اسباب الم الاذن والرقبة

- -

هناك ظروف عديدة يمكن أن تتسبب في ألم خلف الأذن وأسفل الرقبة .وفقا لمدلاين بلس ، وهو منشور من المعاهد الوطنية للصحة ، لآلام الرقبة والتي يمكن أن تسبب لتحول الألم إلى أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الكتف والذراع والرأس . في بعض الحالات ، يمكن أن يتحول الألم في الرأس إلى هياكل مختلفة لإرسال الألم إلى الرقبة . وكثيرا ما يرتبط الألم خلف الأذن مع آلام الرقبة ، والأوتار العديد من عضلات الرقبة التي يتم إدراجها في عملية الخشاء – وهو العظمية البارزة خلف الأذن .

هناك العديد من الأسباب ، لذلك دعونا نرى ما هي :
1 . تصلب العضلات
أكثر الأسباب شيوعا لآلام الرقبة وراء الأذن هو تصلب العضلات بسبب النوم الخاطئ . أنها ليست خطيرة وسهلة الضبط من خلال التأكد أنك تنام في بشكل صحيح ، وسريرك أو فراشك على ما يرام .
جنبا إلى جنب مع النوم السيئ ، فهناك من ينام في البرد بجانب النافذة المفتوحة في الغرفة . والذي يتسبب في الألم عادة في غضون يوم .

2 . المفصل الفكي الصدغي
المفصل الفكي الصدغي أو آلام المفاصل الصدغي هو سبب آخر للألم وراء الأذن والفك . الألم يمكن أن يكون رهيب ويمكن أن يشع في الرقبة والكتفين . فمن الأفضل زيارة طبيب الأذن والأنف والحنجرة للحصول على تشخيص صحيح وعلاجه .

3 . التهاب الأذن الوسطى
التهاب الأذن الوسطى أو التهاب في الأذن الوسطى يمكن أن تسبب ألم في الرقبة .

4 . ألم الأسنان
ألم الأسنان ، قد يسبب بعض المشاكل ومنها الألم في الرقبة وخلف الأذن . على سبيل المثال ، يمكن أن تكون الأسنان تتسبب في العدوى للأضراس العليا ، الأمر الذي يؤدي إلى فشل قناة الجذر ، الخ ، يمكن معالجتها عن طريق زيارة طبيب الأسنان .

5 التهاب الخشاء الرقبة
قد يكون لديك التهاب الخشاء وهو أقل تورم لعظمة الفك . وهناك عدوى الأذن والعقدة الليمفاوية التي تسبب التضخم . إذا تم التعامل معها في الوقت المناسب ، فإنه لن يسبب أي مشاكل ، ولكن في الحالات الشديدة قد يكون خطرا على الحياة .

6 . تمزق طبلة الأذن
هناك حالات خطيرة أخرى هي الضرر أو تمزق طبلة الأذن . الذي يمكن أن يحدث بسبب التراكم المفرط من السائل وراء طبلة الأذن ، ولكن يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى مثل التنظيف القوي مع براعم القطن أو حتى الضرر من قبل بعض الوجوه الخارجية .

7 تراكم شمع الأذن في قناة الأذن
تراكم شمع الأذن في قناة الأذن يمكن أن يؤدي إلى آلام الأذن ، والذي يشع في الرقبة . شمع الأذن يمكن أن يتراكم ويسبب الألم لأن قناة الأذن ضيقة جدا . في بعض الأحيان يمكن للشخص ان يدفع الشمع الأعمق في القناة مما يسبب الألم .

8 . صداع cervicogenic
صداع cervicogenic يمكن ان ينتج آلام الرقبة في الأذن ، والذي يشع من قاعدة الرقبة إلى الرأس . سبب هذا الصداع هو الضغط القوي في المفاصل العليا بسبب الوضع السيئ ، أو وجود بعض حركات الرقبة الخاطئة .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية انك إذا كنت تشعر مثل وجود آلام غريبة وراء الأذن لأسفل الرقبة ، فمن الأفضل زيارة الطبيب للاستشارة وربما للمراقبة . إذا كنت ترغب في منع مقلاة الرقبة من حدوث ، فقد تحتاج إلى اعتماد أي نوع من النشاط البدني في حياتك ؛ على سبيل المثال ، سوف تحتاج إلى ممارسة اليوغا على أساس منتظم ليساعد في المحافظة على عضلات الرقبة القوية والمرنة ، وسوف تبقى العمود الفقري في حالة صحية جيدة .
كما اثبتت الدراسات ان صداع cervicogenic ، ويسمى أحيانا صداع عنق الرحم ، يمكن أن يسبب ألم خلف الأذن وأسفل الرقبة . وفقا لعيادة الإصابات الرياضية ، فإن سبب صداع cervicogenic من قبل ضعف في العضلات والمفاصل والأعصاب أو لفافة في وحول العمود الفقري العنقي أو الرقبة ، وخاصة العمود الفقري العنقي العلوي . الألم يشع من الرقبة والجزء الخلفي من الجمجمة نحو الجزء الأمامي من الجمجمة ، مما يتسبب في مملة ، المؤلم الإحساس في جميع أنحاء الرأس ، بما في ذلك وراء الأذنين . تتضمن الأسباب المحتملة للصداع cervicogenic في ضغط العصب بين الفقرات أو عظام العمود الفقري .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(25) Readers Comments

  1. نسرين حموية
    2017-04-22 at 20:39

    السلام عليكم اعاني من الم. شديد في اذني وخاصة بعد شرح وتعليم اولادي الالم في كلتا الاذنين ولا استطيع بعدها الكلام. ابدا. من شدة الالم

  2. محمود سيد
    2017-12-19 at 17:29

    السلام عليكم اعاني من الم في الرقبة وخلف الاذن ودوخه عندما ارقد والم حتي اسفل الظهر أو اقوم وهبوط في بعض الأوقات مع الشعور بالتعب الشديد

  3. Elana kraeen
    2018-01-15 at 23:05

    انا استخدم هذا الدواء للاذن Agisten Solution هل هو مفيد؟

  4. كريمة كريمة
    2018-01-16 at 04:34

    اعاني من الم اسفل فمي وفي اذني وفي رقبتي من الجهة اليسرى وأحيانا في فكي ماسبب ذاك

  5. كريمة كريمة
    2018-01-31 at 15:43

    اعاني من الم تحت وفوق الاذن اليسرا مع الم خلف الرأس وفي الفك وهذا منذ شهر راجعت عدة اطبا ولم اجد الحل ساعدوني اني اعاني

  6. فاطمة محمد
    2018-02-15 at 21:24

    عمري ٥٨ سنة تقريبا واعاني ون الم ياتي على فترات متقطعة في الراس من الامام والخلف معا الرقبة الى اسفل الظهر مع وجود طنين في الاذن اليسرى بشكل مستمر خذة الايام ويتركز الوجع في الجهة اليسرى مع الاذن واتناول مهداءات خلال فترة الالم علما باني استخدم بشكل شبه يومي عمل الخبز وهل الادخنه تواثر افيدوني لان الالم مستمر بارك الله فيكم

  7. محمد الحاوي
    2018-05-27 at 02:35

    اخواني الكرام ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته محتاج مساعدتكم ..والدي اصابة التهاب بالاذن وعمل عمليتين لتسوس عظام الاذن وحالته سائت وما خليت دكتور ولا مستشفى وما حدا فاهم حالتوا ..وحاليا اخر تشخيص التهاب حاد بقعر الجمجمة ..محتاج مساعدتكم والله العظيم بموت قدامنا من الوجع ..ومش عارف شو اعمل ..

  8. طاوس العرش
    2018-07-11 at 00:47

    تعرضت اذني اليسرى الى ضربة وثقبت اذني ثم التئم الثقب ولاكن اعاني من ضغط في اذني مع الم في رقبتي من حوالي ٨ اشهر ماهوة العلاج وماهوة مرضي بالضبط

  9. حبيب كريشان
    2018-08-09 at 04:28

    السلام عليكم اعاني من الم في الرقبة وخلف الاذن ودوخه عندما ارقد والم حتي اسفل الظهر أو اقوم وهبوط في بعض الأوقات مع الشعور بالتعب الشديد

  10. شعبان
    2018-11-16 at 07:17

    بسم الله والحمد الله انا قامت اليوم في الصباح وقبل مااقوم بخمسه دقاءق فوجات بوجع خلف الأذن اليسري بطول الرقبه لأول الكتف وأي حركه في الرأس الي اليسر يزداد الوجع فماذا افعل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *