اطعمة تزيد من امتصاص الحديد

كتابة ريهام سمير آخر تحديث: 07 مارس 2017 , 09:20

الحديد هو من المغذيات الأساسية التي تحمل الأكسجين عبر الدم إلى الأعضاء الداخلية في باقي الجسم ، و نقص الحديد يمكن أن يسبب ضعف و تعب ، أو حتى فقر الدم ، و لكن من المفيد أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تأكل لزيادة كمية الحديد في أجسامنا ، و هذه الأطعمة ضرورية خاصة بالنسبة للنساء لأنها تفقد شهريا الدم أثناء الحيض ، و فحص الدم يمكن أن يساعدك على معرفة ما إذا كان لديك مستويات حديد منخفضة ، و إستهلاك الأطعمة الغنية بالحديد بالتأكيد سوف يعطيكي دفعة ، لذا إذا كنت تبحثي عن أطعمة زليادة كمية الحديد ، ستجدي هنا بعض الأطعمة اللذيذة التي يجب عليك إدراجها في نظامك الغذائي اليومي .

اطعمة تزيد من امتصاص الحديد :

المحار : على الرغم من أنك لا يمكن أن تأكلي المحار كل يوم ، و لكنه بالتأكيد طعام يستحق الأكل منه بين الحين و الآخر ، 3 أونصات من المحار لديها أكثر من 30 في المئة من الإحتياجات اليومية الموصى بها من الحديد  ، و في حال لم تتمكني من العثور على المحار الطازج ، يمكنك إستخدام المحار المعلب ، حيث يحتوي المحار المعلب على نسب مرتفعة من الحديد ، وبالتالي فإنها يمكن أن تساعد على زيادة مستويات الحديد الخاصة بك .

السبانخ : إذا كنتي تحاولي الحصول على المزيد من الحديد ، تأكدي من إضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي اليومي ، و السبانخ تضم العديد من الفوائد الصحية ، و يمكنك إستخدام السبانخ في حساء الخضار و العصائر أو في ساندويتش ، و يمكنك تجربتها مقلية مع السمك أو الدجاج ، و السبانخ توفر أكثر من 10 في المئة من إحتياجاتها اليومية الموصى بها من الحديد .

البيف : و هو طعام لذيذ لزيادة كمية الحديد ، و 3 أونصات من لحم البقر لديها نحو ربع إحتياجاتك اليومية الموصى بها من الحديد ، و يمكنك تناوله مطبوخ أو في السلطات .

التونة : و هي واحدة من أسهل الخيارات لتناول غداء سريع و لذيذ ، و يمكن تناولها مع الحبوب الكاملة أو خبز الحبوب الكاملة مع الخضار و الفواكه ، و يمكنك إضافة التونة إلى المكرونة أو السلطة ، و تساعد في تخزين و تعزيز مستويات الحديد في جسمك .

الحبوب : إذا كنتي لا تحبي أكل اللحوم ، يمكنك إستهلاك الحبوب فهي واحدة من أفضل الطرق لزيادة كمية الحديد في جسمك ، و الحبوب يمكن أن تكون وجبة فطور جيدة ، أو عشاء أيضا .

الكابوريا : هي مصدر ممتاز للحديد ، و هي طعام لذيذ و صحي .

الدجاج : إذا كنتي تفضلي الدجاج على اللحم البقري ، حاولي لإضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك لزيادة كمية الحديد ، و قد يكون الدجاج ليس غني بالحديد مثل لحوم البقر ، لكنه لا يزال يساعدك على تعزيز مستويات الحديد ، و اللحوم الداكنة مثل الفخذ يحتوي على أكثر قليلا من الحديد من اللحوم البيضاء مثل صدور الدجاج ، و يمكنك إستخدام الدجاج في الحساء و السلطات و سندويشات التاكو أو تناوله مشوي .

المكسرات : إذا كنتي نباتية ، يمكنك تحسين الوضع في كمية الحديد و المكسرات و البذور ، فهي غنية بالدهون الطبيعية و تحتوي على نسب عالية من الحديد، تناولي الصنوبر و الجوز و بذور السمسم ، و هي وسيلة رائعة لتغذية الجسم و الحصول على الحديد .

أيضا أطعمة مثل : الجمبري ، و الفواكه المجففة ، الفريك ، دبس السكر و الفول و التوفو ، و العدس ، و الخبز ، مصادر أخرى ممتازة من الحديد ، و من المهم أن تراقبي كمية الحديد في جسمك من أجل تجنب المشاكل الصحية العديدة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق