مطار سلطان عبدالعزيز شاه

مطار السلطان عبد العزيز شاه (الملايو: Lapangan Terbang Sultan Abdul Aziz Shah ، جاوي: لاڤڠن تربڠ انتارابڠسا سلطان عبدالعزيز شه ، LTSAAS (IATA: SZB ، ICAO: WMSA) (سابقا مطار سوبانج الدولي ) ، وكان يسمى في كثير من الأحيان بمطار سوبانج ، وهو مطار يقع في سوبانج ، سيلانغور ، ماليزيا ، ويخدم في المقام الأول الطيران العام وبعض الرحلات الداخلية التوربيني .

على الرغم من وجود خطط لتحويل المطار إلى مركز الناقل المنخفض التكلفة ، بينما كان يعارض التغيير من قبل سكان سوبانج جايا . قبل افتتاحه عام 1998 لمطار كوالا لمبور الدولي في سيبانغ ، ومطار سوبانج الدولي لإعتباره بمثابة المطار الرئيسي في كوالا لمبور . يبعد مطار سوبانج حاليا عن مركزا لبرجايا الجوية ، واليراع ماليندو للهواء التوربيني للخدمات التجارية .

تم افتتاح المطار رسميا لحركة المرور في 30 آب عام 1965 ، وكان أطول مدرج بطول (3.7 كم ، 45م و المدرج 15-33) في جنوب شرق آسيا ، ليحل محل مطار سونغاي بيسي . من قبل عام 1990 ، كان المطار له ثلاث محطات – مبنى الركاب رقم 1 بالنسبة للرحلات الدولية ، المبنى رقم 2 لسنغافورة – رحلات المكوك كوالالمبور عن طريق الخطوط الجوية السنغافورية والخطوط الجوية الماليزية ، والمبنى رقم 3 للرحلات الداخلية . نحو نهاية الخدمة ، عانى المطار ليتكون من اثنين على الأقل من الحرائق الكبرى التي اضطرت الحركة إلى أن تحول إلى مطارات الأخرى . بحلول نهاية عام 1997 ، كان مطار سوبانج يتعامل مع 15800000 راكبا .

في يوليو 2002 ، بدأ طيران آسيا ان يطير من مطار كوالالمبور ، وفي عام 2004 ، يعتبر طيران أسيا هو من استفاد من المطار كمركز أساسي في ماليزيا . ومع ذلك ، تم رفض الخطة التي تخططها الحكومة الماليزية الآن إلى تحويل المطار إلى مركز دولي للمؤتمرات . ومنذ أن بدأت عمليات اليراع في المطار ، فقد تم الضغط على الحكومة للسماح لطيران أسيا لاستخدام مطار سوبانج . اعتبارا من ديسمبر 2007 ، ولا تزال تحتفظ الحكومة بسياستها بالسماح فقط ثم هدم رحلات الطيران العام وتوربو دعامة من سوبانج Airport .Terminal 1 .

خضع المطار لأعمال الترميم في المبنى رقم 3 من فبراير 2008 وانتهى في أكتوبر 2009 . تم تغيير اسم المبنى رقم 3 لسوبانج سكاي بارك .

حالياً يخدم المطار كبوابة رئيسية لطيران برجايا إلى العديد من وجهات العطلات في ماليزيا ، بما في ذلك بولاو تيومان . تم اختيار مطار سوبانج كمركز رئيسي لعملية الشحن . وهناك العديد من الشركات التي تقدم رحلات مستأجرة وخدمات الهليكوبتر من المطار . يعد المطار كواحدة من أكبر FBO (مشغل قاعدة الثابتة) في المنطقة (مع مساحة حظيرة مغطاة لأكثر من 100،000 قدم مربع) ، ويستند Dnest لخدمات الطيران أيضا في هذا المطار .

المقر الرئيسي لشركة الخطوط الجوية الماليزية في سوبانج ، والتي تتألف من الدوائر الإدارية للصيانة والإصلاح والترميم الفرعي ، MAS الفضاء ، وبالإضافة إلى ذلك هناك مكتب رئيس برجايا للطيران هو في برجايا لمبنى محطة سكاي بارك . وكان مكتب رئيس سابقا في المبنى رقم 3 . لديه Transmile للخدمات الجوية مكتبها الرئيسي في المركز Transmile في مجمع الشحن .

خضع مطار سوبانج لعمليات تجميل 40 مليون رينغيت ماليزي في محطات الوصول . عمليات تجميل لم تفعل شيئا من ذلك بكثير لمعالجة النقص في مواقف السيارات ، على الرغم من أن يتم توفير خدمة صف السيارات . وقوف السيارات 25 رينغيت ماليزي التكلفة على أساس يومي . لا توجد خطوط السكك الحديدية المتصلة بالمطار على عكس مطار كوالا لمبور الدولي ولكن يمكن للمسافرين القبض على الحافلات المحلية من محور حافلة للسوق المركزي .

تم رسميا في المطار من قبل رئيس الوزراء داتوك سيري نجيب تون رزاق في 28 أكتوبر 2009 . وقد أعرب رئيس الوزراء عن ثقته في أن المطار ليصل إلى 2 مليون راكب سنويا والظهور كمركز إقليمي للاسيان .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
مطار اتاتورك الدولي في اسطنبول اكبر مطار في تركيا
مطار مانشستر من أكثر المطارات ازدحاما في أوروبا
مطار تشيناي الدولي ثالث أكثر المطارات ازدحاما في الهند

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *