كويتيابين Quetiapine .. سيروكويل .. انفصام الشخصية

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 27 أكتوبر 2014 , 21:03

كويتيابين Quetiapine ، دواء يستخدم في علاج انفصام الشخصية ( مرض الفصام ) ، والاضطراب ثنائي القطب ، يتوفر بالاسم التجاري ” سيروكويل Seroquel ” .

كيف يستخدم كويتيابين ؟
الكويتيابين من المهدئات ومضادات الذهان غير النموذجي ، حيث يؤثر على مادة السيروتونين والدوبامين وهي نواقل عصبية تخزن المواد الكيميائية في الخلايا العصبية لنقل الرسائل بين الخلايا ، وذلك عن طريق تثبيط المستقبلات التي تعمل على الدبوماين والسيروتونين ، وفرط نشاط هذه المواد الكيميائية يؤدي إلى الإصابة بأمراض الذهان المختلفة مثل الفصام ، لارتباطها راتباطا وثيقا في الدماغ ، وبهذا يكون الكويتيابين قد نظم المزاج وقلل من الأوهام والهلوسة التي تصيب المريض .

طريقة الاستخدام :
– يتوفر الدواء على شكل أقراص .
– يعطى جرعة للبالغين بمقدار 25-100 ملغ عن طريق الفم من 2-3 مرات في اليوم الواحد .
– يجب تناول كمية كبيرة من السوائل أثناء المعالجة والتقليل من مادة الكافيين .
– يظهر التأثير الكامل للدواء بعد ستة أسابيع من بدء المعالجة .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بفرط الحساسية اتجاه الكويتيابين أو أيا من مكوناته .
– يمنع استخدام الدواء للمريضة التي ترضع رضاعة طبيعية .
– يمنع استخدام الدواء إذا كان المريض يعاني من أمراض الكبد أو نقص في عدد كريات الدم البيضاء ، أو إذا كان مصابا بمرض نقي العظام .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– يزداد تأثير النعاس إذا تم تناول الكويتيابين مع أدوية الباربيتورات أو البنزوديازبينات ، أو مثبطات اكسيداز احادي الامين ، أو الأدوية المنومة ، المسكنات الافيونية القوية ، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .
– قد ينخفض ضغط الدم إذا تم استخدام الكويتيابين مع أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم ، لذا يجب إبلاغ الطبيب المختص قبل تناوله .
– قد يقل تركيز الكويتيابين ويضطر الطبيب المختص زيادة الجرعة ، إذا تم استخدامه بالتزامن مع أدوية البريتورات ، والكربامازيبين والفينيتوئين ، الريفاميبيسين والثيوريدازين .
– قد يزداد تركيز الكويتيابين ويمكن أن يزداد خطر الإصابة بالاثار الجانبية المصاحبه للدواء إذال تم استخدامه بالتزامن مع أدوية مضادات الفطريات ، المضادات الحيوية الماكروليدية ، مثبطات انزيم المنتسخة العكسية .
– قد يحدث عدم انتظام في ضربات القلب إذا تم استخدام الكويتيابين مع أدوية مضادات اضطرابات النظم ، ومضادات الهيستامين والاتوموكزيتين ومضادات الاكتئاب ، وبعض مضادات الملاريا ، ومضادات الذهان الأخرى . والسييسابريد والموكسيفلوكساسين .
– قد يؤثر الكويتيابين على أدوية مرض باركنسون مثل الليفودوبا والروبينيرول والبيرغوليد والبروموكريبتين .

التأثيرات الجانبية :
قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة عند استخدام الكويتيابين مثل الشعور بالدوخة أو النعاس ، تشوش في الرؤية ، الصداع ن الإمساك ، جفاف الفم ، تغير في الرغبة الجنسية و الضعف الجنسي .

تحذيرات :
– يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء للمرضى المسنين لأنهم أكثر عرضة للاثار الجانبية المصاحبة للدواء .
– يجب الابتعاد عن تناول فاكهة الجريب فروت .
– يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية .
– يجب الابتعاد عن القيادة أثناء المعالجة لأن الدواء يسبب النعاس ويسبب تشوش في الرؤية .
– يجب توخي الحذر عند التعرض لأشعة الشمس على الجلد لأن المريض يكون أكثر عرضة للاصابة بحروق الشمس ، ويجب تناول سوائل كثيرة خاصة في درجات الحرارة المرتفعة .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة حامل أو تخطط لحمل .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
علاج مرض الفصام
اسباب وعلاج البارانويا
كيفية تجنب إساءة تشخيص الأمراض النفسية

‫9 تعليقات

  1. انا اعاني من عدم النوم. اعطاني الدكتور 200 ملغ مره واحدة يومي علمااني اخد بروزاك للإكتأب

  2. قال الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم من اعرض عن ذكري فأن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى قال ربي لما حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا قال كذالك اتتك آياتنا فنسيتها وكذالك اليوم تنسى 😊

  3. اذا اخذ المرء مايعادل من ١٤الى ١٥ حبة ماذا يحدث وماهي الخطورة ؟

  4. الدواء اول ثلاث سنوات بيتعبك شوي بس اذا صبرت من دون ادوية اكتئاب ف ممتاز عديت فام اذا تعاطيت ادوية الاكتئاب مع كوياتيبين فاصبحت مريض نفسيا

  5. السلام عليكم لا داعي للقلق أنصحك بالمشي السريع يوميا ساعة أو نصف ساعه على الأقل ساعه يكون أفضل وتمنياتي بالشفاء للجميع

  6. هنالك مريضة تستعمل في هذه الحبوب ، وتوقفت عن اخذها في فترة الحمل وبعدها بشهرين أي توقفت عن أخذ الدواء مدت 11 شهر ولأن انتكست ووصف لها الطبيب حبة 100جرام في النهار وحبة 200 في الليل وهي تكره هذا الدواء والسبب أنها عندما كانت تأخذه في السابق تسبب لها في أوجاع بالعظام وفقر دم وتساقط الشعر وهلوسات وكثرة النوم والخمول وكذالك عدم انتظام الدورة تأتي لها مرتان في الشهر ، هل هذا الدواء صحيح لها ، بالنسبة. لي اعتقد ان الكمية كبيرة عليها ، عمرها 36 عام ، وهل هذا الدواء يأخذ بناء على تحليل طبية ، وهل هي قادرة على أمور الزواج وتربية الأطفال .
    اتمنى ان احصل منكم على إجابة وبارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق