افضل استخدامات الطاقة البديلة

يتجه العالم في وقتنا الحاضر للتفكير بمصادر جديدة لتوليد الطاقة بدلا من الكهرباء والبترول ، وذلك خوفا من نقص المخزون من هذه الطاقات نظرا لزيادة عدد السكان في العالم ، وزيادة التطور العلمي الذي أدى لاستهلاك مزيد من الأجهزة ومنها استهلاك كم أكبر من الطاقات الغير متجددة ، أما مصادر الطاقة البديلة فهي مصادر طبيعية يمكن استغلالها في تشغيل الأجهزة المنزلية ، الآلات في المصانع ، الإضاءة ، تحريك وتشغيل وسائل النقل المختلفة ، ومصادر الطاقة البديلة تتمثل في المياه ، الطاقة الشمسية ، طاقة الرياح ، الطاقة المتولدة عن حركة الأمواج ، وتلك الطاقات يمكن تدخل في العديد من الاستخدامات اليومية ، ومن أفضل استخدامات الطاقة البديلة ما نتعرف عليه في النقاط التالية .

أفضل استخدامات الطاقة البديلة :
1. سماعات خشببية ذكية : وهي سماعات مصنوعة من خشب الخيزران الذي يكثر في الغابات الكثيفة ، وقد استخدم اليابانيين هذه الأخشاب لصنع سماعات قوية يمكن استخدامها للهواتف المحمولة .

2. ساعات الطاقة الضوئية : اتجه جديد من شركة عريقة للساعات مثل سيتزين Citizen ، اذ قامت بطرح ساعة جديدة لا تحتاج لبطاريات الساعات التقليدية ، لكن يمكنها استخدام بطارية ضوئية ، والأهم أنها لا تكتسب طاقتها من الطاقة الشمسية فقط بل من أي مصدر ضوئي آخر .

3. منبه مائي : تختلف المنبهات ذات الاستخدام اليومي باختلاف الطريقة التي يستمد منها الطاقة ، فالبعض يحتاج للبطاريات الجافة ، أو بطاريات الساعات صغيرة الحجم ، أو المنبهات الجرسية التقليدية ، والجديد هو استخدام الماء لملأ المنبه ، وهو ما يكفيه للعمل من 8 حتى 12 أسبوع .

4. شاحن النار : تعتمد فكرة الشاحن على استخدام الطاقة الكهربائية الناتجة عن الفرق بين درجتي حراة الماء البارد والنار ، فتتولد شحنات كهربائية يمكن استخدامها في شحن الهواتف المحمولة و الأجهزة الذكية ، والطاقة الناتجة من شاحن النار تكفي لشحن الهاتف المحمول من 3 ، وحتى خمس ساعات .

5. راديو وكشاف محمول : عبارة عن راديو ومصباح ال إي دي معا ، يستمد طاقته من حركة الرياح ، أما في الأماكن المغلقة فيمكن استخدام الكرنك الملحق بالجهاز ، يفيد الجهاز في رحلات الصحاري والتخييم ، أو عند انقطاع الكهرباء في الأماكن المكشوفة .

6. بطارية نوبوبو : ابتكار آخر من ابتكارات اليابان ، وهي بطارية هديروكهربائية تعتمد في عملها على السوائل ، اذ وهي مزودة بأنبوب يملاء بالمواد العضوية غير الضارة مثل الماء ، الكحول أو حتى المشروبات ، وهي قادرة على توليد طاقة بقدرة 1.5 فولت ، ويمكن استخدامها لتشغيل الأجهزة الأخرى .

7. فرشاة الأسنان الأيونية : بعد انتشار فرشاة الأسنان التي تعمل بالبطارية ، تطلعنا الطاقة البديلة بفرشاة أسنان جديدة تعمل بطاقة الضوء ينتج عن تفاعل كيمائي بالأنبوب الداخلي للفرشاة ، تستطيع الفرشاة العمل بكفاءة فرش الأسنان ذات البطارية ، وأهم ما يميز البطارية عدم الحاجة لتغيير البطارية حين نفاذها .

8. أتوبيس البدال : إن الأتوبيسات الجماعية ذات أهمية كبرى في بلدان متعددة ، إذ توفر النقل لأعداد كبيرة من الناس في وقت واحد ، ومن المعتاد اعتماد وسائل النقل الجماعي على استخدام البترول ومشتقاته ، أو الكهرباء في الحركة ، أم الجديد استخدام البدالات المشابهة للدراجات ، وهذ الفكرة تعمل على الحفاظ على البيئة ، كما أنها فكرة جيدة في البلدان ا لتي تعاني نقص في الوقود ، وهذه المركبات يمكنها حمل 8 أو 10 أشخاص في الرحلة الواحدة .

9. سيارة الطاقة الشمسية : تعتمد هذه السيارة على استخدام الطاقة الشمسية في الحركة والاستغناء عن استخدام البترول ومشتقاته ، الغرض من هذه السيارة الحفاظ على البيئة ، والسعي لتوفير طاقة بديلة في المستقبل ، السيارة الجديدة لا يزيد وزنها عن 500 كجم ، تستطيع السيارة السير بسرعة 65 كم / الساعة ، وهي مزودة بخلايا شمسة توضع بسقف السيارة ، السيارة يمكنها السير بالنهار مسافة 120 كم ، أما باليل فتسير مسافة 70 كم ، ويمكن شحن السيارة في فصل الشتاء لتعمل لعدة أيام .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة … K•A•CARE
نجاح طيران طائرة الاندفاع الشمسي
شاحن هواتف متنقل بالطاقة الشمسية eChaja

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *