جزيرة صنافير المحتلة

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 31 أغسطس 2014 , 20:24

جزيرة صنافير هي جزيرة في مضيق تيران شرق جزيرة تيران . قد يتفاجأ البعض بوجود بعض الجزر السعودية المحتلة من اسرائيل ومنهم جزيرة صنافيرة والجزيرة الاخرى هي جزيرة تيران .

تقع جزيرة صنافير عند الطرف الشرقي لمضيق تيران ، في النهاية الجنوبية الشرقية من جزيرة صنافير Sinafar وهو موقع الغوص المذهل . هناك الجدار الذي يبدأ عند السطح ويمتد إلى حوالي 30 قدما . ثم ينحدر إلى أسفل الشعاب المرجانية للوديان الرملية والتي تمتد وصولا الى أعماق القاع . هناك بعض الأخاديد التي تغطيها المرجان الناعم والمختلف ألوانها . وهناك العديد من الكهوف على طول هذه الأسوار . بالإضافة إلى الكهوف التي تصل إلى 60 قدما .

على طول المنحدر الرملي هناك القوارير ، التي كانت تستخدم من قبل الإغريق والرومان . ويعتقد أنها تأتي من الحطام القديم للإمبراطورية العثمانية . هذه المنطقة لديها العديد من الشعاب المرجانية المجدولة والكبيرة التي تخفي القوارير . مدى العمق النموذجي هو ما بين 20 و 120 قدم ، والأفضل الوصول إليها من قبل قارب الغوص .

احتلت إسرائيل جزر من المملكة العربية السعودية منذ عام 1967 ، وهما جزيرتي تيران وصنافير الواقعة في المنطقة المجتمعة من 113 كيلومترا مربعا ، لها موقع استراتيجي عند مصب خليج العقبة ، يتم من خلالها حركة المرور إلى ميناء إسرائيل الجنوبي من إيلات والتي تمر في طريقها من وإلى البحر الأحمر . بينما تصر إسرائيل على وظيفة الإنذار المبكر بشأن الجزر .

احتلت إسرائيل الجزر بعد رحيل الملك فيصل عندما مكنت مصر من السيطرة عليها خلال حرب الأيام الستة لمنع السفن الإسرائيلية الوصول إلى إيلات . لم تستطع المملكة العربية السعودية استرداد الجزيرة . وعندما قدمت مصر على معاهدة السلام مع إسرائيل في عام 1978 ، رفض الرئيس أنور السادات لتضمينها في اتفاق السلام ، بحجة أنها تنتمي إلى المملكة العربية السعودية .
يمكنك اكتشاف الجزر من خريطة جوجل بتسمياتها تابعة للمملكة العربية السعودية، كما تظهر الخرائط السعودية الموجودة في المكاتب الحكومية بإعتبارها من الأراضي السعودية ، إلا ان هناك تعتيم إعلامي ؟

ان اسرائيل تحتاج لمنفذ على البحر الأحمر للشحن . كما انها جزر مميزة بالنسبة لإسرائيل للوجود الإسرائيلي الوحيد على الجزر العسكرية ولضمان الاحتفاظ بالممرات الملاحية الواضحة للاستيراد والتصدير ، بما في ذلك المعدات العسكرية لمحاربة الدول العربية .

جزيرة تيران لها أهمية استراتيجية في المنطقة ، كما أنها تشكل أضيق جزء من مضيق تيران ، وهو الممر البحري الهام إلى الموانئ الرئيسية من العقبة في الأردن وإيلات في إسرائيل . اتخذتها إسرائيل لفترة وجيزة على جزيرة تيران خلال أزمة السويس وتكرارا في 1967-1982 بعد حرب الأيام الستة . ويسكن الجزيرة حاليا الأفراد العسكريين من مصر والقوة المتعددة الجنسيات والمراقبين [MFO] .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى من خلال : 
جزيرة تيومان الرائعة
أجمل 12 جزيرة حول العالم ذات المناظر الطبيعية الساحرة
اجمل جزر في بحر الكاريبي والمحيط الأطلسي 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق