نقطة كاملة للموظف السعودي في نطاقات

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 09 فبراير 2015 , 08:35

أصدرت وزارة العمل قرارا بخصوص احتساب الموظف السعودي في معادلة نطاقات ، حيث أقرت الوزارة بمنح الموظف السعودي نقطة فورية عند تسجيله بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، وبهذا تكون قد ألغت القرار السابق باحتساب النقطة الكاملة بعد 13 أسبوع من تسجيله في التأمينات الاجتماعية .

وقد أوضحت الوزارة بأن القرار سيشمل كافة المنشآت والكيانات بكل أحجامها بما فيها المنشأت الصغيرة التي تضم 9 عاملين أو أقل .

الشروط :
يشترط على الموظف السعودي أن يكون قد سدد الاستقطاع التأميني الخاص به للحصول على نقطة كاملة فور تسجيله في التأمينات .

موعد العمل بالقرار :
قرر وزير العمل المهندس عادل فقيه أن يتم البدء بالعمل بالقرار بداية من تاريخ 3/5/1436 هـ ، مع العلم بأن القرار سيلغي جميع القرارات السابقة التي تتعارض معه بهذا الخصوص .

عن نطاقات :
برنامج نطاقات ، هو برنامج أصدر من قبل وزراة العمل السعودية لهدف تحفيز المنشآت والشركات الخاصة على توطين الوظائف التي تضمها ، ويتم تصنيف المنشآت التي تضم عشرة عاملين أو أكثر ، إلى أربعة نطاقات هي الأحمر والأصفر والأخضر والبلاتيني ، وذلك بحسب نسبة التوطين التي تعمل بها المنشأة في وظائفها ، فالمنشآتا لتي يكون لديها نسبة توطين ضئيلة تندرج في تصنيف النطاق الأحمر والأصفر ، بينما تصنف المنشآت التي تكون نسبة توطينها عالية بالنطاق الأخضر والبلاتيني ، ويتم تقييم المنشأة من خلال عمل مقارنة لأدائها في التوطين مع المنشآت الأخرى التي تعمل بنفس الفئة .

وقد تم تقسيم النطاق الأخضر أيضا إلى ثلاثة أقسام حتى تتمكن الوزارة من توفير مزايا مختلفة باختلاف درجة التوطين في النطاق نفسه .

وحرصا من الوزارة على تحفيز القطاع الخاص على توطين الوظائف ، فهي تقدم لكل من يعمل باحكام نظام العمل الخاصة بذلك يحصل على تسهيلات كبيرة تستطيع الشركات من خلالها المنافسة مع الشركات الأخرى .

للاطلاع عى دليل برنامج نطاقات عبر الرابط التالي : http://www.emol.gov.sa/nitaqat/nitaqat.pdf

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
تطبيق نظام العمل السعودي
تطبيق وزارة العدل السعودية MOJ

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق