاعلية بعض أدوية القلب.
  • الكشف عن انسداد الشرايين التاجية (تصلب الشرايين).
  • تشخيص التهاب القلب أو بطانته (التهاب الشغاف).
  • التحقق من سبب ارتفاع ضغط الدم.
  • عيوب القلب الخلقية.
  • أمراض صمامات القلب.
  • النوبات القلبية.
  • أثناء الفحص الرياضي للرياضيين كي تتمكن من ممارسة الرياضة بأمان. [3]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى