نصائح لعلاج الخجل

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 19 فبراير 2015 , 06:46

الحياء قيمة أخلاقية حميدة لابد من التطبع بها ، وعادة ما تتصف النساء والفتيات بالخجل بدرجة أكبر من الرجال ، قد يرجع ذلك لطبيعة تكوين المرأة ذات المشاعر الرقيقة ، وتكوينها النفسي والجسدي ، ولكن قد يتحول الخجل لمرض نفسي ويصبح عقبة في نجاح الفرد ، وتواصله مع الآخرين ، وعندما يصبح الخجل مشكلة لابد من الوقوف على أسبابه والتي قد تكون أسباب وراثية ، أو أسباب بيولوجية ترجع لطبيعة تكوين الدماغ عند الصغار والتي تجعلهم أكثر عرضة للخجل في هذه السن ، أو أسباب صحية مثل سوء تغذية الأم الحامل ، واصابتها بالإرهاق والاضطرابات النفسية مما يؤدي لتأثر الجهاز العصبي للجنين خلال تكوينه في الأسبوع السادس من الحمل ، ومهما كانت الأسباب فيمكن التخلص من الخجل ببعض الخطوات البسيطة التي ينصح بها الخبراء والأطباء النفسيين .

افضل النصائح لعلاج الخجل :
1. حدد أسباب الإحساس بالخجل : صارح نفسك بالأسباب الحقيقية التي تؤدي بك للشعور بالخجل ، هل تخجل من تعليقات الآخرين على مظهرك ، أو طريقة كلامك ، أو ردود أفعال ، وهذه خطوة للتخلص من الخجل .

2. درب نفسك على التصرف بجرأة : قم بهذه الخطوة عندما تخلو بنفسك ، جرب التصرف دون خجل ، وتمتع بالشعور يالثقة بالنفس ، درب نفسك على مواجهة الآخرين ، قارن نفسك بهم وثق بقدراتك الشخصية والعقلية ، وابدأ في تنفيذ هذه الخطوات بشكل واقعي عند مواجهتك للناس .

3. ثق بنفسك : عدد لنفسك الصفات الحسنة في شخصيتك ، وقارن نفسك بالآخرين لتجد الكثير من الخير والأشياء التي تستوجب عليك الثقة بالنفس ، بل والإفتخار بها أمام الناس ، وليس اخفاءها والخجل منها .

4. الشعور بالإيجابية : لا تشعر باليأس والإحباط ، اعمل لتجني ثمار جهدك وتتمتع بالنجاح ، والفخر بنفسك ، وتفاعل مع الأحداث من حولك بالإيجاب والتعبير عن ردة فعلك ، فلا تراقب العالم وتتهرب من التفاعل مع المجتمع والناس ، كن ايجابي في تصحيح ما ترى من أخطاء في حياتك بداية وفي المجتمع ، فأنت فرد من أفراد المجتمع ومن حقك المشاركة .

5. راقب من حولك للتعلم منهم : انظر للأصدقاء ، لأسرتك ووالديك فهم القدوة الأولى للطفل منذ صغره ، تعلم منهم معاملة الناس ، والتصرف بدون خجل وثقة بالنفس ، حاول التصرف مثل أقرانك وزملائك في المدرسة ، والعمل .

6. خفف من مخاوفك : توقع الخير والجيد ولا تفكر دائما بالأسوأ ، اعمل وتمنى النجاح ولا تتردد وتفكر دائما بالفشل ، فهذه الطريقة المحبطة تؤدي لزعزعة الثقة بالنفس والوقوع في الخطأ والفشل المحتم .

7. اللجوء للمساعدة النفسية : يمكن للوالدين مساعدة الإبن في التخلص من الخجل بتلك النصائح البسيطة ، ولكن عندما تفشل ولا تؤتي بالنتيجة المرجوة لابد من طلب المساعدة من الأخصائي الاجتماعي ، أو الطبيب النفسي لتقديم الدعم النفسي للتكيف والتواصل مع المجتمع ، وعلاج المشاكل التي تدفع الإبن للخجل .

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل طرق تنمية مهارات الاتصال
اسباب وعلاج التأتأة عند الاطفال
نصائح لتقويم سلوك الطفل الانطوائي

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق