نيازك حول العالم لا تنسى

نيزك روسيا 2013كل يوم يمكنك رؤية المئات من الشهب ، النجوم ، التي تحلق في سماء الليل . عند دخول الغلاف الجوي للأرض ، يحدث الاحتكاك مع ارتفاع درجات الحرارة للحطام الكوني ، مما يتسبب في ظهور شرائط الضوء الواضحة للعين البشرية . والتي تحترق قبل ان تصل الى الارض . ولكن إذا تم سقوطه على الأرض ، فإنه يسمى بالحجر النيزكي . هنا بعض الأمثلة للنيازك حول العالم التي لا تنسى :

تحطم نيزك في كندا نيزك روسيا

Ensisheim Meorite
نيزك Ensisheim Meorite هو النيزك الأقدم المسجل ، والذي ضرب الأرض في 7 نوفمبر عام 1492 ، في بلدة صغيرة من Ensisheim ، فرنسا . حدث انفجار بصوت عال هز المنطقة قبل انخفاضه من السماء في حقل القمح ، الذي شهده فقط صبي صغير . بينما انتشرت أنباء هذا الحدث ، من خلال تجمع سكان المدينة حوله وبدأوا بقطع قطعة من الحجر للهدايا التذكارية . قامت الألمانية الملك ماكسيميليان بالتوقف حول نيزك Ensisheim واعتبرته هدية وبشرى من السماء في انتصاراتها بالمعارك القادمة . يوجد هذا الحجر في العديد من المتاحف في جميع أنحاء العالم ، ولكن الجزء الأكبر يقف في ريجنسي بالاس .

Memorable Meteor Crashes

نيزك تونغوسكا Tunguska Meteorite
انفجر نيزك تونغوسكا قرب نهر تونغوسكا في روسيا في عام 1908 ، ولا يزال سبب انفجاره محل نقاش منذ ما يقرب من 100 عاما . لم يترك أي حفرة أو أي تأثير ، مما أدى إلى تكهنات حول طبيعته الحقيقية . ولكن معظم العلماء يعتقدون أنه نيزك عملاق ، في 30 يونيو في 07:00 توهج النيزك في السماء وانفجر في الكرة الضخمة من النار التي دكت الغابات ، وفجرت البيوت ، أدى إلى حرق الناس والحيوانات ضمن 13 ميلا . يواصل العلماء استكشاف المنطقة ، ولكن لم يتم العثور على أي نيزك أو حفرة .

نيزك تونغوسكا Tunguska Meteorite

نيزك بيكسكيل Peekskill Meteorite
النيزك هو من المجموعة الحجرية المتنوعة التي تمتد إلى حوالي 20٪ من كتلتها وهي من الرقائق الصغيرة للنيكل والحديد . عندما ضربت الأرض ، كان وزن النيزك 26 £ (12 كلغ) بقياس قدم واحدة (0.30 م) في القطر . ويقدر عمر نيزك بيكسكيل إلى 4.4 مليار سنة . بعد أن تحطم النيزك ، تم بيعه إلى مجموعة من ثلاثة تجار لأكثر من 69،000 $ . اليوم ، يوجد عينات صغيرة من بيكسكيل التي بيعت بما يقرب من 125 $ لكل غرام . وهناك عينات إضافية من النيزك التي يمكن العثور عليها في متحف شيكاغو الميداني ، ومتحف التاريخ الوطني الأمريكي ، وسميثسونيان .

نيزك بيكسكيل Peekskill Meteorite

نيزك انقراض الديناصورات Dinosaur Extinction Theory
يعتقد الكثير من العلماء أن النيزك كان مسؤولا عن انقراض الديناصورات ، من خلال النظرية التي ترجع إلى قبل حوالي 65 مليون سنة ، حيث تحطمت الكويكبات على نطاق ستة أميال إلى الأرض ، مما تسبب في حفرة حوالي 110 ميلا من الحطام والغبار في الغلاف الجوي . ويعتقد العلماء ان هذه الحفرة كانت سبب في تأثير موجات المد العملاقة ، وحرائق العالمية ، والأمطار الحمضية ، والغبار الذي حجب أشعة الشمس لعدة أسابيع أو أشهر ، مما تسبب في تعطيل السلسلة الغذائية وانقراض الديناصورات .

انقراض الديناصورات

نيزك هوبا Hoba Meteorite
وجد نيزك هوبا في مزرعة في ناميبيا في عام 1920 ، وهو أثقل نيزك وجد عن أي وقت مضى . يزن النيك حوالي 66 طنا ، ويعتقد أنه الصخرة التي هبطت منذ أكثر من 80،000 سنة . على الرغم من حجمها الهائل ، إلا ان النيزك لم يترك وراءه حفرة . على مر السنين ، حدث تآكل ، وتخريب ، وأخذت العينات العلمية لمعرفة سبب تقلص الصخرة إلى حوالي 60 طنا ، ولكن في عام 1955 عينت الحكومة الناميبية للنصب التذكاري الوطني ، وهو الآن من المعالم السياحية الشهيرة .

نيزك هوبا

بارنجر كريتر Barringer Crater
نيزك كريتر هو فوهة البركان التي أثرت على حوالي 37 ميلا (60 كم) شرقاً و18 ميلا (29 كم) غرب ينسلو في صحراء أريزونا الشمالي من الولايات المتحدة . لى الحفرة بإسم بارنجر كريتر تكريما لدانيال بارنجر ، الذي كان أول من اقترح إنتاجها من قبل تأ يشير العلماء إ ثير النيزك . وتعود ملكية هذه الحفرة الخاصة لأسرة بارنجر ، الذي أعلن تكوين “حفرة النيزك للحفاظ على الأرض” .
على الرغم من أهمية الحفرة لموقعها الجيولوجي ، إلا أن الحفرة ليست محمية كالنصب التذكاري الوطني ، وهي الحالة التي تتطلب ملكية الاتحادية . والتي تم تعيينها معلما طبيعياً وطنياً في نوفمبر / تشرين الثاني لعام 1967 .
تقع نيزك كريتر على ارتفاع حوالي 1،740 متر (5،710 قدم) فوق مستوى سطح البحر . والذي يأتي بقطر 1،200 متر (3،900 قدم) ، ونحو 170 متر في العمق (570 قدم) ، ويحيط به الحافة التي ترتفع إلى 45 مترا (148 قدم) فوق السهول المحيطة بها .

نيزك كريتر

قبة فريدفورت Vredefort Dome
تمتد قبة فريدفورت إلى 186 ميلا في جنوب أفريقيا وهو موقع أكبر فوهة البركان لما لها تأثير على الأرض . الحفرة الأصلية ، كان سببها النيزك الذي امتد لحوالي ستة أميال ، مما أدى إلى ارتفاع صخور الجرانيت من المركز لإضراب النيزك .

قبة فريدفورت

حوض سدبري The Sudbury Basin
حوض سدبري هو البنية الجيولوجية الرئيسية في أونتاريو ، كندا . ومن أكبر ثاني حفرة تحقق التأثير على الأرض ، ويشار إلى حوض سدبري محليا باسم “الوادي” . الجوهر الحضري للمدينة السابقة سودبيري الذي يقع على المشارف الجنوبية للحوض . يقع حوض سدبري بالقرب من بعض التراكيب الجيولوجية الأخرى ، أي من الهياكل التي ترتبط مباشرة مع بعضها البعض من نفس العمليات الجيوفيزيائية . يمتد حوض سدبري بطول 40 ميل . في عام 1891 ، بدأت شركة النحاس الكندية لتعدين النحاس من الحوض ، ولكن تم اكتشاف أن الحفرة تتضمن أيضا للنيكل ، وهو الأكثر قيمة . اليوم ، تعمل الشركة الدولية للنيكل من الحوض والمناجم في حوالي 10 في المئة من امدادات النيكل في العالم .

حوض سدبري

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
حقائق علمية تدعونا للاهتمام بالماء
مباني الطاقة الشمسية
افضل استخدامات الطاقة البديلة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *