سمك الراي اللاسع

سمك الراي اللاسع هو احد الأسماك الغضروفية المتعلقة بأسماك القرش . يتم تصنيف هذه الأسماك من رتيبة Myliobatoidei ، والتي تتكون من ثمانية عائلات ، هما :
Gymnuridae (راي الفراش)
Myliobatidae (أسماك شعاع النسر) .
Hexatrygonidae (الراي اللاسع سداسي الخياشيم)
Urotrygonidae (الراي اللاسع المستدير (الأمريكي)
Potamotrygonidae (الراي النهري اللساع)
Plesiobatidae (الراي اللاسع في المياه العميقة)
Dasyatidae (الراي اللاسع )
Urolophidae (الراي اللاسع المستدير)

سمك الراي اللاسع هو من الأسماك المشتركة في المياه البحرية الساحلية الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم . بعض الأنواع ، مثل thetidis Dasyatis ، توجد في المحيطات الدافئة المعتدلة ، وغيرها ، مثل Plesiobatis daviesi ، توجد في أعماق المحيطات . وسمك الراي اللاسع للنهر ، وهناك عدد من سمك الراي اللاسع whiptail (مثل اللادغة النيجر) ، والذي يقتصر على المياه العذبة .

the outer margins of the eye orbits Stingrays Photos

يتم العثور على الراي اللساع عادة في المياه الساحلية الضحلة من البحار المعتدلة . لانهم يقضون معظم وقتهم غير نشطين ، مع دفن انفسهم جزئيا في الرمل ، وغالبا ما تتحرك فقط من خلال المد والجزر . يتم تلوين اللادغة التي تعكس عادة في تظليل قاع البحر ، وللتمويه من أسماك القرش المفترس والأشعة الأكبر . وتتكون أجسادهم بالارض من الزعانف الصدرية للانضمام إلى رؤوسهم والجذع مع الذيل الزائد وراءه .

تقع عيون سمك الراي اللاسع على الجانب الظهري لها ، وتقع الفم والأنف ، والشقوق الخيشومية على البطن . وبالتالي يعتقد العلماء ان عينيه ليس لها دور كبير في الصيد مثل سمك القرش . السمك له أجهزة استشعار كهربائية ، بمعنى أن يكشف عن الفريسة من خلال الشحنات الكهربائية الطبيعية . ويأتي سمك الراي اللاسع بأسنان شبه المحار ، وبلح البحر .

الجانب السفلي لسمك الراي اللاسع ينتج السم ، والتي يمكن أن تكون قاتلة للإنسان ، والتي يمكن أن تبقى قادرة على القتل حتى بعد الوفاة .

Sting Ray Swimming Giant Stingrays sting ray fishmount

سلوك
يستطيع سمك الراي اللاسع إخفاء نفسه بشكل فعال في بيئته ، حيث يقوم بذلك من خلال اثارة الرمال والاختباء تحتها . لأن عيونهم على رأس أجسادهم وأفواههم على المنطقة السفلى ، مما يمكن سمك الراي اللاسع بالإختباء من فرائسه . بدلا من ذلك ، فإنها يطلق رائحة electroreceptors (الأمبولات لورنزيني) المماثلة ل أسماك القرش . سمك الراي اللاسع يتغذى في المقام الأول على الرخويات والقشريات ، وأحيانا على الأسماك الصغيرة . الشعاب المرجانية هي أهم الأغذية المفضلة ، وعادة ما يتم تقاسمها مع أسماك القرش خلال ارتفاع المد . أنثى سمك الراي اللاسع تحمل الأجنة في الرحم من دون المشيمة . بدلا من ذلك ، فإن الأجنة تمتص المواد المغذية من الكيس المحي .

الحمية
يشمل النظام الغذائي على اللادغة والأسماك الصغيرة والقواقع والمحار ، والروبيان .

متوسط عمر سمك الراي اللاسع من 15 إلى 25 سنوات ، وحجمه يصل إلى 6.5 قدم (2 م) ، بينما يأتي وزنه ما يصل الى 790 £ (350 كلغ) . سمك الراي اللاسع يقوم بلسعات قاتلة ونادرة جدا ، يمكن ان تسبب الوفاة للبشر . وأشهرها في وفاة ستيف ايروين ، من خلال الحشرة التي اخترقت جدار الصدر ، مما تسبب في صدمة كبيرة .
هناك العديد من المنتجعات لجزيرة تاهيتي التي تقدم بانتظام فرصة تمتع النزلاء بإطعام أسماك القرش والراي اللاسع ، وذلك من خلال ركوب القارب إلى الشعاب البحيرة الخارجية ، والذي يقف في ارتفاع خصر المياه في حين سمك الراي اللاسع متعودا على العيش وسط سرب بحثا عن الغذاء .

Giant Freshwater Stingray Fishing Southern Stingray Fish sting ray fishmount Himantura kittipong Fish You Might Not Want to Meet

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال:
صور ومعلومات عن القرش ماكو
صور ومعلومات عن القرش الدراس
صور ومعلومات عن القرش المزركش

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *