اسباب الاجهاض المتكرر

كتابة غادة ابراهيم آخر تحديث: 12 يوليو 2019 , 09:53

الاجهاض المتكرر هو فقدان الجنين لثلاث مرات متتالية أو أكثر ، والذي يتوجب بعده البحث لمعرفة أسبابه ، والقيام بالتحاليل اللازمة للذلك والتي يصفها طبيب النساء المعالج ، ويذكر أن الإجهاض غالبا ما يحدث في الثلاث شهور الأولى من الحمل ، وتبلغ نسبة النساء التي اصيبت بالاجهاض المتكرر 3% ، وأن مايقرب من 85% من هؤلاء النساء تم التوصل لأسباب اصابتهم بالإجهاض ورزقوا بأطفال فيما بعد .

اسباب الاجهاض المتكرر

الصفات الوراثية

: وتحدث بنسبة تبلغ 70% ، والتي يرجع سببها لتشوهات الكرموسومات ، والتي تحدث في النساء فبما فوق سن 35 .

تشوهات الرحم

: وتبلغ نسبتها المسببة للإجهاض المتكرر 15% من النساء ، وقد يحدث التشوه بسبب ازدواج الرحم ، أو وجود رحم مخروطي أو غير طبيعي ، أو الاصابة بأورام الرحم الليفية .

تكيس المبايض

: وذلك لأن سبب الإصابة بالتكيس يرجع لارتفاع نسبة هرمون الذكورة ، والذي يكون سببا من أسباب العقم أو تأخر الإنجاب وحدوث الإجهاض ، ويذكر أن نسبة حالات الإجهاض لدى النساء التي يرجع سببها لتكيس المبايض 3/1 من حالات الإجهاض .

التهابات المهبل

: وهو الالتهاب المهلبي الجرثومي ، والتي تسبب حدوث الإجهاض المتكرر .

تجلط الدم

: وهي حالة تعرف باسم الثرومبوفيليا ، وهي تعني جلط الدم بنسبة أكبر من النسبة الطبيعية ، وهي قد تؤدي لللإصابة بالإجهاض عدة مرات .

المجهود الزائد

: من النصائح الأولية لكل امرأة حامل وخاصة الحامل لأول مرة الراحة وعدم القيام بمجهود زائد ، إذ أن 20% من النساء تتعرض للإجهاض بسبب الإجهاد الزائد ، أو حمل أوزان ثقيلة ، أو ممارسة التمارين الرياضية العنيفة .

– استخدام المنطفات المهبلية التي تحتوي على مواد كيماوية : واستخدام الدش المهبلي بطريقة عنيفة مما يدفعه داخل الرحم ، لذا يوصى بعدم استخدام الكريمات والمنطفات المهبلية أو الدش المهبلي في التنظيف .

– تناول المشروبات الحارقة للدهون : مثل الأعشاب القرفة ، أو الزنجبيل ، والتي تؤدي لإرتفاع درجة حرارة الجسم ، لذا ينصج بالحرص وعدم شربها خلال فترة الحمل للوقاية من حدوث الإجهاض المتكرر .

نصائح بعد حدوث الإجهاض المتكرر

ينصح بزيارة الطبيب ومتابعة التحاليل اللازمة لمعرفة الأسباب الحقيقة لحدوث الإجهاض .

الراحة التامة ، والنوم جيدا لعشر ساعات يوميا .

تناول مكملات الحديد والوجبات المغذية الغنية بالفيتامينات بي ، وسي مثل البرتقال ، والتين ، والعدس ، والتوت ، والبنجر ، الخروب الحروب ، والبيض لتعويض الفاقد من الدم في الإجهاض .

مقاومة الشعور بالتوتر وتدليك البطن بالزيوت العطرية لتهدئة الأعصاب والشعور بالإسترخاء .

قاومي الشعور بالتوتر والإكتئاب ، ومارسي حياتك بشكل طبيعي ، اشغلي وقتك بالقراءة أو بالسفر للاستجمام والاسترخاء .

ثقي بأنك واحدة من نساء كثيرات اصيبوا بالإجهاض المتكرر ورزقوا بأطفال فيما بعد بإذن الله .

اقرئي ايظا : علاج الاجهاض المتكرر بالقران

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق