معلومات خاطئة عن حبوب منع الحمل

- -

لقد كثرت الأقاويل حول حبوب منع الحمل ومضاعفاتها ، وكثرت المعلومات التي تتحدث بهذا الخصوص ، ومن كثرة الأقاويل والمعلومات التي قد تكون صحيحة وأحيانا خاطئة أدى إلى تخوف بعض النساء من استخدامها ، ولكي نبعد جميع الشكوك حول هذه الحبوب فقد جمعنا بعض المعلومات المغلوطة حول حبوب منع الحمل التي تعتقدها النساء .

المعلومات الخاطئة حول حبوب منع الحمل :-

1. تؤدي حبوب منع الحمل إلى زيادة الوزن : هذه المعلومة من المعلومات الخاطئة التي يعتقدها معظم النساء ، حيث أنه ثبت بالدراسات والأبحاث أن من يستخدم حبوب منع الحمل لا تزيد أوزانهن إلا أن هناك بعضا من النساء قد يتعرضن إلى احتباس السوائل في أجسامهن فتزيد هذه السوائل من الوزن مابين نصف إلى كيلوغرام واحد فقط ، ولكن أيضا هذه المعلومة تم البحث عنها ودراستها وتبين من خلال دراسة لبعض المستخدمات لحبوب منع الحمل لمدة ست دورات أنه لم تظهر عليهن أي علامة من علامات زيادة الوزن .

2. حبوب منع الحمل تسبب أمراض السرطان : أثبتت الدراسات بأنه لايوجد علاقة بين أمراض السرطان وحبوب منع الحمل ، بل على العكس ، فقد تبين من خلال الدراسات والأبحاث انخفاض نسبة الإصابة بسرطانات الرحم والمبيض والقولون للسيدات اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل وذكرت الدراسة بأن حبوب منع الحمل تعمل على الوقاية من سرطان المبيض حتى ثلاثين عاما من بدء استخدام الحبوب ، وتستمر الوقاية في سرطان بطانة الرحم حتى 15 عاما من بدء استخدام الحبوب .

3. صعوبة الحمل بعد التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل : أثبتت الدراسات بأن حبوب منع الحمل لا تؤثر على خصوبة المرأة ، وقد تحدث الإباضة بعد توقف الحبوب خلال 2-6 أسابيع ولكنها تتأخر أحيانا إلى ثلاث أشهر لدى النساء اللواتي استخدمن الدواء لمدة تزيد عن العام .

4. تغير الحالة المزاجية أثناء استخدام حبوب منع الحمل : أثبتت الدراسات بأن حبوب منع الحمل تقلل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية من سوء المزاج والعصبية وغيرها من الأعراض النفسية التي تتعرض لها المرأة قبل الدورة الشهرية ، حيث أن هذه التغيرات المزاجية مرتبطة بإنتاج المبيض للبروجسترون بعد عملية الإباضة وبما أن الحبوب تعمل على إيقاف الإباضة ويمنع إنتاج البروجستيرون وبالتالي تزول أعراض التغيرات المزاجية التي تحدث قبل الدورة ، ولكن قد تكون هذه الأعراض جانبية ونادرة جدا عند حدوثها .

5. التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل بين الحين والآخر : هذه المعلومة من أكثر المعلومات الخاطئة التي يعتقدها البعض ، لأن الاستخدام المتواصل والمستمر لحبوب منع الحمال له بعض الفوائد مثل التقليل من أعراض الألم أثناء الدورة الشهرية ، والوقاية من أمراض السرطان ، والتقليل من ظهور حب الشباب .

6. حدوث الحمل خلال استخدام حبوب منع الحمل يؤدي إلى تشوهات خلقية لدى الجنين أو يؤدي إلى الإجهاض : لم تثبت أي دراسات ولا أي أبحاث صحة هذه المعلومة .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
معلومات عن ابرة منع الحمل
احدث الدراسات والابحاث الطبية عن وسائل منع الحمل
اسباب وعلاج تكيسات المبايض

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

(1) Reader Comment

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-08-05 at 13:07

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *