امراض فطرية تصيب الانسان

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 16 ديسمبر 2014 , 10:11

الفطريات هي الكائنات التي يمكن أن تنمو في أو على الجسم، مما يسبب التهابات في الأعضاء الداخلية أو على الجلد، أو الأظافر، والشعر. الفطريات تتغذى على الكائنات الحية الأخرى، سواء كانت حية أو ميتة هناك آلاف أنواع من الفطريات، بينما هناك عدد قليل من الفطريات التي يمكن أن تصيب البشر بالأمراض . هذه الفطريات تسبب مجموعة واسعة من الأمراض، من الأمراض الجلدية الطفيفة إلى الأمراض التي تهدد الحياة، والتي تنتج نوعين من حالات العدوى: النظامية والسطحية .

الالتهابات الجهازية هي الالتهابات التي تؤثر على الأعضاء الداخلية. وغالبا ما تبدأ في الرئتين، ولكن في الحالات الشديدة قد تنتشر إلى الدم والقلب والدماغ والكلى والكبد، أو أجزاء أخرى من الجسم. الالتهابات السطحية تؤثر على سطح الجسم، والجلد، والأظافر، والشعر. أنها في معظم الأحيان تحدث في المناطق الرطبة، مثل بين أصابع القدم، في المنشعب، أو في الفم.

ما هي الأمراض الفطرية السطحية ؟
الالتهابات الفطرية السطحية هي الفطريات التي تهاجم أنسجة سطح الجسم، والتي تشمل الجلد، والأظافر، والشعر. ومنها : القوباء الحلقية، التي تصيب القدم الرياضية، وحكة جوك، والتهابات الخميرة، ومبيضات الخميرة وعادة ما توجد الالتهابات على الجلد، في الفم، و المهبل، وعلى رأس القضيب، أو حول الأظافر. الالتهابات الفطرية السطحية المعدية هي التي تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر أو من خلال الملابس أو الاتصال مع أسطح الكائنات الأخرى في البيئة.

ما هي علامات وأعراض الأمراض الفطرية السطحية ؟
على الرغم من أختلاف أعراض الأمراض الفطرية إلا ان كل هذه الالتهابات تسبب الحكة بشكل عام، والجلد المحمر، والالتهابات. بعض الالتهابات الجلدية السطحية الخفيفة تنتج أعراض قليلة . أما الالتهابات الفطرية السطحية فنادرا ما تهدد حياته، ولكنها قد تسبب احراج وعدم الشعور بالراحة

كيفية منع الإصابة بالأمراض الفطرية السطحية ؟
من الصعب منع الالتهابات الفطرية السطحية لأن الناس يتعرضون باستمرار للفطريات. بينما ينبغي الحفاظ على البشرة جافة ونظيفة بشكل دائم.

ما هي الأمراض الفطرية الجهازية؟
هناك بعض الفطريات الموجودة بشكل طبيعي في الجسم، وتظل تحت سيطرة لنظام المناعي للجسم. إذا كان الجهاز المناعي ضعيف فإنه يسهل الاصابة بالفطريات التي تنمو خارج نطاق السيطرة وتسبب العديد من الأمراض طالما الجهاز المناعي ضعيف ، وتسمى بالعدوى الانتهازية. ومن بين الأمراض الفطرية الأكثر شيوعا التي تؤثر على الناس هي:
القدم الرياضية
بعض الفطريات، تزدهر في المنطقة الدافئة والرطبة بين أصابع القدم والشائعة بين الرياضيين. فطر القدم الرياضي تسبب الحكة وتقشير، أو تشقق الجلد.

جوك حكة
يمكن للفطريات الجلدية ان تؤثر أيضا على منطقة الفخذ، وتنتج عدوى حكة الجلد الفطرية. غالبا ما تظهر هذه المشكلة للرجال والأولاد، ولكن يمكن اصابة المرأة
أيضا.

المرض الجلدي القوباء الحلقية
وهي العدوى الفطرية التي يمكن ان تؤثر عادة على الجلد وفروة الرأس. وتبدأ عادة بالإحمرار، والحكة، والطفح المتقشر.

فطر الأظافر
دوى فطر الأظافر هي عدوى فطرية شائعة جدا في الأظافر والتي تبدأ عادة كبقعة على الأظافر ، م تنتشر بعمق، ثم يتغير شكل ولون الأظافر.

الأشخاص المصابين بمرض الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسبة)، والناس يعانون من سرطان الدم (سرطان خلايا الدم)، والأشخاص الذين يعانون من مرض هودجكين أو أنواع أخرى من سرطان الغدد الليمفاوية (السرطان في الجهاز المناعي) معرضون لخطر الأمراض الفطرية لأن أنظمة المناعة لديهم تكون ضعيفة. وقد تحدث العدوى أيضا في الأشخاص الذين يتلقون العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي، أو الذين يتناولون الكورتيزون.

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن اختلاف علاج الأمراض الفطرية التي تعتمد على الفطريات وتسبب حالة ومدى شدة الأعراض. وعادة ما يصف الأطباء الأدوية المضادة للفطريات، مع العلاج بالعقاقير التي تستمر في بعض الأحيان لعدة أسابيع. في بعض الحالات يكون الجهاز المناعي ضعيف، قد يفشل في العلاج ويوصي الأطباء بإجراء عملية جراحية لإزالة الأنسجة المصابة.

كما اثبتت الابحاث ان بعض الفطريات، مثل العديد من أنواع الفطر، وهي صالحة للأكل ، بينما البعض الآخر قد يكون خطر للغاية عندما يصيب أجسامنا، فإنها تؤدي إلى الإصابة بالأمراض التي تهدد الحياة. وهناك أنواع أخرى من الفطريات القادرة على الإصابة بالعدوى في الرئتين والجلد والأظافر.

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: