فوائد نبتة القنب

نبتة القنب أو الماريجوانا هي واحدة من النباتات الأكثر إثارة للجدل ، بسبب خصائصها المميزة ، والتي يمكن الاستفادة منها في العديد من الأغراض الطبية ، ولكن في نفس الوقت ، فإنه من النباتات المفيدة بسبب تأثيره المخدر ، والمسكن .

وصف نبات الماريجوانا
نشأت نبتة القنب في منطقة جبال الهيمالايا ، وانتشرت في كل من الهند والصين وشمال أفريقيا ، وبعد ذلك وصلت إلى أوروبا وأمريكا الشمالية ، حيث كان يزرع على نطاق واسع خلال الحرب العالمية الثانية . نبتة القنب “الماريجوانا” هو الاسم الاسباني للأوراق المجففة والأعشاب المزدهرة . يستخدم القنب في الأغراض الطبية . تم اكتشاف أدلة مكتوبة في الهند القديمة ، والتي تثبت مدى تأثيرات هذه النبته على النفس البشرية . في الوقت نفسه ، يستخدم الأطباء لنبتة القنب لعلاج مشاكل الصداع ، والأرق إلى اضطرابات الجهاز الهضمي .

يعرف القنب باعتباره مهدئ ويستخدم حتى في حالة الولادة الصعبة . مع انتشار العشبة في أوروبا ، استخدم الإغريق للقنب لعلاج التهابات وآلام الأذن ، والتورم . كما استخدم القنب تقريبا في جميع أنحاء العالم قبل الميلاد لعام 500 . في العصور الوسطى ، عرفت التطبيقات الطبية الأخرى من الاعشاب الاخرى وخاصة بإعتباره مدر للبول بما له من دور فعال المضاد للصرع والمضاد للالتهابات . أما في القرن 19 ، استخدام القنب في الطب باعتباره المهدئ ، حتى تم اختراع الاسبرين ، لعلاج الصداع ، والأرق .

خصائص وفوائد نبتة القنب
يحتوي القنب على مادة القنب تتراهيدروكانابينول ، وهو مركب كيميائي ، وهو المسؤول عن الآثار التي تسبب السعادة . أيضا ، تتراهيدروكانابينول ، كما هو مبين في الدراسات الحديثة ، فإنه يحول دون التطوير العقدي للبكتيريا . الكمية المختلفة من تتراهيدروكانابينول تحتوي على المواد المخدرة ، والتي تحدد النسيج . وتحدث الاختلافات من خلال الفرق بين التربة ودرجة الحرارة أو الضوء .

الخصائص الرئيسية من نبتة القنب هي: الخصائص المسكنة والمهدئة (يستخدم أثناء العمليات الجراحية) ، المضادة للالتهابات ، مضاد للتشنج وملين . في الوقت نفسه ، نبتة القنب تزيد من الشهية ويقلل الدوخة . وتشير بعض التحقيقات أن القنب يقدم أيضا للعناصر المضادة للميكروبات والإجراءات المضادة للبكتيريا . وتتضخم الخصائص الطبية في حالة الأنواع التي تزرع في المناطق المرتفعة لأكثر المناخات الدافئة .

فوائد نبتة القنب
امراض العيون – يقلل ضغط العين ، حيث اكدت الأكاديمية الأمريكية لأمراض العيون أن تناوله عن طريق الفم هي الطريقة الفعالة لعلاج الجلوكوما . ومع ذلك ، تقترح الأكاديمية لتناول أدوية أخرى لتكون أكثر أمانا بكثير من الماريجوانا .

السرطان – يعتقد المتخصصين أن الماريجوانا هو البديل الفعال لعلاج الأعراض الحادة المرتبطة بالغثيان ، والاكتئاب ، والألم المزمن ، وفقدان الشهية وما إلى ذلك فهو يستخدم لزيادة الشهية لدى مرضى الإيدز ومرضى السرطان الذين يعانون من آثار العلاج الكيميائي .

التهاب المفاصل – من المعروف أن الماريجوانا يخفف الألم ويقلل من الالتهابات الناجمة عن التهاب المفاصل الروماتويدي . محتوى THC هو أيضا المفيد في مثل هذه الحالات .

تخفيف الألم – أنه يوفر العلاج من خلال تخفيف أي ألم مزمن أو الأعصاب التي يعاني منها في المرضى الفيروسي لنقص المناعة البشرية .

زيادة الشهية – القنب هو المنشط الأيضي الذيا يساهم في رفع شهية . وكما هو معروف ان فيروس نقص المناعة ومرضى السرطان يعانوا من الشهية لامنخفضة مما يسبب فقدان الوزن الشديد وهذا يؤثر على عملية التعافي .
استخدامات أخرى – كما تم استخدامه كشكل بديل لعلاج مرض السكري ، التوتر ، والأرق ومرض باركنسون .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان نبتة القنب مفيدة بسبب خصائص لإستخدامها في علاج عدد من الأمراض ، مثل: الأرق والقلق والتوتر ، والروماتيزم والخلل في الجهاز الهضمي ، وقرحة ، و الكوليرا والسرطان والصرع ، التهاب القصبات ، الربو ، والسيلان . كما أنه يقلل من ضغط العين ، ومن المستحسن استخدامه في علاج الجلوكوما . ويشار إلى الخصائص المضادة للتشنجات والمضاد للتشنج في حالات الصرع والتشنجات والتصلب المتعدد . في حالة السرطان ، والقنب يؤدي إلى تقليل الشعور بالدوخة والقيء المحدد للعلاج الكيميائي . والقنب مفيد للمرضى الذين يعانون من الإيدز ، والتهاب الكبد . كما ان نبتة القنب يساعد على استعادة الوزن من خلال زيادة الشهية والحد من حالات الغثيان والقيء .

وأثبتت الابحاث ان هناك الأمراض الشائعة الأخرى التي يجري التعامل معها بالقنب وتشمل:
الاضطرابات المزاجية
اضطرابات الألم
الاضطرابات العصبية التنكسية مثل خلل التوتر
التصلب المتعدد
مرض باكنسون
اضطراب ما بعد الصدمة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    واحد
    2016-12-16 at 00:50

    شكله كاتب المقال محشش

  2. Avatar
    mohamad
    2018-08-09 at 16:10

    أريد بعض الحبوب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *