بعض الإرشادات للعناية بعيون كبار السن

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 13 أكتوبر 2014 , 10:59

من المعروف أن كبار السن يتعرضون إلى ضعف في النظر كلما تقدم بهم العمر ، وغالبا ما يحتاج كبار السن ارتداء نظارات طبية أو عدسات لاصقة بداية من سن الخامسة والستين ، وقد يحتاج المسن عناية خاصة في عيونه حتى يتمتع بأكبر قدر ممكن من رؤية بصرية جيدة في حياته لكي لا يعاني من المشاكل البصرية ، وللحفاظ على سلامة أعين كبار السن والحفاظ على نسبة النظر الجيدة لديهم ، يجب اتباع بعض الارشادات للحصول على نظر قوي دون مضاعفات . وفي مقالنا سنعرض بعض الارشادات التي ممكن أن تساعد في ذلك .

بعض الإرشادات للعناية بعيون كبار السن :-

1. عمل فحص دوري للعين : من الضروري المواظبة على الفحص الدوري للعين حتى يتعين على الطبيب المختص معرفة قياس النظارات أو العدسات اللاصقة المناسبة للعين ولمعرفة ما إذا كان هناك أي من المشكلات الشائعة في أمراض العين لكبار السن مثل الغلوكوما أو الساد وغيرها من الأمراض التي قد تؤثر على القدرة البصرية وكلما تم اكتشافها باكرا سهل التعامل معها وقل خطر الإصابة بها .

2. اختيار العدسات المناسبة : عند فحص النظر بشكل دوري يجب الذهاب إلى الأماكن المختصة في صنع العدسات واختيار العدسات الطبية المناسبة وتطابقها مع تقرير الطبيب المختص في القياس المناسب ومستوى النظر ، حتى لا يتعرض الشخص المسن إلى بعض الحوادث جراء اختيار العدسات الغير مناسبة والتي ممكن أن تسبب ضبابية وعدم الراحة في الرؤية .

3. اتباع نظام غذائي صحي : مفتاح الجسم السليم هو التغذية السليمة ، فكلما تناول أطعمة غذائية مفيدة وصحية كلما ازدادت فرصة الوقاية من الأمراض ، وهناك الكثير من الأطعمة الصحية التي تساعد على تقوية النظر وتحافظ على سلامة العين وتقيها من الإصابة بالأمراض ، فتناول كمية كثيرة من الخضراوات والفواكه هو الوسيلة للحصول على نظر قوي .

4. الابتعاد عن التدخين : التدخين يعتبر من الأسباب الرئيسية لخطر الإصابة بأمراض العين مثل الساد ومرض التنكس البقعي ، هذا بالإضافة إلى أنه سام جدا وضار على صحة الإنسان ولا سيما المسنين لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض لضعف جهازهم المناعي .

5. ارتداء نظارات شمسية : من المهم عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة التي قد تسبب أضرارا بالعين ولا سيما خطر الإصابة بمرض الساد ، لذا ينصح الأطباء باستخدام النظارات الشمسية والابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس القوية ، ويمكنك أيضا اختيار نظارة طبية أو عدسات لاصقة مصممة بتقنية الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية .

6. استخدام إضاءة مناسبة في المنزل : يحتاج المسن إلى كمية إضاءة عالية جدا ومناسبة في المنزل ، وذلك بفتح النوافذ ورفع الستائر عن الغرفة ووضع إنارة كهربائية كافية وخاصة عند الرغبة في القراءة .

7. ممارسة التمارين الرياضية : لحياة صحية أفضل ينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة المناسبة لكبار السن ، لأن الرياضة تساعد على تجديد الدورة الدموية وتزيد من استنشاق الاكسجين الذي يعتبر من العوامل الهامة لصحة العيون ، كما أن مواظبةالتمارين الرياضية يقي الجسم من خطر الإصابة بالسمنةالتي قد تؤدي إلى الإصابة بداء السكري وبالتالي تؤدي إلى حدوث أمراض عينية .

8. النوم جيدا : من الضروري أخذ وقت كافي من النوم لأن العين أثناء النوم تقوم بغسل جميع التراكمات من الأتربة والغبار التي تخلفها العوامل المناخية والبيئية الضارة أثناء النهار ، وبالتالي تحمي العين من أي تهيجات قد تصيبها .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
علاج المياه البيضاء والمياه الزرقاء في العين بالاعشاب الطبيعية
اسباب واعراض المياه الزرقاء على العين
كيفية التعامل مع الشخص المسن

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق