مجموعة الحكير

تأسست مجموعة الحكير عام 1965 في لبنان ، و توسع نشاطها حتى أصبح يشمل 50 مركز و مدينة ترفيهية و 28 فندق في المملكة و دولة الإمارات المتحدة ، و خلال عام 1978م تأسست الشركة في المملكة برأس مال قدره 274 ألف ريال ، و تعمل الشركة في قطاعين رئيسيين :
الاول : قطاع الضيافة حيث تدير الشركة من خلاله نحو 28 فندقا و 13 مطعما في المملكة العربية السعودية و دولة الإمارات و يمثل 61 % من إجمالي إيرادات الشركة .
الثاني : قطاع الترفيه حيث تشغل الشركة من خلاله 43 مركزا ترفيهيا في المملكة بالإضافة إلى 7 مراكز ترفيهية في الإمارات ، و يمثل حوالي 35 % من إيرادات الشركة .

و الشركة تقدم خدماتها ل 8 مليون زائر سنويا و مساحة المجموعة الترفيهية تشغل 882,266 متر في مختلف أنحاء مناطق المملكة و في دولة الإمارات ، و يعمل بالشركة 3000 موظف من الخبرات السعودية و الأجنبية ، و تمتلك الشركة أكثر الأجهزة حداثة و تطور و التي يتم تحديثها أيضا بصورة مستمرة ، و تهتم الشركة أيضا بتوفير مراكز ترفيهية في المدن الصغيرة ، و تمتلك الشركة 67 قاعة مجهزة بأحدث الأجهزة العصرية .

تطور الشركة و نموها :

في عام ١٩٦٥ بدأت مجموعة الحكير في الإستثمار في مجال السياحة و أنشأت أول مدينة ترفيهية في لبنان مما سهل التعرف على حاجة السياح  بشكل عام للخدمات الترفيهية العائلية . و في عام 1978 تم إفتتاح أول مدينة ترفيهية في الرياض بحي الملز و التي كانت بداية الإستثمارات السياحية في المملكة في المشاريع الترفيهية . و من عام 1978 – 1988 غطت المجموعة عدد من مناطق الرياض ثم المنطقة الشرقية و جدة ليكون مجموع المشاريع الترفيهية وقتها أكثر من ١٠ مدن ترفيهية في كل من الرياض و جدة و المنطقة الشرقية و الطائف كالتالي : الرياض : مدينة ألعاب الملز – مدينة ألعاب خريص – مدينة ألعاب الشميسي  ، الشرقية : مدينة ألعاب حي العمال – مدينة ألعاب الحكير في شاطئ نصف القمر ، جدة : مدينة ألعاب السندباد – مدينة ألعاب القطار ، الطائُف : مدينة ألعاب الهدا – مدينة ألعاب الردف  . و من عام 1988 – 2001 دخلت المجموعة في قطاع الفنادق فتم إفتتاح سلسلة الأندلسية للشقق الفندقية و كانت أولى التعاقدات مع شركات عالمية لتشغيل الفنادق و هي هوليدي إن العالمية و جولدن توليب العالمية ، و ظل الإستمرار في تطور القطاع الترفيهي ينمو . و من عام 2001 – 2005 شهدت توسع و إزدهار في كلا القطاعين لتغطي المشاريع الترفيهية و الفندقية أغلب مناطق المملكة و شهدت هذه الفترة حدث هام  و هو إفتتاح أكبر مدينة ترفيهية في المملكة ( الحكير لاند ) في الرياض ، و هي الفترة التي شهدت إفتتاح منتجع و فندقين و هم منتجع هوليدي إن شاطئ نصف القمر و فندق توليب إن الدمام و فندق هوليدي إن الخبر و العديد من المراكز الترفيهية أهمها سباركيز سلام مول مركز السلام التجاري بالرياض و سباركيز الظهران مركز الظهران التجاري بالظهران و سباركيز تبوك مركز عزيز التجاري و ديجتال لاند مركز سلطان التجاري بجدة .
و منذ عام 2005 تم إفتتاح عدة مراكز ترفيهية منها مركز جامبو مركز متروبولس في منطقة الرياض و مركز فورتيكس في منطقة جدة و كذلك أول المشاريع الترفيهية و الفندقية خارج المملكة و أصبح عدد المواقع الترفيهية داخل المملكة و دولة الإمارات العربية المتحدة 50 موقع و الفنادق 28 فندق .

الشيخ عبد المحسن بن عبد العزيز الحكير : هو رجل أعمال سعودي ولد عام 1944 ، حاصل على العديد من الشهادات في مجال الإستثمار السياحي و دورات في المجالين التجاري و الصناعي ، قام بتأسيس مجموعة الحكير في السعودية عام 1978 وكانت البداية بحديقة ألعاب الملز ثم إنتشرت أعماله في المملكة و باقي البلدان الخليجية و العربية ، و دخل في مجال الإستثمارات الفندقية عام 1988 و ذلك بإفتتاح فندق الأندلسية ، و الشيخ عضو في العديد من المجالس السياحية و الصناعية الوطنية و المنظمات السياحية و الترفيهية العالمية ، و قد حصل في عام 2008 على وسام الإستحقاق برتبة قائد من الحكومة الإيطالية ، و يوجد كرسي بإسم الشيخ في جامعة الملك سعود ، و يلقب بشيخ السياحيين منذ لقبته بها مؤسسة جولدن توليب .

جوائز المجموعة : حازت مجموعة الحكير على المركز العاشر كأفضل بيئة عمل للمنشآت الكبيرة لعام 2009 من إدارة المجموعة السعودية للأبحاث و التسويق .
و منحت مجلة CEO الشرق الأوسط الإماراتية الشيخ عبد المحسن الحكير جائزة أفضل رجل أعمال في المملكة لعام 2011م
و حصلت المجموعة على جائزة التميز السياحي في أفضل مساهمة وطنية في مجال السياحة عام 2010
و حصلت المجموعة على جوائز التميز السياحي التي تمنحها مجلتا “ترحال” و”سعودي فويجر”  للإسهامات السياحية المميزة في عام 2011 من الهيئة العامة للسياحة .
و حصل الشيخ عبد المحسن الحكير على وسام الإستحقاق من السفارة الايطالية .
و لقب أفضل رئيس تنفيذي لعام 2009
و حصل الأستاذ ماجد الحكير نائب رئيس مجلس الإدارة على جائزة أفضل رئيس تنفيذي في قطاع الضيافة و السياحة لعام 2009م في حفل أقامته مجلة CEO الشرق الأوسط للنشر التابعة لمجموعة ( ITP ) في فندق الأنتركونتننتال .
و حصلت المجموعة على المركز 19 في لائحة 100 شركة سعودية أسرع نموا لعام 2010
و حصلت المجموعة على الجائزة الذهبية لأفضل موقع إلكتروني لعام 2008/ 2009

و قد إحتفلت مؤخرا شركة السوق المالية السعودية (تداول) و شركة مجموعة عبد المحسن الحكير للسياحة و التنمية (مجموعة الحكير) يوم الخميس 28/8/1435 هـ الموافق 26/6/2014م بإدراج سهم الشركة لتنضم إلى قائمة الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام سمير

و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *