مهرجان الجنادرية اكبر مهرجان تراثي في المملكة

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 18 ديسمبر 2014 , 10:18

مهرجان الجنادرية ، مهرجان يقافي وتراثي يقام في المملكة العربية السعودية سنويا ، حيث كانت أول دورة للمهرجان في عام 1885 ، وتنظمه وزارة الحرس الوطني السعودية ، ويكون في الفترة من شهر فبراير إلى شهر مارس من كل سنة . يستقطب المهرجان العديد من الزائرين من داخل وخارج المملكة لمتابعة الفعاليات التي تعكس حضارة وتراث المملكة العربية السعودية .
يهدف المهرجان إلى إبراز الجانب التراثي الشعبي للملكة الذي يتمثل في الحرف التقليدية والصناعات اليدوية والإبداعات الوطنية في هذا المجال بالإضافة إلى نشر الثقافة الوطنية وعرض للمهن القديمة التي كان يمتهنها مواطني المملكة وغرز الموروث الشعبي في نفوس الأجيال الجديدة بالإضافة إلى تشجيعهم على معرفة ثقافتهم وتراثهم القديم الذي هو أساس لحضارتهم .

فعاليات المهرجان :
يحرص المهرجان على تقديم فعاليات متكاملة تجذب الزائرين وتعرفهم على التراث الشعبي والثقافي للمملكة ، حيث يقدم المهرجان سنويا سباقا للهجن وهو من أكثر الرياضات التي يمارسها أهالي المملكة منذ القدم ، وسباق الفروسية والتحمل وهو أيضا من الرياضات التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية ، كما يقدم المهرجان فعاليات أدبية وثقافية مثل الشعر الشعبي ومعرض للكتاب ، ومركز للصور والوثائق ، أما في سياق الفنون الشعبية فيقدم المهرجان اوبريت غنائي تراثي يقدمه أهم وأشهر الفنانين السعوديين على رأسهم الفنان محمد عبده ، كما يقدم المهرجان لوحات فنية شعبية وعروض تراثية تعكس حضارة كل منطقة من مناطق المملكة ، بالإضافة إلى عروض للأزياء الشعبية التي تتتميز بها المملكة ، ومن فعاليات المهرجان أيضا هو أنه يستضيف سنويا دولة من دول العالم للمشاركة في المهرجان لعل من أبرز هذه الدول الجمهورية الفرنسية ، ودولة الامارات العربية المتحدة ن وروسيا وكوريا الجنوبية، والصين واليابان .

نظرة على أهم الأحداث في مواسم المهرجان :

الجنادرية 1 : تم افتتاحه في شهر مارس من عام 1985 وانتهى في ابريل 1985 ، قجم المهرجان فعاليات متنوعة ، وتم إنشاء قرية تراثية لكل منطقة من مناطق المملكة ويحتوي على سوق تجاري وبيت وصناعات وبضائع قديمة خاصة بكل منطقة .

جنادرية 2 : تم افتتاحه في مارس 1986 ، شهد الموسم أكثر من نصف مليون زائر ، واقام المهرجان العديد من الندوات والأمسيات الشعرية التي شارك بها مختلف الأدباء العرب والمفكرين والكتاب ، كما بدأ أولى فعالياته في العروض الشعبية التي شارك بها العديد من الفرق الشعبية التي تمثل كل منطقة من مناطق المملكة .

جنادرية 3 : بدأ في مارس 1987 ، تمت إضافة ندوى ثقافية كبيرة شارك فيها كبار المفكرين والمثقفين العرب ، وتناول بهذا الموسم التراث الشعبي العربي بمختلف فنونه ، وأقيم أول مسابقة للطفل السعودي خاصة بالتراث الشعبي ، واضيف بعض افنشاءات والتعديلات الجديدة على موقع المهرجان وتسوعة السوق الشعبي ، وتم إنشاء صالة للنشاطات الثقفافية وعروض أزياء تراثية للنساء في الأيام المخصصة لزيارة النساء .

جنادرية 4 : لأول مرة في المهرجان يشارك به دول مجلس التعاون العربي ، وأقيم معارض للمؤسسات الحكومية بهدف تقديم المقتنيات والتحف القديمة في السوق الشعبي ، واقيم أول معرض للكتاب في المهرجان شارك فيه العديد من دور النشر السعودية .

جنادرية 5 : أقيم في هذا الموسم معرض للوثائق والصور التاريخية والاجتماعية والسياسية لأول مرة لعرض تاريخ المملكة وأهم إنجازات الملك عبد العزيز .

جنادرية 6 : تميز المهرجان بحضور كبير للمسرح السعودي ، وتمت إقامة ماراثون الجنادرية على سباق الهدن شارك فيه العديد من المتسابقين ، كما بلغ عدد الزائرين لمعر ضالكتاب أكثر من 290 ألف زائر .

جنادرية 7 : شهد المهرجان إقبالا واسعا على سباقات الهجن والناشطات الثقافية المتنوعة من مسرحيات وأمسيات شعرية ومسابقات للاطفال بالإضافة إلى الالعاب الشعبية وعروض للحرف اليدوية .

جنادرية 8 : شهد المهرجان العديد من العروض الفنية الشعبية الفلكلورية والرقصات الشعبية .

جنادرية 11 : تميز المهرجان بمشاركة واضحة وملحوظة للمرأة من خلال الإسهام في نشاطاته الثقافية ، كما تم عرض العديد من الرسائل التي دارت في عهد الملك عبد العزيز مع بعض الأمراء والزراء في معرض الوثائق الذي اقامه المهرجان في هذا الموسم .

جنادرية 13 : تميز هذا الموسم ببافتتاحه تزامنا مع الذكرى المئوية لتأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز ال سعود ، وبالتالي كان للمهرجان طابعا خاص حيث كان الحدث محور نشاطات المرهجان ، وأقيم ابوريتا كبيرا تحت عنوان فارس التوحيد أداه كل من طلال المداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر وعبد المجيد عبد الله .

جنادرية 16 : تميز المهرجان لهذا الموسم بمشاركة عددا كبيرا من المتسابقين لمسابقة القرآن الكريم وسباق الهجن ، كما تميز بعرض للنفن التشكيلي الذي عرض فيه انتفاضة الأقصى وقضية القدس ، كما أقيم معرض مسرحي عن ذات الموضوع لأول مرة .

جنادرية 18 : تميز المهرجان بتكريم العديد من الشخصيات المهمة من رجال الأعمال الذين كان لهم إسهامات كبيرة في خدمة المملكة لعل أبرزهم الأمير عبد الله الفيصل ، ومحمد بن سلطان ، وسعد المعجل ، كما تم تكريم الأديب أحمد بن علي المبارك .

جنادرية 20 : احتفل المهرجان بمرور عشرين عاما على إقامته من خلال عروض فنية وفعاليات ثقافية وأدبية وأمسيات شعريية ومرسحيات خاصة بالماسبة .

جنادرية 27 : الحدث الأبرز في هذا الموسم هو إلغاء الاوبريت الغنائي الذي يقام سنويا بأمر من خادم الحرمين الشريفين تضامنا مع الأزمات التي شهدتها بعض البلدان العربية مثل سوريا ومصر وتونس واليمن وليبيا .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
مهرجان بريدة للتمور .. اكبر مهرجان زراعي في العالم
مهرجان الدوخلة في بلدة سنابس بالسعودية
مهرجانات عالمية في شهر نوفمبر وديسمبر

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق