معلومات عن البلشون الازرق الكبير

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 04 يونيو 2014 , 17:24

البلشون الأزرق الكبير هو طائر طويل القامة ، ذو أرجل طويلة ، ويمكن ان تجده في أمريكا الشمالية على طول السواحل ، في المستنقعات ، أو بالقرب من شواطئ البرك والذي يسمى بالمالك الحزين .يقوم المالك الحزين بعمل الكمائن لفرائسه المائية عن طريق المشي ببطء لفترات طويلة من الزمن للتربص حتى يصطاد الأسماك بأعناقه الطويلة عن طريق القيام بضربة قاضية في الهجوم على الفريسة وابتلاعها .

من المعروف أن البلشون الأزرق الكبير يقوم بإصطياد الفريسة بخنقها حتى الموت خلال محاولة ابتلاعه للأسماك الكبيرة جدا ، كما انه يشتعر بإعتباره أفضل الصيادين . كما يصطاد الفئران التي تأكل الحشرات والمخلوقات الصغيرة الأخرى وكجزءا كبيرا من نظامه الغذائي . البلشون الأزرق الكبير يبلغ (3،2-4،5 قدم / 1-1،4 متر) مع اجنحة واسعة تبلغ (5،5-6،6 قدم /1.7 إلى 2 متر) .

يفضل البلشون الأزرق الكبير المكوث على الأشجار العالية ، ولكن في بعض الأحيان يبقى في العش والشجيرات المنخفضة . الإناث تنتج من 2-7 بيضات ، ويقوم كلا من الوالدين بالحماية والاحتضان للصغار . بينما يمكن وجود البقاء على قيد الحياة الكتاكيت من تلقاء نفسها قبل نحو شهرين من العمر.

وغالبا ما تسمى كل لون أبيض يتحول في منطقة البحر الكاريبي وجنوب فلوريدا والبلشون الأبيض الكبير ، وإنما هو في الواقع نفس النوع .

البلشون الأزرق الكبير (أرديا هيروديا) هو طائر كبير من عائلة البلشون ، يبقى البلشون بالقرب من شواطئ المياه المفتوحة والأراضي الرطبة في معظم أنحاء أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى وكذلك منطقة البحر الكاريبي وجزر غالاباغوس ، بل نادراً ماتجده في أوروبا ، إسبانيا ، وجزر الأزور وإنجلترا وهولندا .

تم العثور على البلشون الأزرق الكبير في معظم أنحاء أمريكا الشمالية ، وشمالا حتى الاسكا والمحافظات الجنوبية الكندية . ويمند على النطاق الجنوبي عبر فلوريدا والمكسيك ومنطقة البحر الكاريبي إلى أمريكا الجنوبية . توجد الطيور الى الشرق من جبال روكي في الجزء الشمالي من مداها هي المهاجرة والشتاء في أمريكا الوسطى أو شمال أمريكا الجنوبية . من جنوب الولايات المتحدة جنوبا ، وعلى ساحل المحيط الهادئ ، فهم المقيمين على مدار السنة .

البلشون الأزرق الكبير يمكن أن يتكيف مع الموائل الأراضي الرطبة في مجموعتها . ويمكن العثور عليها في الأرقام في المستنقعات العذبة والمياه المالحة ، والمستنقعات ، والمروج المغمورة ، وحواف البحيرة ، أو الشواطئ . فهي قابلة للتكيف جدا ويمكن أن ينظر إليها في المناطق المتقدمة بشكل كبير طالما لديهم جثث الأسماك الحاملة للمياه . نادرا ما تجد البلشون الأزرق الكبير بعيدا عن المسطحات المائية ولكن ينظر أحيانا وهو تحلق فوق المناطق المرتفعة .

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال : 
صور ومعلومات عن طائر الكاتب
صور ومعلومات عن ابو قردان
معلومات عن طائر ابو منجل الاصلع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق