افضل أنواع الأحجار الكريمة في العلاج

عرفت الأحجار الكريمة منذ عصور بعيدة ، وطالما اشتهرت بجمالها وروعتها ، لذا استخدمها الانسان للزينة ، أو لقيمتها المادية ، ونالت هذه الأحجار قيمتها المادية الباهظة لندرتها إذ أنها تتكون من مادة السليكا بالاضافة للعديد من المكونات المعدنية ، وهي تستخرج من باطن الأرض أو تظهر نتيجة للبراكين والزلازل ، وكان العرب قديما أكثر الشعوب اقبالا على امتلاك الأحجار الكريمة ، لذا فقد عرفوا القديمة الطبية للأحجار الكريمة ، واستخدموها في علاج كثير من الأمراض ، ونحن اليوم بصدد عرض أفضل الأحجار الكريمة استخداما في علاج الأمراض .

أفضل أنواع الأحجار الكريمة في العلاج :
1. الألماس : من أقدم الأحجار الكريمة شهرة ، وهو ذو شعبية وقيمة تجارية كبيرة ، ويشتهر الألماس بالصلابة ، إذ يتركب من عنصر الكربون ، ومادة السيليكا الكريستالية الشفافة ، وقد ساهم التقدم العلمي والصناعي في زيادة الطلب على الألماس مما عمل على ارتفاع ثمنه ، وقد عرف العرب قدمءا القمية العلاجية للألماس ، فاستخدموه في تفتيت حصاوي الكلى والجهاز البولي ، وعلاج عسر الهضم ، كما اشتهر بقدرته على شفاء بعض الأمراض العصبية مثل الصرع ، كما لوحظ أثره الفعال في تحسين المزاج والحالة النفسية .

2. الياقوت : يحتل المركز الثاني بين الأحجار الكريمة من حيث الصلابة والقسوة ، وهو حجر متعدد الألوان نادر ، إذ يوجد منه الياقوت الأصفر ، والوردي ، والأرجواني ، والأحمر ، ويكثر النتشار الياقون في استراليا ، وتايلاند ، وسريلانكا ، وبعض مناطق أفريقيا ، وامريكا ، وقد اشتهر استخدام الياقوت الأصفر ي علاج الأمراض النفسية ، إذ يلحظ تأثيره الفعال في تهدئة النفس ، اتزان العقل والتفكير ، ويستخدم في علاج السير أثناء النوم ، والتخلص من الاحلام المزعجة .

3. الكوارتز : يوجد بأنواع كثيرة مثل الكوارتز المائي ، والكوارتز الناري ، الكوارتز النفيس ، والكوارتز الأسود والذي يعد من أغلى وأجمل أنواع الكوارتز ، بل واندرها ، وقد اشتهر الكوارتز بقيمته العلاجية المتعددة ، إذ يستخدم لعلاج الربو الشعبي ، وتقوية الابصار ، وضعف العظام والتركيز ، علاج الاكتئاب والحزن ، بعض الحالات النفسية والعصبية .

4. الفيروز : من الأحجار الكريمة التي يقبل عليها الكثيرون ، إذ يتمتع الفيروز بلونه الأزرق الجذاب ، ويستعمل بكثرة في تزيين الحلى ، وعرف الفيروز قديما بفعاليته في تقوية القلب ، وجلو البصر ، كما يستعمله البعض لمنع الحسد ، وطلب الرزق .

5. اللؤلؤ : حجر كريم براق رائع الجمال بالرغم من تكونه من ذرات الرمل في باطن الصدف في اعماق البحار ، يستخدم في صنع الحلي والزينة ، ويختلف اللؤلؤ في الحجم والوزن ، عرف في ا لطب الشعبي في مداومة البرص الجلدي ، والعلاج من السموم ، كما اشتهر بخصائصه المريحة للنفس ، اذ يبعث الطمأنينة ، ويبعد الخوف والقلق ، كما يعمل على تخفيف خفقان القلب .

6. العقيق : يوجد بعدة أشكال وألوان ، فهناك العقيق الأحمر ، والعقيق اليماني ، والعقيق المزهر ، والعقيق المصور ، ويستخرج العقيق من الصخور الصلبة بأعمالق مختلفة ، ثم يدخل في العديد من العمليات الصناعية لازالة الشوائب ، وتمليس ملمسه وصقله ، ومن ثم تجهيزه للتجارة والبيع ، وعرف عن العقيق استخدامه لعلاج الأمراض النفسية ، والواسوس ، وكمهدئ لحالات الخوف والهلع .

7. المرجان : ذكره الله عز وجل في آياته الحكيم “يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان” ويعد من المخلوقات العجيبة التي تتخذ مكانة في المملكة النباتية والمملكة الحيوانية ، اذ تجمع بين صفات النبات والحيوان معا ، وكان يطلق عليه قديما العرق الحمر التي تستخرج من قاع البحر ، والمرجان يوجد في ألوان متعددة ، ويستخدم المرجان في صناعة الحلي ، ويذكر أنه قادر على شفاء الجذام ، وقرحة المعدة ، اذ يعمل تكوين غشاء يحمي جدار المعدة من السوائل الهاضمة ، ويتميز بالقدرة على دفع سم الأفاعي ، وعلاج الاسهال ، ونزيف الرحم .

8. الزبرجد : يتميز بلونه الأخضر المتدرج حتى اللون الأزرق ، ويشبه الزبرجد الأخضر لون الزمرد ، لكن الزبرجد أكثر شفافية ، وعرف منذ القدم بفوائده المبهجة للقلب ، وتهدئة النفس ، كما يشتهر بتشنيط العقل والذاكرة ، وتسهيل الولادة .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل أنواع الاحجار الكريمة
افضل أنواع السبحات
افضل خواتم الزواد لموسم 2014

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *