لقياس السرعة يجب معرفة كل من ؟ 

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 24 يناير 2023 , 14:21

لقياس السرعة يجب معرفة كل من

المسافة والزمن .

السرعة هي المسافة الإجمالية التي يقطعها الجسم خلال فترة زمنية معينة. السرعة هي واحدة من المفاهيم الأساسية التي تحسب سرعة الأجسام. إذا كنت تريد وضع هذه القاعدة على شكل معادلة رياضية، فستكون معادلة السرعة كما يلي: السرعة = المسافة / الزمن. هذه المعادلة الرياضية للسرعة تعمل فقط عندما يكون لجسم ما سرعة ثابتة في اتجاه ثابت أو إذا كنت تريد إيجاد السرعة المتوسطة على مسافة معينة. من خلال إيجاد المتغيرين المسافة والزمن يمكن إيجاد السرعة.

ما هي السرعة

تسمى الحركة التي يتغير بها موضع الجسم في أي اتجاه بالسرعة. ويمكن تفسير السرعة على أنها نسبة المسافة المقطوعة إلى الزمن المستغرق للانتقال من مكان إلى آخر وتغطية تلك المسافة المقطوعة. والسرعة هي كمية فيزيائية متجهة حيث أنها تقاس بالمقدار حيث يمكن قياس السرعة من خلال المسافة إلى الزمن.

السرعة = المسافة / الزمن

وواحدة السرعة هي متر / ثانية

حيث أن واحدة المسافة التي يقطعها الجسم تقاس بالمتر في حين يقاس الزمن المستغرق لقطع تلك المسافة بالثانية وبالتالي تكون واحدة السرعة هي المتر على الثانية.

ما هي واحدة السرعة

من الممكن إيجاد ​​سرعة جسم ما من خلال معرفة كل من المسافة التي قطعها الجسم والزمن الذي استغرقه في ذلك. معادلة السرعة هي السرعة = المسافة / الوقت. لمعرفة وحدات السرعة، تحتاج إلى معرفة وحدة كل من المسافة والزمن. تقاس المسافة بالأمتار في حين يقاس الزمن بالثواني، لذلك ستكون وحدة السرعة هي المتر على الثانية. ووحدة السرعة في نظام وحدات سنتيمتر غرام ثانية هي سنتيمتر على ثانية.

فيي حياتنا اليومية  نشاهد حركة الأشخاص، والسيارات، والطيارات، ودوران التوربينات، والعديد من الأجسام الأخرى، وكلها لها سرعة مرتبطة به، مما يسمح لها باجتياز مسافة معينة في فترة من الزمن. يشار إلى السرعة التي يقطع بها أي شخص مسافة ما في فترة زمنية معينة بالسرعة. ومع ذلك ، من الممكن حساب السرعة التي قد تقطع بها سيارة أو مركبة أخرى مسافة معينة من خلال معادلة السرعة السابقة بشرط معرفة كل من المسافة المقطوعة والزمن ونحصل بذلك على السرعة.

أنواع السرعة

  • السرعة المتغيرة
  • السرعة الموحدة
  • السرعة المتوسطة
  • السرعة النسبية
  • السرعة اللحظية

السرعة المتغيرة
السرعة المتغيرة هي السرعة غير الموحدة أو غير المنتظمة. السرعة المتغيرة تكون عندما يقطع الجسم مسافات مختلفة في فترات زمنية متساوية. تعتبر سرعة السيارة التي تسير مسافات مختلفى في فترات زمنية متساوية سرعة غير منتظمة.

السرعة الموحدة
السرعة الموحدة هي السرعة المنتظمة. السرعة الموحدة تكون عندما يقطع الجسم مسافات متساوية في فترات زمنية متساوية بغض النظر عن مدى قصر هذه الفترات.

السرعة المتوسطة
عندما يتحرك الجسم بوتيرة غير منتظمة، فإن السرعة المتوسطة للجسم هي إجمالي المسافة التي يقطعها الجسم المتحرك مقسومًا على إجمالي الوقت المستغرق لقطع هذه المسافة. وهي السرعة الثابتة التي يقطع بها نفس مقدار المسافة في نفس الفاصل الزمني عند التحرك بسرعة متغيرة باستمرار. ويتم حساب السرعة المتوسطة في هذه الحالة بتقسيم كامل المسافة المقطوعة على كامل الزمن المستغرق. أي أن السرعة المتوسطة في هذه الحالة هي المتوسط الحسابي لكل السرعات.

السرعة النسبية
إذا كان جسمان يتحركان في نفس الاتجاه، فسيتم جمع سرعاتهما، أي أن السرعة النسبية تساوي سرعة الجسم الأول زائد سرعة الجسم الثاني

أما إذا كان جسمان يتحركان في عكس الاتجاه، فسيتم طرح سرعاتهما، أي أن السرعة النسبية في هذه الحالة هي الفرق بين السرعتين.

السرعة اللحظية
عندما يتحرك جسم ما بسرعة متغيرة فإن سرعة ذلك الجسم في أي لحظة زمنية تُعرف بالسرعة اللحظية حيث تكون السرعة اللحظية هي السرعة المراد حسابها في لحظة محددة من الزمن.

قياس السرعة

تستخدم عدادات السرعة من أجل قياس سرعة المركبات. تتتبع عدادات المسافات المسافة التي قطعتها السيارة. من الممكن أن يساعد الرسم البياني ايضًا في حساب السرعة مثل الرسم البياني للمسافة والوقت. وبالتالي يساعد في تحديد سرعة الكائن. فيما يلي بعض الأدوات التي تساعد في قياس السرعة:

عداد السرعة
يتم قياس سرعة حركة المركبات عبر عدادات السرعة. يتم استخدامها لمساعدة السائقين في تحديد سرعة قيادتهم للسيارة والحفاظ على السرعة في حدود آمنة ونظامية. يتم تحديد وتيرة السرعة بواسطة مغناطيس وسلسلة من الأسلاك الدوارة المتصلة بناقل الحركة ، والتي يتم عرضها على شاشة تناظرية على لوحة السيارة.

مقياس سرعة الدوران
يتم قياس سرعة المحرك بالدورات في الدقيقة باستخدام مقياس سرعة الدوران rpm. حيث يقيس هذا الجهاز سرعة الدوران ويعرض النتيجة على شاشة قرص تناظري على لوحة السيارة أو أي مركبة أخرى. نطاق عدد الدورات في الدقيقة الذي يظهر على الشاشة هو نطاق آمن، ويهدف إلى مساعدة السائق في تحديد إعدادات التروس المناسبة، بالإضافة إلى سرعات الانطلاق المناسبة.

أجهزة قياس التسارع
تُستخدم مقاييس التسارع لتقييم معدلات تسارع السيارة وتباطؤها لمعرفة ما إذا كانت فرامل القيادة وأنظمة القطار تعمل بشكل صحيح. يستخدم هذا الجهاز لتوضيح قوة محرك السيارة من خلال عرض السرعة التي يمكن أن تنتقل بها من صفر إلى ستين ميلاً في الساعة. قد تكون مفيدة جدًا أيضًا. [1]

ما الفرق بين السرعة والتسارع

السرعة هي المسافة الإجمالية التي يقطعها الجسم خلال فترة زمنية معينة، في حين أن التسارع هو مقدار التغير الذي يطرأ على سرعة الجسم مع مرور الزمن. وحدة السرعة هي متر / ثانية في حين أن وحدة التسارع هي متر / ثانية مربع.

تشير سرعة الجسم إلى السرعة في اتجاه معين في حين أن التسارع هو تغيير في سرعة الجسم فيما يتعلق بالوقت. السرعة هي معدل تغيير المسافة خلال الزمن. من ناحية أخرى، التسارع هو معدل تغير السرعة فيما يتعلق بالزمن.

تُحسب السرعة على أنها المسافة المقطوعة من قبل الجسم مقسومة على الوقت الذي استغرقه الجسم لقطعها. على العكس من ذلك، يمكن حساب التسارع على النحو التالي: التغير في السرعة مقسومًا على الوقت المستغرق أثناء حدوث التغيير. [2]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى