فوائد فاكهة سالاك .. فاكهة الثعبان

فاكهة سالاك ويمكن أن يشار إليها أيضا بإسم فاكهة الثعبان ، لأنها على هيئة قشور باللون البني المحمر ، والتي تحمل الكثير من التشابه في شكل جلد الزواحف . تشتهر فاكهة سالاك في الفلبين وتايلند ، وسنغافورة ، وإندونيسيا ، وماليزيا ، وهي في الحقيقة من الفواكهة الغريبة الذي يفضله اليابانيون ، وفي الولايات المتحدة ، وأوروبا أيضا .

الفوائد الصحية للفاكهة سالاك
تتكون ثمرة سالاك الغذائية على البروتين ، بيتا كاروتين ، فيتامين C والثيامين والألياف الغذائية والحديد والكالسيوم والفسفور والكربوهيدرات ، وتشمل هذه الفاكهة على العديد من المزايا :

1 . طب العيون
فاكهة سالاك لها فائدة كبيرة بإستخدامها كدواء للعين . ووفقا لتأكيدات خبراء الصحة ، فإن فاكهة سالاك تتكون من البيتا كاروتين وهي المفيدة بالنسبة للعينين . لمن يرغبون في الحفاظ على عيون صحية ومتوازنة ، والآن لديك خيار آخر في تناول هذه الفاكهة بجانب عصير الجزر معاً !

2 . أدوية الإسهال :
تساعد فاكهة سالاك في تخفيف اعراض الإسهال عن طريق تناول كمية أقل من عشرين غراما لهذه الفاكهة الطازجة .

3 . برنامج الحمية المفيدة
فاكهة سالاك لها صفات ممتازة للمساعدة في تناول نظام غذائي وصحي ، وذلك لأن فاكهة سالاك تتكون من المغذيات النباتية التي تساعد في ضبط نسبة الروتين الغذائي. وبالإضافة إلى ذلك ، فإن فاكهة سالاك تتكون من فيتامين C .

4 . جيد للدماغ
فاكهة سالاك هي واحدة من الفواكة الغنية جدا بالبوتاسيوم وكذلك البكتين ، والتي تعود بالفائدة على الدماغ ، كما تساعد فاكهة سالاك على تنشيط الذاكرة .

5 . جيد للمعدة
يتكون سالاك من الصابونين ، بيتا كاروتين ، التانين ، الفلافونويد والكالسيوم وهذا هو السبب لتناول فاكهة سالاك الذي يمتلك المزايا الصحية لنظام الجسم . التانين هو في الواقع يساعد في علاجات الإسهال . لذا فإن سالاك يمكن علاجه من خلال ارتخاء الأمعاء . فاكهة سالاك يخفف من عسر الهضم في المعدة ، لذا ينصح بتناول فاكهة سالاك لتجنب الإمساك .

6 . جيدة للبشرة
سالاك هو فاكهة عظيمة للحصول على الفوائد الغذائية والمضادة للتأكسد مثل فيتامين C ومركبات الفينول أيضا .

7 . القدرة على التحمل
تستخدم الفيتامينات للحفاظ على صحة العين ، ومنها فيتامين A ، كما تشير عادة بتناول الكثير من الجزر للحصول على الكمية المناسبة لفيتامين (أ) .

8 . الحموضة المعوية
تساعد فاكهة سالاك في التعامل مع حرقة المعدة عن طريق الجمع بين الفاكهة الطازجة سالاك جنبا إلى جنب مع العسل .

9 . البواسير
عند وضع 3 من الأوراق في كوب من الماء على البخار فيمكنها الجمع مع العسل وتشرب ثلاث مرات يوميا للمساعدة في علاج البواسير .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكة عن الفوائد الصحية لفاكهة سالاك والمعروف عالميا باسم “فاكهة الثعبان” ، وسالاك الغريبة التي تستمد اسمها من اللون البني المحمر لقشرة جلدها . تزرع فاكهة سالاك على نطاق واسع في جاوة وسومطرة ، اندونيسيا ، وهناك عدد قليل من المزارعين في تايلاند وفيتنام وماليزيا . ليتم عرضها في غينيا الجديدة ؛ الفلبين ؛ ولاية كوينزلاند ، أستراليا . جزيرة بوناب ، كارولين أرخبيل . وجزر فيجي .

واثبتت الابحاث ان فاكهة سالاك تحتوي على الكربوهيدرات ، مع كميات ضئيلة من الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس .
ونشرت دراسة في مجلة الزراعة وكيمياء للغذاء والفئران التي تغذت على سالاك بأنها أعاق ارتفاع نسبة الدهون في البلازما بشكل كبير وساعدت على الزيادة في النشاط المضاد للأكسدة .

فاكهة سالاك هي الثمرة التي تنمو على شجرة النخيل القصيرة ، مع أوراق تصل إلى 6 أمتار . أوراقها تشبه أشجار جوز الهند ، ويتم إنتاج الفواكه عادة عند الجذع ليصل من 10 إلى 20 سم . فاكهة سالاك لها جذور عرضية وتنمو بشكل سطحي في الرياح القوية التي يمكن إسقاط للأشجار العالية .
سالاك تزدهر في الأراضي المنخفضة الاستوائية الرطبة والتربة ذات درجة الحموضة ما بين 5-7 . بسبب نظام الجذر السطحية ، والنخيل الذي يتطلب الكثير من المياه على مدار السنة ولكن لا يمكن أن يقف الفيضانات . العائد للفواكه والجودة في جاوة على النباتات ليقلل من فوق ارتفاع 500 متر . عادة ما يزرع سالاك تحت الظل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *