معلومات عن السمك المجدافي

- -

السمك المجدافي هو نوع من الاسماك البحرية الممدودة إلى حد كبير ، التي تنتمي إلى عائلة Regalecidae ، وجدت في كل المحيطات المدارية والمعتدلة ، هي أطول الأسماك العظمية على قيد الحياة ، وتزيد إلى ما يصل 11 مترا (36 قدم) في الطول .

الاسم الشائع للسمك المجدافي إشارة إلى أجسادهم المضغوطة للغاية والممدودة ، الأنواع الأكبر حجما يتم صيدها تجاريا إلى حد بسيط و نادرا ما يتم صيد السمك المجدافي حياً ، لا يعتبر لحم السمك المجدافي جيد للاكل .

الزعنفة الظهرية لسمك المجدافي صغيرة نسبيا ، وهو يمتلك حوالي 400 زعنفة ظهرية ، وممدودة بدرجات متفاوتة ، وتشكل بقع حمراء على الجلد ، زعانف الحوض ممدودة للتزيين ، و الزعانف الصدرية تتقلص إلى حد كبير ، و الزعنفة الشرجية غائبة تماما و الزعنفة الذيلية ربما غائبة ، كذلك مع الجسم المستدق ، جميع الزعانف تفتقر العمود الفقري ، الباحثين في نيوزيلندا ذكروا ان لمس السمك المجدافي يجعل الشخص يشعر بصدمة كهربائية .

السمك المجدافي لديه فم صغير للغاية مع الأسنان الغير مرئية ، يتم تغطية الجلد بطبقة تتآكل بسهولة ، في الأسماك غاسل ، لون السمك المجدافي أيضا متغير ، وتغطي جنباته عادة لون ازرق ، ويتمايل الى الاسود ، و هذه العلامات تتلاشى بسرعة بعد الموت .

السمك المجدافي العملاق هو إلى حد بعيد أكبر عضو في عائلة بطول إجمالي تبلغ 11 مترا (36 قدم) ، مع تقارير غير مؤكدة عن طول قد يصل الى  17 متر (56 قدم) ، العينات تزن 270 كلغ (600 رطل) ، ومن المعروف أن الأسماك غاسل وصلت إلى 3 أمتار (10 قدم) في الطول ، بينما سجلت أكبر عينة قياس 5.4 متر .

تغذية السمك المجدافي أساسا على العوالق الحيوانية ،  الروبيان ، وغيرها من القشريات من الماء ، الأسماك الصغيرة ، و قناديل البحر ، و الحبار أيضا ، الحيوانات آكلة اللحوم الكبيرة في المحيطات المفتوحة هي الحيوانات المفترسة المحتملة للسمك المجدافي .

في عام 2001 ، تم تصوير أحد السمك المجدافي حيا في الموقع : شوهدت الأسماك بطول 1.5 متر (4.9 قدم) من قبل مجموعة من أفراد البحرية الأمريكية أثناء عملية التفتيش من العوامة في جزر البهاما ، وقد لوحظ ان السمك المجدافي يدفع نفسه للسباحة في اتجاه رأسي ، مع محور طويل عمودي على سطح المحيط .

في يوليو 2008 ، استطاع العلماء الحصول على لقطات السباحة للأسماك النادرة في مواطنها الطبيعية في خليج المكسيك ، وهي أول رؤية أكدت ان السمك المجدافي في العمق ، كما تم اكتشاف معظم العينات على سطح البحر أو على الشاطئ ، قدرت الأسماك ما بين 5 و 10 مترا (16 و 33 قدم) في الطول .

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
صور ومعلومات عن حريش البحر
صور ومعلومات عن اسماك الفايتر
صور ومعلومات عن سمكة التنين

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *