معلومات عن ابرة منع الحمل

حقنة ديبو بروفيرا احدى وسائل منع الحمل الهرمونية طويله المفعول عكس وسائل منع الحمل الاخرى ، والتي يتم حقنها كل 3 أشهر . وهو حقن من بريغنان 17α-هيدروكسي بروجستيرون المشتق من خلات البروجستين ميدروكسي .

المنتجات التجارية :
ديبو بروفيرا هو اسم العلامة التجارية لحقن مائي 150 ملغ . يتم تطبيقه في شكل حقن في العضل . يجب حقن الحقنة في الفخذ أو الأرداف أو الدالية أربع مرات في السنة (كل 11 إلى 13 أسبوعا) ويوفر حماية من الحمل على الفور بعد الحقنة الأولى . وتمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة من قبل ادارة الاغذية والعقاقير لمنع الحمل واستخدمت في 29 أكتوبر 1992 ، وتصنيعها أيضا من قبل شركة فايزر ، هو الاختلاف من لقطة ديبو الأصلي الذي هو بدلا من ذلك 104 ملغ حقن تحت الجلد . أنها تحتوي على 69 في المئة من البروجستين وجدت في الأصل لقطة ديبو بروفيرا . وهذا يمكن أن يتم حقنه باستخدام حقن إبرة أصغر لإدراج هرمون فقط تحت الجلد ، بدلا من العضلات ، وإما في البطن أو الفخذ . تدعي هذه الحقن تحت الجلد للحد من الآثار الجانبية للبروجستين في حين لا يزال الحفاظ على كل نفس الفوائد من النار ديبو الأصلي .

آلية عمل حقن منع الحمل :
آلية عمل وسائل منع الحمل بالبروجستيرون فقط ، يعتمد على نشاط جرعة والبروجستيرون . جرعة عالية من هرمون البروجيستيرون فقط من وسائل منع الحمل ،  تمنع التنمية الجريبي ومنع التبويض كآلية عملها الأولية . والبروجستيرون يقلل من وتيرة نبض الهرمون الموجه للغدد التناسلية لإفراز الافراج من قبل المهاد ، مما يقلل من الافراج عن هرمون المنبه للجريب (FSH) و الهرمون (LH) من الغدة النخامية الأمامية . وانخفاض مستويات FSH تعيق مسامي التنمية ، ومنع زيادة في مستويات استراديول . البروجستيرون وردود الفعل السلبية وعدم وجود هرمون الاستروجين وردود الفعل الإيجابية على الإفراج LH ومنع ارتفاع LH . وتثبيط التنمية الجريبي وعدم وجود طفرة LH ومنع التبويض .

آلية العمل الثانويه لجميع وسائل منع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون هو تثبيط الحيوانات المنوية اختراق من قبل التغييرات في مخاط عنق الرحم .

تثبيط وظيفة المبيض يتسبب في ان تصبح بطانة الرحم رقيقة وضامره . يمكن لهذه التغيرات في بطانة الرحم ، نظريا ، منع التوطين . ومع ذلك ، هى فعالة للغاية في تثبيط التبويض والحيوانات المنوية ومنعها من الاختراق ، وإمكانية التلقيح لا تكاد تذكر .

فعالية حقنة ابرة الحمل :
في السنة الأولى كانت معدلات الفشل في عدد 8،183  من نساء قاموا باستخدام ديبو بروفيرا في سبع تجارب سريرية : 0٪ ، 0٪ ، 0.1٪ ، 0.2٪ ، 0.2٪ ، 0.3٪ ، وبنسبة 0.7٪ ، مع متوسط مرجح لـ 0.3٪ .

فوائد ابرة منع الحمل :
حقن ديبو بروفيرا لديها العديد من المزايا :
– فعالة للغاية في منع الحمل
– لا استروجين . أي زيادة خطر خثار الأوردة العميقة (DVT) ، الانصمام الرئوي (PE) ، السكتة الدماغية ، أو احتشاء عضلة القلب .
– الحد الأدنى من التفاعلات (بالمقارنة مع غيرها من وسائل منع الحمل الهرمونية)
–  انخفاض خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم . ديبو بروفيرا يقلل من خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة 80٪ . ويعتقد أن خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم في مستخدمي ديبو بروفيرا أن ذلك يعود إلى كل من تأثير مضاد للالتكاثري مباشرة من البروجستيرون على بطانة الرحم والحد من مستويات هرمون الاستروجين غير مباشرة عن طريق قمع التنمية مسامي المبيض .
– انخفاض مخاطر التعرض لفقر الدم بسبب نقص الحديد ، مرض التهاب الحوض (PID) ، الحمل خارج الرحم ، و الأورام الليفية الرحمية .
– انخفضت أعراض بطانة الرحم
– انخفضت حالات عسر الطمث الأولي ، ألم التبويض ، و كيسات المبيض الوظيفية .
– انخفض معدل حدوث النوبات عند النساء المصابات بالصرع . بالإضافة إلى ذلك ، وخلافا لمعظم وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى ، لا يتأثر فعالية وسائل منع الحمل ديبو بروفيرا عن طريق انزيم يحفز أدوية الصرع .
– انخفض معدل وشدة أزمات الخلايا المنجلية في النساء مع مرض فقر الدم المنجلي

الحمل والرضاعة الطبيعية :
ديبو بروفيرا يمكن استخدامها من قبل الأمهات المرضعات . وقد يحدث نزيف حاد من الممكن إذا ما أعطيت فوريا بعد الولادة فمن الأفضل ان يتأخر حتى بعد الولادة بستة أسابيع . ويمكن أن تستخدم في غضون خمسة أيام إن لم تكن هناك رضاعة طبيعية . بينما أظهرت دراسة “لا يوجد فرق كبير في أوزان الولادة أو حدوث تشوهات خلقية” و “لا التناوب كبيرة من الحصانة للأمراض المعدية التي تسببها البرنامجي الخاص بإدارة البيانات التي تحتوي على حليب الثدي”، مجموعة فرعية من الأطفال الذين كانت امهاتهم بدأت ديبو بروفيرا في 2 يوما بعد الولادة زيارتها وجود نسبة أعلى من 75٪ من الزيارات للطبيب للأمراض المعدية خلال السنة الأولى من الحياة. [30]

موانع ابرة منع الحمل :
منظمة الصحة العالمية وضعت معايير الأهلية الطبية لاستخدام موانع الحمل و RCOG كلية تنظيم الأسرة ورعاية الصحة الإنجابية (FFPRHC) معايير المملكة المتحدة الأهلية الطبية لمنع الحمل استخدم القائمة التالية كشروط حيث أوصت عادة استخدام ديبو بروفيرا أو لا ينبغي أن تستخدم بسبب مخاطر صحية غير مقبولة أو لأنه لم يتم أشارت إلى أنها :

الظروف التي عادة ما تفوق المخاطر النظرية أو ثبت مزايا استخدام ديبو بروفيرا :
– عوامل خطر متعددة لأمراض شرايين القلب والأوعية الدموية
– الحالي خثار الأوردة العميقة (DVT) أو صمة رئوية (PE)
– الصداع النصفي مع هالة أثناء استخدام ديبو بروفيرا
– قبل تقييم النزيف المهبلي غير المبرر يشتبه في كونها حالة خطيرة
– التاريخ الماضي من سرطان الثدي وأي دليل على المرض الحالي لمدة 5 سنوات
– نشط أمراض الكبد : (الحاد التهاب الكبد الفيروسي ، امعاوض شديدة تليف الكبد ، حميدة أو خبيثة أورام الكبد )
– شروط للقلق بالنسبة للفراش لا تسبب آثار استروجين وانخفاض HDL مستويات متزايدة من الناحية النظرية مخاطر القلب والأوعية الدموية :
ارتفاع ضغط الدم مع أمراض الأوعية الدموية
تاريخ مرض القلب الإقفاري
تاريخ السكتة الدماغية
مرض السكري على مدى 20 عاما أو مع اعتلال الكلية / اعتلال الشبكية / الاعتلال العصبي أو أمراض الأوعية الدموية

الظروف التي تمثل مخاطر صحية غير مقبولة إذا تم استخدام ديبو بروفيرا :
–  سرطان الثدي (ورم الحساسة هرمونيا)
– فترة الحمل

مساوئ وآثار جانبية لابرة منع الحمل :
الاحتياطات
– يستغرق مدة أسبوع واحد نافذة المفعول إذا ما أعطيت بعد الأيام الخمسة الأولى من فترة الدورة ، فعالة على الفور إذا ما أعطيت خلال الأيام الخمسة الأولى من فترة الدورة
– لا توفر حماية ضد الأمراض المنقولة جنسيا
– ديبو بروفيرا يمكن أن تؤثر على نزيف الطمث . بعد سنة من الاستخدام ، 55٪ من النساء يعانين من انقطاع الطمث ، وبعد 2 سنة ، يرتفع المعدل إلى 68٪. في الأشهر الأولى من استخدام “دم فساد أو نزيف أو بقع دم يمكن التنبؤ بها ، أو نادرا ، أو ثقيلة مستمر”
– تأخر عودة الخصوبة . متوسط العائد على الخصوبة هو 9 إلى 10 شهرا بعد آخر حقنة . قبل 18 شهرا بعد آخر حقنة ، والخصوبة هي نفسها التي في السابق من مستخدمي وسائل منع الحمل الأخرى .

التحذيرات :
بينما المعروف منذ وقت طويل أن ديبو بروفيرا يسبب فقدان العظام ، وقد تم مؤخرا اكتشاف أن آثار هشاشة العظام من الحقن تزداد سوءا كلما طال يدار ديبو بروفيرا ، قد تبقى لفترة طويلة بعد إيقاف الحقن ، ويمكن أن يكون لا رجعة فيه . لهذه الأسباب ، في 17 نوفمبر ، 2004 الولايات المتحدة الأمريكية للغذاء والدواء و شركة فايزر وافقت على وضع تحذير على تسمية ديبو بروفيرا . ومع ذلك ، فإن منظمة الصحة العالمية (WHO) تنصح بأن استخدام ديبو لا ينبغي أن تقتصر بروفيرا .

شركة فايزر والولايات المتحدة إدارة الغذاء والدواء (FDA) توصي بأن ديبو بروفيرا لا يمكن استخدامها لفترة أطول من 2 سنوات ، ما لم يكن هناك طريقة بديلة قابلة للحياة من وسائل منع الحمل ، وذلك بسبب المخاوف من فقدان العظام . ومع ذلك ، لجنة 2008 الرأي من الكونجرس الأمريكي لأطباء النساء والتوليد (الفريق التعاوني) ينصح مقدمي الرعاية الصحية أن المخاوف بشأن فقدان كثافة المعادن في العظام يجب أن لا يمنع من وصفة طبية أو استمرار ديبو بروفيرا تتجاوز 2 سنة من الاستخدام .

دراسات وابحاث :
في أكبر تجربة سريرية من ديبو بروفيرا ، كانت ردود الفعل السلبية الأكثر تكرارا (والتي قد تكون أو لا تكون ذات صلة إلى استخدام ديبو بروفيرا) : اضطرابات الحيض (النزيف أو انقطاع الطمث أو كليهما) ، ألم في البطن أو عدم الراحة ، وتغييرات الوزن ، والصداع ، والوهن (التعب أو الضعف) ، والاكتئاب ، وفقدان الشعر ، والعصبية ، وهروب الجلد ، والغثيان . وترد ردود الفعل السلبية أخرى ، أفادت أقل كثيرا في المريض والطبيب لمعلومات التسمية ديبو بروفيرا .
وجدت دراسة من 819 نساء في مدينة واحدة وجود علاقة بين استخدام ديبو بروفيرا وارتفاع عدد حالات الكلاميديا و السيلان . وجدت دراسة ثانية في 948 النساء أن استخدام ديبو بروفيرا كان مرتبطا مع ارتفاع معدلات العدوى الناجمة عن المتدثرة ، ولكن انخفاض معدلات داء المشعرات ومرض التهاب الحوض ، بالمقارنة مع النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل
واشارت دراسات الرئيسيات من ميدروكسي أنه قد يزيد من خطر انتقال فيروس نقص المناعة القردي (SIV) ، نموذج حيواني من فيروس نقص المناعة البشرية . وقد اقترح دراسة واحدة على الأقل في البشر زيادة معدل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في مستخدمين ديبو بروفيرا ،  في حين وجدت عددا من الدراسات الأخرى لا يوجد مثل هذا الارتباط . وتجربة سريرية كبيرة لمعالجة مسألة ديبو بروفيرا وقابلية فيروس نقص المناعة البشرية هو الجارية حاليا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(12) Readers Comments

  1. Avatar
    أبو ريان
    2015-07-25 at 23:57

    حدث بيننا جماع وكانت زوجتي قد استخدمت ابر منع الحمل وصار عندها نزول قليل من آدم وبعد توقف ادم بيوم حدثا الجماع ولكن لم يتم القذف داخل ارحم ولكن زوجتي خايف تكون حامل ودلك بإنهاء تعتقد أنه يوجد هناك ما يسمى بالمذي وهل يصير هناك حمل لوكان هناك مدى وهناك من ادم

  2. Avatar
    ام رتاج
    2015-08-05 at 09:41

    السلام عليكم انا اخذت ابره منع الحمل بس وزني وايد نقص وبعدها الابره الاولى هل هذا شي طبيعي بعدين يزيد الوزن ولا يظل ينقص دايم ارجوكم افيدوني

  3. Avatar
    ام ياس
    2016-01-09 at 00:42

    انا ضربت ابره منع الحمل ثلاث إيران بس ابره الاخيره من ضربتها

  4. Avatar
    ام ياس
    2016-01-09 at 00:43

    شنو سبب ماجت الدوره في ابره الاخيره

  5. Avatar
    بوخالد
    2016-02-02 at 17:15

    حسب قول زوجتي ان الدكتوره قالت لها انه يجب علينا الجماع ثاني يوم من اخذ الابره حتى يعمل مفعول الابره لمنع الحمل وتكون النسبه ٥٠٪‏حمل و٥٠٪‏مانع حمل واذا لم تحمل سيعمل مفعول الابره وللعلم انها قامت قبلها بيومين بتفجير البويضات !!!!

  6. Avatar
    بوخالد
    2016-02-02 at 17:16

    وارجو الافاده بأقرب وقت ممكن اذا تكرمتو وشكرا

  7. Avatar
    ام ريان
    2016-02-03 at 14:15

    انا أخذت إبرة منع الحمل واجتني الدورة تقريبا مع اليوم صار عدد الأيام الي جيني فيه14 يوم هذا الشي طبيعي ولا لا

  8. Avatar
    ام لمى
    2016-03-30 at 17:08

    ياخواتي انا ابغى اضرب ابرة منع الحمل بس سمعت ان الي جتها جلطه بالاورده الداخليه ماتنفعلها هل هذا صحيح

  9. Avatar
    ام بندر
    2016-04-11 at 12:14

    انا اخذت اول ابره مباعدع من قرب يخلص مفعولها ودوره طولت معي كثير ايش تنصحيني

  10. Avatar
    ام بندر
    2016-04-11 at 12:23

    ممكن رد موعد ابره ثاني بعد بكره اي تاريخ 12/4/2016

  11. Avatar
    فدك الزهراء
    2016-05-23 at 17:23

    اني ضربت ابره منع الحمل بعد الدوره ب 4 أيام يعني صار 14 يوم من ضربتهه واليوم اجتني الدوره شنو السبب مع العلم اني اول مره اضربهه ارجو الرد

  12. Avatar
    وداد
    2016-07-23 at 04:49

    لو هيا خيدا ابر منع حمل حتا ولو نزل قليل من دم لن يقع حمل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *