ماهي الفوائد الصحية من رياضة نط الحبل

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 02 ديسمبر 2014 , 13:40

رياضة نط الحبل هي رياضة ممتعة لتنشيط الأوعية الدموية والقلب وحرق السعرات الحرارية مع تسريع حرق الدهون وزيادة القدرة على التحمل . يشترك الجسم كله في رياضة نط الحبل مع التركيز على عضلات الساق .

ومن فوائد رياضة نط الحبل
1) ممارسة مهمة لبشرة جميلة
إذا كنت تريد بشرة جميلة ، فقد تحتاج إلى ممارسة الرياضة . ستكون رياضة نط الحبل هي الرياضة المناسبة إذا لم يكن لديك الوقت للذهاب الى صالة الالعاب الرياضية .
رياضة نط الحبل هي رياضة ممتازة وممتعة ، وسهل القيام بها بالإضافة انها غير مكلفة . يمكن ممارسة الرياضة أن تساعد في الحد من حب الشباب في الطرق التالية:
• انها تزيد من تدفق الدم ، مما يعني الحصول على المزيد من المواد المغذية لبشرتك
• يساعد في التخلص من السموم
• يقوي الأعضاء الداخلية للعمل بشكل أكثر كفاءة
• تفتيح المسام والتخلص من السموم عن طريق العرق
• تساهم بشكل كبير في التوازن الهرموني
• تخفف من التوتر والإجهاد

2) القفز هو أفضل ممارسة للجهاز اللمفاوي الصحي
الجهاز الليمفاوي هو مثل نظام الصرف في الجسم . فهو يزيل كل أنواع النفايات والسموم من الدم . يعتمد نظام الدورة الدموية على التوسع والانكماش للعضلات من خلال تحريك الجسم .

3) رياضة الجسم الكامل
نط الحبل هي رياضة الجسم الكامل ، الذي يقوم فيها كل أجزاء الجسم بالحركة ، مما يعكس المنافع على الجسم ويزيده قوة ، وخفة في الحركة والسرعة والتوقيت والإيقاع . كما لها تأثير متوسط يزيد من كثافة العظام ، والمفاصل . انها على حد سواء رياضة مفيدة للقلب .

4) رياضة متاحة في كل الأماكن
ان رياضة نط الحبل هي الرياضة التي لا تحتاج إلى مكان محدد ، فيمكن القيام بها داخل المنزل أة خارجه . كما انها رياضة غير مكلفة .

5) تخفيف الوزن
تساعد رياضة نط الحبل على فقدان الوزن مع اتباع النظام الغذائي الصحي في ممارسة الرياضة . لانقاص الوزنه فإنك تحتاج إلى بذل مزيد من الجهد للتخلص من السعرات الحرارية . السعرات الحرارية بإعتبارها وسيلة لقياس الطاقة ، وبالتالي فإن حرق السعرات الحرارية من خلال الممارسة تعتمد على وزن الفرد وكذلك كثافة النشاط .

6) زيادة اللياقة البدنية للقلب والأوعية الدموية
آخر فائدة من رياضة نط الحبل هي اللياقة البدنية والتأثير الجيد على القلب والأوعية الدموية . نظام القلب والأوعية الدموية تشمل القلب والشرايين والأوردة التي تجلب الدم والأكسجين من وإلى القلب وبقية الجسم – وبالتالي ، يعمل على تحسين قدرة هذا النظام في العمل ، فلن يكون لها سوى قدرة أكبر لأداء المهام اليومية .

7) قوة العضلات
وأخيرا ، فإن نط الحبل هو وسيلة رائعة لتحسين قوة العضلات في الساقين وبخاصة للجزء السفلي من الجسم . بعد اليوم الأول من نط الحبل ، سوف تشعر بألم خفيف في الساقين ، وذلك لأن نط الحبل يعمل على تنشيط العضلات .

دراسات وابحاث
اثبتت جمعية القلب الأمريكية ان تمارين نط الحبل تعمل على حرق الدهون بمعدل 500 سعرة حرارية في الساعة للشخص 100 كجم ، في حين أن الفرد الذى يزن 200 كجم ، فإنه يحرق 1،000 سعرة حرارية في الساعة .

كما اثبتت الابحاث ان نط الحبل يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال رفع الركبتين إلى أعلى اثناء التمرين ، الذي يتطلب المزيد من الجهد . كما ان نط الحبل بقدم واحدة يحسن التوازن ويتطلب جهدا في عضلة البطن أكثر من القفز على قدمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: