ما هي عملية الايض وكيفية تحفيزها صحياً

يشير الأيض لجميع التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الكائن الحي و التي يتم من خلالها كسر جزيئات معقدة وصولا الى انتاج الطاقة والتي يتم من خلالها استخدام الطاقة لبناء الجزيئات المعقدة ، مثال على رد فعل الأيض هو الذي يحدث عندما يكون الشخص يأكل ملعقة من السكر مرة واحدة ويتم تقسيم جزيئات السكر وصولا إلى جزيئات أبسط للحصول على الطاقة ، ثم يتم استخدام هذه الطاقة من قبل الجسم لمجموعة متنوعة من الأغراض ، مثل الحفاظ على الجسم دافئا وبناء جزيئات جديدة داخل الجسم .

ويمكن تقسيم كل التفاعلات الأيضية إلى واحدة من فئتين عامتين :
ردود الفعل التقويضي والمنشطة ، والهدم هو العملية التي من خلالها يتم تقسيم جزيئات كبيرة من أسفل إلى أصغر مع الحصول على الطاقة ، الابتناء هو العملية التي تستخدم الطاقة لبناء الجزيئات المعقدة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على نفسه .

عملية الهضم :
طريقة واحدة لفهم عملية التمثيل الغذائي هي اتباع مسار المغذيات النموذجية لأنها تمر عبر الجسم ، والمغذيات هي أي مادة تساعد الكائن الحي للبقاء على قيد الحياة وان تبقى بصحة جيدة وتنمو ، ثلاث فئات كبيرة من المواد الغذائية هي الكربوهيدرات ، والبروتينات ، والدهون .

ابتناء : هو العملية التي تستخدم الطاقة لبناء الجزيئات المعقدة .

ATP (أدينوسين ثلاثي الفوسفات) : جزيء تستخدمه الخلايا لتخزين الطاقة .

الكربوهيدرات : مركب يتكون من الكربون ، والهيدروجين ، والأكسجين الموجود في النباتات واستخدامه كغذاء للبشر والحيوانات الأخرى .

الانتقاض : عملية يتم من خلالها كسر جزيئات كبيرة إلى أصغر للحصول على الطاقة .

الرابطة الكيميائية : قوة الجذب بين ذرتين .

انزيم: المركبات الكيميائية التي تكون بمثابة محفزات ، وزيادة المعدل الذي ردود الفعل تجري في الكائن الحي .

تجمع الأيض : الإجمالي من جزيئات بسيطة شكلتها انهيار المواد المغذية .

المواد الغذائية : مادة تساعد الكائن الحي على البقاء قيد الحياة وتنمو .

البروتين : الجزيئات الكبيرة التي لا غنى عنها لهيكل وعمل جميع الخلايا الحية .

نفترض على سبيل المثال أن الشخص قد أكل مجرد قطعة من الخبز ، أحد المغذيات الهامة في هذا الخبز هو النشا والكربوهيدرات المعقدة ، حالما يدخل الخبز الفم لشخص ما يبدأ الهضم في الحدوث ، الانزيمات في الفم تبدأ لكسر جزيئات النشا وتحويلها إلى جزيئات أصغر من أبسط المواد مثل السكريات ، ويمكن ملاحظة هذه العملية بسهولة ، وبما أن أي شخص يحمل قطعة من الخبز في فمه لفترة من الزمن يبدأ في التعرف على الطعم الحلو ، وطعم السكر ياتي من انهيار النشا .

الهضم هو خطوة أولى ضرورية لجميع الأطعمة ، نتائج الهضم في تشكيل الجزيئات الصغيرة التي هي قادرة على المرور من خلال تلك البطانة الداخلية للجهاز الهضمي ، جزيئات السكر التي شكلتها هضم النشا تدخل مجرى الدم ، ثم تحمل إلى الخلايا الفردية في جميع أنحاء جسم الشخص .

الجزيئات الصغيرة التي كسرت تشكل تجمع الأيض ، يتكون تجمع التمثيل الغذائي للمواد البسيطة التي شكلتها انهيار المواد المغذية وهي تشمل السكريات البسيطة (التي شكلها انهيار الكربوهيدرات المعقدة) ، الجلسرين والأحماض الدهنية (التي شكلتها انهيار الدهون) والأحماض الأمينية (التي شكلتها انهيار البروتينات) ، الخلايا تستخدم المواد في تجمع الأيض كمواد بناء ، تماما كما يستخدم نجار الخشب والمسامير الغراء ، والدبابيس ، وغيرها من المواد لبناء منزل .

الأيض الخلوي :
يتم نقل المواد التي تشكل التمثيل الغذائي للخلايا الفردية عن طريق مجرى الدم أنها تمر من خلال أغشية الخلايا داخل الخلية مرة واحدة داخل الخلية ، واى مركب يخضع لمزيد من التمثيل الغذائي وعادة في سلسلة من التفاعلات الكيميائية على سبيل المثال ، كسر جزيء السكر داخل الخلية إلى ثاني أكسيد الكربون والماء للحصول على الطاقة ، ولكن هذه العملية لا تحدث في خطوة واحدة ،فإنه تأخذ مجموعة من التفاعلات الكيميائية المنفصلة لتحويل جزيء السكر لمنتجاته النهائية ، ويشمل كل تفاعل كيميائي تغيير متواضع نسبيا في جزيء السكر ، وإزالة ذرة الأكسجين واحدة أو ذرة هيدروجين واحدة ، على سبيل المثال .

والغرض من هذه التفاعلات هو إطلاق الطاقة المخزنة في جزيء السكر ، لشرح هذه العملية يجب على المرء أن يعلم أن جزيء السكر يتكون من الكربون والهيدروجين وذرات الأكسجين التي عقدت معا عن طريق روابط كيميائية ، الرابطة الكيميائية هي قوة الجذب بين ذرتين ، وقوة الجذب هو شكل من أشكال الطاقة .

وقد تطورت الخلايا لطرق رائعة لالتقاط وتخزين الطاقة المنطلقة في التفاعلات ، تلك الأساليب للاستفادة من المركبات الكيميائية والمعروفة باسم الناقلة للطاقة ، مثال على هذه المركبات هو الأدينوساين ثلاثي ، والمعروفة عموما باسم ، ويتم تشكيل ATP الى مجمع ببساطة ، ثنائي فسفات الأدينوزين (ADP) يجمع مع مجموعة الفوسفات ، تمثل المعادلة التالية أن التغيير :

ADP + P → ATP

سوف ADP تتحد مع مجموعة الفوسفات، كما هو موضح إلا إذا تمت إضافة طاقة لذلك في الخلايا ، أن الطاقة تأتي من هدم المركبات في تجمع الأيض ، مثل السكريات ، والجلسرين ، والأحماض الدهنية ، وبعبارة أخرى :

هدم : السكر → غاز ثاني أكسيد الكربون + ماء + طاقة
الطاقة من هدم + ADP + P → ATP

جزيء ATP التي تشكلت في قد تناولت الطاقة المخزونة سابقا في جزيء السكر ، كلما تحتاج الخلية الطاقة لبعض العملية ، فإنه يمكن الحصول عليه من جزيء ATP.

تحفيز عملية الايض :
متطلبات السعرات الحرارية :
حجم الجسم وتكوينه يتطلب المزيد من السعرات الحرارية أكبر من كتلة الجسم ، و مع المزيد من العضلات فيما يتعلق بالدهون يتطلب سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين تزن نفسها ولكن لديها العضلات أقل فيما يتعلق بالدهون ، الأشخاص الذين لديهم نسبة الدهون في العضلات لديها أعلى معدل الأيض القاعدي أعلى من الناس مع انخفاض نسبة الدهون بالعضلات .

العمر :
كلما تقدمنا في السن العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور أدنى متطلبات السعرات الحرارية ، مما أدى إلى ارتفاع نسبة الدهون في العضلات ، والتمثيل الغذائي لدينا يتغير قليلا ، مما أدى أيضا في اشتراط أقل من السعرات الحرارية .

العوامل المرتبطة بالعمر التالية تقلل من احتياجاتنا من السعرات الحرارية :

الهرمونات :
رجال تنتج أقل التستوستيرون والنساء أقل الاستروجين مع تقدم العمر تشارك كل من الهرمونات الابتنائية في العمليات التي تستهلك الطاقة و هرمون النمو البشري الذي يشارك في تحريض استقلاب يبدأ في التلاشي نظرا لتقدمنا في العمر ، فمن المؤكد أن هناك توازن الهرمونات الابتنائية نحو الهرمونات مع تقدمنا في العمر مما أدى إلى قابلية أعلى من ذلك بكثير لارتفاع الدهون في العضلات لنسبة زيادة الوزن .

انقطاع الطمث:
ومع اقتراب انقطاع الطمث هناك انخفاض في الهرمونات التي تجعل الجسم يستخدم ما يصل المزيد من الطاقة ، معظم النساء تجد صعوبة في انقاص وزنهم في هذا الوقت ومع ذلك ، يقول الخبراء زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث هو جزئيا بسبب التغيرات الهرمونية .

كيف يمكنني انقاص وزني :
عندما كنت قد وجدت متطلباتك من السعرات الحرارية اليومية ، وكنت متأكدا من أنك لم يكن لديك شرط كامن يمكن أن يسبب زيادة الوزن الخاص بك ، فإنك ينبغي أن تركز على ثلاثة عوامل حاسمة التي تسهم في فقدان الوزن والحفاظ على وزن الجسم المثالي و يكون لهذه العوامل أثر أيضا على عملية التمثيل الغذائي .

تأثير النوم :
إذا كنت لا تنام بما فيه الكفاية فالسيطرة على الغدد الصم العصبية الخاص بك يمكن أن يصبح مضطربا ، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أو تتغير مقاومة الانسولين ، وارتفاع خطر تطوير مرض السكري نوع 2 ، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأضرار الحرمان من النوم قدرة الجسم على تنظيم تناول الطعام عن طريق خفض مستويات اللبتين ، لذا فالنوم بلشكل المناسب والمريح يؤدي الى تحفيز عملية الايض في جسمك .

محاولات قد تساعدك على النوم المنتظم لتحفيز عملية الايض :
اتباع روتين وقت النوم ثابت .
جعل وقت النوم وضع واحد مريح .
غرفة نوم هادئة ومظلمة ، وبارد قليلا .
محاولة للحصول على ما بين 7 إلى 8 ساعات من النوم المتواصل كل ليلة .
تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين .

الحصول على ما يكفي من الممارسة :
ويمكن تقسيم التمرين إلى ثلاث فئات عريضة :

التمارين الرياضية :
التمارين الرياضية لديها بهدف تحسين استهلاك الجسم للأوكسجين ، تتم معظم التمارين الهوائية عند مستويات معتدلة من شدة لفترات أطول ، مقارنة مع الفئات الأخرى من ممارسة الرياضة ، جلسة التمارين الرياضية ينطوي على الاحماء ، وممارسة لمدة 20 دقيقة على الأقل وتشمل التمارين الرياضية بشكل رئيسي مجموعات العضلات الكبيرة .

اتباع نظام غذائي صحي :
اتباع نظام غذائي صحي هو اتباع نظام غذائي متوازن وينبغي أن يشمل :

الحبوب الكاملة :
والحبوب الكاملة الغنية بالألياف والمعادن و الفيتامينات ، وتشمل منتجات الحبوب الكاملة الخبز والمعكرونة والحبوب ، وتشمل الأطعمة والحبوب الكاملة دقيق القمح الكامل بنسبة 100٪، والأرز البني .

الفواكه والخضروات :
الفاكهة والخضروات لديها نسبة عالية من الفيتامينات ، المعادن والألياف ، هذه المواد الغذائية هي حيوية لجسمك لتعمل بشكل جيد ، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول كميات جيدة من الفواكه والخضار قد تحمي من الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.

دراسات وابحاث :
أظهرت الدراسات الامريكية بأن الدهون في اللحوم ينبغي استخراجها بعيدا بعد الطبخ ، يجب إزالة الجلد من الدواجن ، بالنسبة للأشخاص الذين ليسوا نباتيين فيجب تناول الأسماك على الأقل مرتين في الأسبوع ، ويفضل الأسماك الغنية بالزيوت أوميغا ، مثل السلمون ، التونة الطازجة والسردين والماكريل والسلمون ، عملية تعليب التونة يزيل الزيوت الأساسية ، وبالتالي يعتبر سمك التونة الطازج فقط باعتبارها الأسماك الزيتية

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(1) Reader Comment

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-08-25 at 22:34

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *