الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد … UNED

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 29 يوليو 2014 , 21:27

الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد ، ( والمعروفة في اللغة الأسبانية بإسم : Universidad Nacional de Educación a Distancia) (UNED) ، وهي الجامعة التي يتم بها التعلم عن بعد بالجامعات البحثية التي تأسست في عام 1972 وهي الجامعة الوحيدة التي تديرها الحكومة المركزية في إسبانيا . لديها مقر في مدريد ، اسبانيا ، مع فروع في جميع المجتمعات المستقلة الإسبانية . بالإضافة إلى ذلك ، هناك 14 مركزا للدراسة ، و 3 مراكز للامتحان ، في 13 بلدا في أوروبا والأمريكتين وأفريقيا . تقدم الجامعة الدراسات العليا ، فضلا عن المؤهلات الغير مدرجة مثل الدبلومات والشهادات ، أو وحدات التعليم المستمر .
UNED تجمع بين التعليم التقليدي في الموقع مع برامج التعلم عن بعد . مع أكثر من 260،000 طالب ، UNED هي أكبر جامعة في إسبانيا .

تأسست UNED في عام 1972 بناءاً على فكرة الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة لتوفير فرص عالية الكفاءة للتعليم المستمر للجميع من خلال نظام التعليم عن بعد . وتقوم على تقديم التعليم لنفس المؤهلات من الجامعات الاسبانية وغيرها من لديها شروط القبول نفسها . على الرغم من أن الدراسة عن بعد وعلى مسافة فالقبول صارم من “الموقع” ويتم الاشراف على الامتحانات كما هو الحال في الجامعات الإسبانية الأخرى . ومع ذلك ، هناك بعض السمات الخاصة للUNED التي يجعلها مختلفة عن معظم الجامعات الإسبانية الأخرى: فعلى الصعيد الوطني في نطاقها ، تنطبق التقنيات التعليمية الأكثر تقدما ، والتي تتمتع بنفوذ اجتماعي واسع مع الراديو والبرامج التلفزيونية .

UNED هي الجامعة الوحيدة التي توفر إمكانية الحصول على مؤهلات رسمية ، والتي يتم تكييفها لمنطقة التعليم العالي الأوروبية (EHEA) من أي مكان في العالم . وبالمثل ، فإن UNED هي الجامعة الوحيدة مع مراكز في الأمريكتين وأفريقيا وأوروبا وجميع مناطق الحكم الذاتي في اسبانيا؛ أخيرا ، يتم التدريب في UNED باستخدام التكنولوجيات الجديدة ، وعلى رأسها الإنترنت .

التواجد الدولي
بعثة UNED تتميز بالحضور كمركز للتميز في جميع أنحاء العالم . كما ان UNED لديها حاليا 61 من مراكز الدراسات في إسبانيا و 14 في الخارج ، وذلك بفضل التعاون من المؤسسات المحلية . توفر هذه المراكز الدورات مع أساتذة لمدة مرة واحدة في الأسبوع . المراكز الدولية في باتا ، برن ، بروكسل ، بوينس آيرس ، كاراكاس ، فرانكفورت ، ليما ، لندن ، مالابو ، مكسيكو سيتي وباريس وساو باولو . بالإضافة إلى ذلك ، هناك نقاط الامتحان في بوغوتا وبرلين ونيويورك وروما وسانتياغو دي شيلي .

في عام 2012 ، اظهرت صحيفة البايس الاسبانية عن قصة إنطلاق UNX ، من على المنصة الجديدة لتعليم ريادة الأعمال على الانترنت من خلال بناء تطبيقات المحمول مع التطبيقات. هناك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومركز لتعلم الجوال بإعتباره الشريك المتعاون في هذا المشروع ، جنبا إلى جنب مع الشركاء الإسبانيين UNED . وتهدف هذه الدورات على الانترنت لجلب UNX للتعليم المفتوح عن التكنولوجيا وريادة الأعمال في العالم الناطق باللغة الإسبانية بأكملها .

البيانات الشخصية الأكاديمية
طرق التدريس
UNED لها الملامح المنهجية الأكثر اكتمالا والمتقدمة من خلال التعلم عن بعد ، ويمكن وضع مجموعة كاملة من التدابير والموارد البشرية تحت تصرف الطلاب لتمكين التعلم الذاتي وفقا للاحتياجات وجداولهم . بناء على استخدام المنهجيات الفعالة للطلاب من خلال العملية التعليمية الخاصة بهم ، وهذا النظام هو المفهوم الأساسي لمنطقة التعليم العالي الأوروبية (EHEA) لتدريب المهنيين القادرين على العمل على تحديات المجتمع والمعرفة .
توفر UNED التعليمات عن طريق أسلوب التعلم عن بعد والتي تتميز بإستخدام منهجية تعليمية محددة . منهجية تجمع بين استخدام الوسائط المطبوعة والسمعية والبصرية مع ذلك التكنولوجيات الجديدة ، وبخاصة مجتمعات التعلم الظاهري . وهناك أيضا أنظمة مختلفة من التواصل بين الأساتذة والطلاب ، فضلا عن المساعدة في الموقع للطلاب من بين المعلمين الاستاذ في المراكز .

وترد تفاصيل هذه المنهجية في البنود التالية:
الموارد البشرية لدعم الطلاب
في الكليات ، هناك فرق التدريس بإعتبارها المسؤولة عن تقييم التعلم وإعداد البرامج والمواد التعليمية . يحصل الطالب على دعم من الأساتذة على شبكة الإنترنت ، عن طريق الهاتف أو عن طريق الدائرة التلفزيونية مغلقة . إذا رغبوا ، يمكن للطلاب حضور الدروس في مراكز أسوشيتد التي يقدمها المعلمون المتخصصون . المراكز المرتبطة أيضا تقوم بتسهيل تشكيل مجموعات العمل والدراسة التي تتكون من الطلاب لنفس المراكز . يستطيع الطالب تطوير تلك الأنشطة من خلال المنصة الافتراضية (مؤسسة آنا ليند) ، حيث يمكن لمجتمع الجامعة لتبادل المعلومات والمواد والوثائق ، وما إلى ذلك لأكثر من 1،400 موظف حكومي ليسهل التقديم والدعم اللازم للتعليم وموظفي البحوث للقيام بعملهم في ظل الظروف المثلى .

هناك العديد من مستندات الدراسة : فمنها المستندات المطبوعة ، والسمعية والبصرية والوسائط المتعددة: وهناك مواد مطبوعة (نصوص وأدلة الدراسة) المصممة خصيصا لالتعلم الذاتي ، ومجموعة واسعة جدا من المواد السمعية والبصرية والوسائط المتعددة التي وضعتها UNED (أشرطة الفيديو والأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية) . وهناك الوسائل الإعلامية والسمعية والبصرية مثل الإذاعة والتلفزيون التعليمية وقناة UNED في (الإذاعة والتلفزيون على الانترنت) . يتم دمج طلاب UNED في المجتمع الافتراضي الأوسع مما لديهم إمكانية الوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت والاستجابة لاحتياجاتهم (على سبيل المثال ، هناك دورات افتراضية ، لمجتمعات الدراسة الافتراضية ، والمكتبة الافتراضية والأجهزة الإدارية) . كل دورة لها المجال الافتراضي الخاص بها مع الأنشطة والمواد التكميلية ، وأدوات التقييم الذاتي ، والدردشات والمنتديات ، مما يسمح للطلاب التواصل مع أعضاء هيئة التدريس ، والمعلمون وزملاء الدراسة . يمكن للطلاب أيضا الانضمام للعمل والدراسة للمجتمعات المحلية على الانترنت التي تشكلت من قبل زملاء أي مركز .
يتم تنفيذ الامتحانات شخصيا في مراكز أسوشيتد: وتكون الامتحانات الامتحانات من قبل فرق في كليات تدريس والتي يتم توزيعها على جميع المراكز التي ترتبط بها من الحقيبة الظاهرية . وتتم على إرجاع كافة الفحوص التي أجريت لفرق التدريس المقابلة للتقييم .

للتواصل مع الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد
الموقع الالكتروني
http://portal.uned.es/

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جامعة برنستون . . . جامعة بحثية خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية
جامعة شقراء . . . احدث الجامعات السعودية
جامعة ليفربول . . . احدى الجامعات البحثية البريطانية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق