جدري الماء عند الاطفال

كتابة محررة آخر تحديث: 23 أكتوبر 2014 , 09:40

جدي الماء هو أحد الأمراض التي يصنفها الأطباء بالأمراض المعدية و تصيب الأطفال عادة في سن الخامسة عشر و يصاب بها المراهقون و البالغين يسبب الفيروس النطاقي الحمامي مرض جدري الماء من أعراضه شعور الطفل المصاب بالتعب والإرهاق قبل ظهور الطفح الجلدي بيومين و يصاحبه صداع و بعض الأحيان يحدث سعال .

يبدأ ظهور الطفح الجلدي بمجموعات من البقع الصغيرة التي تميل إلى الحمرة على الصدر و الوجه ثم تنتشر في كل أجزاء الجسم و يظهر بين أصابع القدم و اليدين و على الجفون و العينين والحلق و تختلف ظهور البقع الحمراء من طفل لأخر معظمهم يكون 500 بقعة والبعض يتعدى ليصل إلى 1500 في تلك الحالة في الأغلب يكون المرض في أسوء الحالات .

ثم ينتفخ الطفح الجلدي و تتحول إلى بثور تمتلئ بسائل شفاف ثم يتحول إلى اللون الداكن ثم تتكون قشرة عند الشفاء تختفي البثور بالتدريج بعد فترة راحة من 5 إلى 10 أيام حتى الشفاء التام .

في حالة إصابة الطفل بجدري الماء فإن مناعة الجسم تحارب الفير المسبب لتلك المرض و تصنع أجسام مضادة antibodies و التي  في الأغلب ما تتغلب على الفيرس بعد تمام الشفاء تظل تلك الأجسام موجودة داخل الجسم تكون بمثابة جنود حماية للجسم عند تكرار العدوى .

و هو من الأمراض شديدة العدوى ينتقل بسهولة حتى من قبل ظهور الأعراض ، ينتقل المرض عن طريق السعال و العطس و ينتشر في الهواء  يمنع الأطفال المصابة بتلك المرض من الذهاب إلى المدرسة أو أي أماكن لتجمعات مع الراحة التامة و عدم إستعمال أدواته الشخصية ,

نصائح للأم عند الإصابة بتلك المرض عليك منع الطفل من خدش الجلد و يجب عليها تقصير أظافرها و أظافر الطفل والحرص على النظافة الشخصية و الإعبتاد تمامًا عن الأغطية الصوفية و الحرص على إرتداء الطفل لجوارب و قفازات قبل النوم حتى لا يخدش نفسه أثناء النوم .

في حالة شعور الطفل بالحكة الشديدة عليك بالحمام البارد و الكمادات الباردة مع التجنب التمام لأدوية الأسبرين و لابد من استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي مسكنات ، بعد الشفاء سوف يبقي الفيرس كامن داخل الجسم في العقد الحسية للأعصاب حتى لم يعبر عن نفسه بعد سنولت قد يعاود النشاط من جديد ولكن في تلك الحالة تكون سبب لهربس العصبي و الشعور بالألم يكون مضاعف ..

لقاح الوقاية من جدري الماء : القاح تحفز الجسم على إنتاج أجسام مضادة للمرض  ويعطى عن طريق الحقن لمنع الإصابة بالمرض عندما يصاب أحد بالمرض يكون رغم أخذ اللقاح فتكون أعراض المرض أقل فلا يصاحبه الحمى و يعتبر جدري الماء أداة مهمة لمكافحة قبل التوصل إلى اللقاح ، بعض الأشخاص قد يتطور لديهم جدري الماء لدرجة يحتاجون فيها إلى عناية فائقة .

من الأفضل أن يأخذ اللقاح على دفعتين الأولى في عمر 15 شهر و الثانية في عمر 5 سنوات و تعطى أيضًا جرعات للبالغين الذين لم تسبق لهم الإصابة بالمرض في قترة زمنية تفصل بين الجرعتين ، وتمنع المرأة الحامل من أخذ اللقاح في فترة الحمل .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق